العدد 4891 - الأربعاء 27 يناير 2016م الموافق 17 ربيع الثاني 1437هـ

التسوق يحتال عليك

طريق طويلة وأماكن متفرقة:

إن الطريق التي نقطعها لشراء الحاجيات المهمة مثل الحليب، الخبز، البيض طويلة عادة وتوزع في أماكن متفرقة. وعادة ما تكتنف هذه الطريق رفوف كثيرة وكثيفة من المنتجات المصنعة مثل حبوب الصباح، المشروبات الغازية، الكعك المصنّع، فهي تغري ولا تعرها اهتمامك.

أوعية جميلة:

تغليف الحلويات في أوعية جميلة أو إرفاقها بلعبة يتعلق بها الطفل، وكثيراً ما تكون ذات صناعة رديئة.

ماركات مشهورة:

يرتب الطعام في المتجر بحسب شعبيته وشهرته، فالحاجات المشهورة وذات الماركة العالمية المعروفة تتصدر الرفوف الأساسية.

موسيقى هادئة: تستخدم الموسيقى الهادئة في المراكز التجارية الكبيرة والمعروفة لتهدئة أعصاب المشترين، ولإعطائهم الشعور بالراحة خلال التسوق، وهو ما يطول من مدة التسوق. 

 

روائح جذابة:

نشر روائح جذابة مثل روائح الطعام، الطبيخ، الخبز الساخن، الشوكولاته، والتي تثير شهية المشتري وتقنعه بالشراء غير المباشر.

تجربة عينات مجانية:

تعرض المتاجر عينات مجانية لبعض السلع لتدفعك للتوقف واكتشاف منتجات جديدة.

خصومات:

بطاقات العضوية أو الخصم في المكان الذي تشتري منه تربطك بالمكان وتجعلك تأتي إليه دائماً للحصول على الخصم أو زيادة النقاط في رصيدك، في حين أنها لا توفر خصومات حقيقية تستحق.

نقطة الحساب:

عرض سلع غير صحية كالشوكولاته والحلويات ذات الألوان والمواد الحافظة، ورقائق البطاطس والآيسكريم والمشروبات المحلاة الملونة، بالقرب من مكان الدفع والخروج، والذي يعتبر أفضل مكان لوضع هذه السلع، وهو المكان الذي يمر به حتماً جميع الزبائن، فالطفل يتمسك بهذه المأكولات ذات المغلفات الجذابة والألوان المشرقة والنكهة المحببة، فيعاني الأهل ذوو الوعي الصحي من هذه الخطة الماكرة، فنشهد مجادلات متكررة بجانب المحاسب وقت الدفع.

متر واحد:

صممت الرفوف المحتوية على المسليات السكرية والمالحة بحيث يكون أقصى ارتفاع لها متر واحد، وذلك لاستهداف فئة الأطفال، خصوصاً الذين تتراوح أعمارهم بين الثالثة والسادسة، فهي تقع مباشرة أمام أعينهم وفي مجالهم البصري، ولذا فقد صممت الرفوف لتكون بمتناول أيديهم.

شخصيات كرتونية محببة:

تغليف المنتجات بطريقة تروق للطفل، ليس فقط في اختيار ألوان مشرقة وجذابة، وإنما بخلق شخصيات كرتونية محببة للطفل ووضعها على غلاف المنتوجات. فالشوكولاته تصبح شخصية كرتونية بوجه ضاحك وأرجل وأيدٍ وتخاطب الطفل بعبارات سهلة الفهم والقراءة للصغار، فيرتبط الطفل بها لشعوره بالفخر؛ لأنه استطاع قراءة العبارة المكتوبة عليها بنفسه، فيشعر أن السلعة تخاطبه شخصياً، فيصر على شرائها، وتباع بعض المنتجات مطبوع عليها حيوان جميل وقوي كالنمر مثلاً، فيشعر الطفل أن أكل المنتج سيجعله قوياً.

عربة التسوق الخاصة بالأطفال:

توفر بعض المحلات عربة تسوق صغيرة تناسب الأطفال، ما يجعل الطفل يُقبل على التبضع لوحده وجمع الحلويات وغيرها بكميات كبيرة.

العدد 4891 - الأربعاء 27 يناير 2016م الموافق 17 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً