العدد 4896 - الإثنين 01 فبراير 2016م الموافق 22 ربيع الثاني 1437هـ

"تمكين" تنظم ورشة عمل لمنهجية "كايزن" للجودة

تهدف شراكة
تهدف شراكة "تمكين" إلى نشر منهجية كايزن في القطاع الخاص في البحرين

نظمت "تمكين" ورشة عمل ضمن "برنامج كايزن الاستشاري" لنشر منهجية "كايزن" للجودة في المؤسسات البحرينية، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، بهدف تعريف المؤسسات على أهمية اتباع منهجية "كايزن" للجودة، لما لذلك من أهمية في تحسين انتاجية العمل، وإدارة السلامة والكفاءة الإدارية.

وقد قام بإدارة محاور الورشة الخبير الياباني، ماساهيكو تاماي، بمشاركة أكثر من 100 مؤسسات بحرينية وبحضور السفير الياباني لدى مملكة البحر ين، كيوشي أساكو.

هذا وتهدف شراكة "تمكين" مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) إلى نشر منهجية كايزن في القطاع الخاص في البحرين وهي جزء من الجهود التي تبذلها "تمكين" لتنمية المؤسسات لجعلها أكثر تنوعاً وانتاجية في جميع مراحل نموها.

و"كايزن" هي عبارة عن كلمة يابانية تعني "التغيير للأفضل"، وهي منهجية متميزة تسهم في تنسيق العمليات التنظيمية من خلال إعادة هندسة العمليات الانتاجية للمؤسسات وتطويرها. وتساهم منهجية "كايزن" على تحسين انتاجية وأداء المؤسسات بشكل متدرج ومستمر في مختلف أنحاء البنية التنظيمية للمؤسسة.

وتعليقا على هذا الاعلان قال الرئيس التنفيذي لـ "تمكين"، إبراهيم جناحي: "انسجاماً مع الجهود المستمرة التي تبذلها "تمكين" في دعم المؤسسات والأفراد في كافة مراحل التطوير، ومساعدتهم على إحداث تغيير في بناء الاقتصاد الوطني ومستقبل البحرين، نقوم باستمرار بالبحث عن الشركاء المناسبين محلياً وإقليمياً وعالمياً، للاستفادة من خبراتهم ووسائلهم الفريدة في إدارة المؤسسات الناجحة".

وأضاف قائلاً: "تهدف شراكتنا مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي إلى تقديم منهجية "كايزن" إلى السوق البحرينية ومساعدة المؤسسات على تحقيق أهدافها وطموحاتها".

وتضمنت ورشة العمل جلسة نقاش أدارها ماساهيكو تاماي وبُحث خلالها الخبرات العملية والتطبيقات في مجال منهجيات الجودة في قطاع الاعمال إضافة الى الرؤى المستقبلية لنشر الوعي عن أهمية تطبيقات الجودة وإدراجها في المناهج الجامعية لتوثيق العلاقة بين مخرجات التعليم وسوق العمل.

وتحدث في الجلسة النقاشية نائب أول للرئيس بشركة "يوكوجاوا الشرق الاوسط وإفريقيا"، خالد أحمد صالح، وعميد كلية إدارة الاعمال بجامعة البحرين،منور الشمري، ومدير أول علاقات والشئون الحكومية في "تمكين"، عبدالله السادة.

ويتضمن "برنامج كايزن الاستشاري" مرحلة تجريبية حيث تشارك ثلاث مؤسسات بحرينية على أن تكون موضوع الدراسة. وسيدير المرحلة التجريبية، التي ستستمر حتى 9 فبراير/ شباط 2016، ماساهيكو تاماي حيث سيقوم بزيارة المؤسسات وتقديم الاستشارات لفهم عملياتها وتقديم الدعم المعرفي المناسب وتوسيع إطار عملها وشرح كيفية إجراء التحولات في جوانب عملها المختلفة استناداً إلى أفضل معايير الجودة من منهجية "كايزن".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً