العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ

تعزيز الصحة تُكرم"الوسط الطبي"

كرمت إدارة تعزيز الصحة ملحق “الوسط الطبي” ممثلة في رئيسها التنفيذي السيد محمود النشيط، والذي يرأس ديلي للعلاقات العامة القائمة على إعداد وتصميم الملحق. وذلك على هامش حفل تدشين مشاريع إدارة تعزيز الصحة لعام 2016، ومنهم مشروعي “تعلم واربح” و “أتعايش مع مرضي”.

و ذكرت وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق بأن هذه المشاريع تأتي تنفيذاً لأهداف ومبادرات استراتيجية تحسين الصحة (2018- 2015)، وتماشياً مع الرؤية الإقتصادية الوطنية 2030، حيث تندرج هذه المشاريع تحت الهدف الأول من الاستراتيجية وهو الحفاظ على صحة السكان من خلال تعزيز الصحة، تحقيقا لأولى المبادرات التي تتبع هذا الهدف وهي تعزيز أنماط الحياة الصحية للحفاظ على الصحة وخفض نسبة الإصابة بالأمراض غير السارية.

مضيفة إن هذه المشاريع تسهم في مواجهة التحديات التي تواجه القطاع الصحي في البحرين ومن أبرزها الإنتشار المتزايد في معدل الأمراض غير السارية كأمراض القلب وتصلب الشرايين وداء السكري والسرطان، والتي من أهم مسبباتها كما تذكر بوعنق سلوكيات وأنماط الحياة غير الصحية كالتدخين والغداء غير الصحي والخمول البدني.

وأكدت القائم بأعمال مدير إدارة تعزيز الصحة الدكتورة عبير الغاوي أن المشروع الأول “تعلم واربح” يستهدف الأشخاص المصابين بعوامل الاختطار للأمراض المزمنة غير المعدية، ممن يتم اكتشافهم في عيادات الاكتشاف المبكر بالمراكز الصحية ، يتم إشراكهم في برنامج تثقيفي مدته 3 شهور، يتضمن جلسات إرشادية فردية، وحلقات نقاش جماعية، وورش عملية لمهارات التسوق الذكي والطبخ الصحي، ويتم تحفيزهم من خلال مجاميع دعم للأنشطة البدنية مثل استخدام برامج في الهواتف الذكية، وبتدريبهم على تقنيات تغيير السلوك عبر سجل المراقبة الذاتية ومساعدتهم في التعامل مع المشاكل اليومية عن طريق أسلوب حل المشكلات و التعامل مع الضغوط غيرها.

أما البرنامج الثاني “أتعايش مع مرضي”، فهو بحسب الدكتورة الغاوي موجه للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو داء السكر في عيادات الأمراض غير السارية، ويهدف إلى تمكين المرضى وذويهم من مهارات العناية الذاتية، من خلال عمل الفحوص المنزلية، والقيام بالمراقبة الذاتية، والإلتزام بالخطة العلاجية الموصوفة لهم.

كما يهدف البرنامج لتحسين السلوك الغذائي، وزيادة ممارسة النشاط البدني، وذلك للتحكم في مستوى السكر بالدم، الوزن الصحي، وعلى معدل منضبط للدهون وضغط الدم لدى المشاركين.

وقامت وكيل وزارة الصحة الدكتورة عائشة مبارك بوعنق في ختام الحفل بتكريم المشاركين و الصحافة والجهات الداعمة لبرامج إدارة تعزيز الصحة طوال العام.

h

العدد 4919 - الأربعاء 24 فبراير 2016م الموافق 16 جمادى الأولى 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً