العدد 4898 - الأربعاء 03 فبراير 2016م الموافق 24 ربيع الثاني 1437هـ

صدور "50 فكرة يجب أن تعرفها عن الأفكار الرقمية"

 صدر عن "المكتب المصري للمطبوعات" كتاب "50 فكرة يجب أن تعرفها عن الأفكار الرقمية " وهو من الإصدارات المهمَّة لمعرض الكتاب والذي يشارك به "المكتب المصري".

ما المقصود بكلمة "رقمي"؟ أحد معاني الكلمة، هو الشيء الذي يتمثَّل وجوده النهائي في سلسلة من الآحاد والأصفار. ومن خلال هذه الحقيقة البسيطة خرجت أهم قوى التغيير الثقافية في النصف الثاني من القرن العشرين والتي لا تزال تُحدث أثرها في النصف الأول من القرن الواحد والعشرين.

المواد الرقمية ترمز إلى كلمات أو موسيقى أو صور أو تطبيقات أو قواعد البيانات التي تشتمل على كثير من مخزون المعرفة البشرية. فأصبح من الممكن للمرة الأولى في تاريخ البشرية نسخ وتوزيع هذه الكلمات والأصوات والصور والأفكار إلى ما لا نهاية تقريباً، وأصبح من الممكن الوصول إليها ومواءمتها وخلق كل ذلك على الأجهزة نفسها.

هناك ما يقرب من ملياريْ إنسان لديهم شكل ما من أشكال الوصول إلى الإنترنت، وهذا العدد يمثِّل ثلث عدد الجنس البشري. وسيتصاعد هذا الرقم باستمرار على مدار السنوات المقبلة.

لذا، يتحدَّث هذا الكتاب عن الإنترنت وكل ما يتعلق بها، وعن تلك الجوانب من الحاضر الرقمي ذات التأثير الأقوى في صوغ المستقبل، وإعادة تشكيل الكثير من سمات عضو المجتمع الحديث.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً