العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

لازم تاكلين عن اثنين

دائما ما نسمع هذه العبارة تقال للمرأة الحامل, رغم التوصيات الطبية والتغذوية بالإبتعاد عن تطبيق هذا النوع من النصائح الخاطئة. الحامل باختصار تحتاج مايعادل 300 سعرة حرارية إضافية فقط زائدة على احتياجاتها من السعرات الحرارية اليومية (ما لم يحدد الطبيب سعرات إضافية اعتمادا على وضعها الصحي) وذلك بعد أن تكمل الترايمستر الأول (الثلاث الأشهر الأولى).

اعتماد هذا المبدأ قد يؤدي إلى إعطاء الحامل سعرات زائدة عن حاجتها و حاجة الجنين والتي قد تسهم في تفاقم مشاكل الحمل كالغثيان, الاستفراغ, الإمساك, سكري الحمل, ارتفاع ضغط الدم, آلام المفاصل, وزيادة الوزن المبالغ فيها.

إذاً، ما يجب التركيز عليه هو كيفية استهلاك هذه السعرات الــ300 الإضافية من ناحية النوع بطريقة صحية وداعمة لحمل صحي وذلك لضمان نمو الجنين بشكل سليم, بعيدا عن استهلاك سعرات زائدة عن الحاجة و خصوصا التي تأتي من الأطعمة السريعة و الجاهزة المليئة بالدهون والصوديوم والتي تكون أغلبها قد حُقِنت بدواعم هرمونية .

من الأطعمة التي توجهت الدراسات إليها لمعرفة ما قد تضفي من نواحِ صحية في مرحلة الحمل هي الأطعمة التي تسمى حاليا بال Super foods ومنها:

- الأفوكادو: وهي فاكهة مغذية للأم والطفل وغنية جدا بالدهون الصحية Omega3 التي تسهم أيضا في نمو وتطور دماغ الجنين خلال الحمل.

- حبوب الشيا Chia Seeds التي أحدثت ضجة مؤخرا باعتبارها غذاءاً جباراً متكامل و غني بالــ Omega3و كميات عالية من الألياف. و قد تمت عليها دراسات عديدة ربطتها بالمساعدة في تقليل احتمالية حدوث اكتئاب الحمل, والمساعدة على ابطاء سرعة امتصاص السكر التي قد تسبب مستقبلا تأرجح السكر لدى الجنين حينما يكبر.

- الفواكة المجففة Apricots and Prunes: خصوصا المشمش والغوج المجفف اللذان يعتبران وجبة خفيفة مثالية داعمة لمخزون الحديد لدى الحامل, حيث إن حفنة من المشمش تعطي ما يعادل 10% من احتياج الحديد وتمد أيضا بالــ Folic Acid، Potassium، Calcium ،Magnesium . كما يعتبر الغوج مصدراً جيداً للألياف، ومايعادل 30جرام لكل حصة (5حبات) تسهم في صحة الجهاز الهضمي و تقلل من الإمساك. بالاضافة الى ذلك ينصح دائما باختيار الفواكة المجففة العضوية والتي لم يضاف إليها السكر.

- السبانخ : واحداً من أهم الأطعمة المغذية في فترة الحمل لغناه بالــ Folic Acid الذي يساهم في الحماية من تشوه العمود الفقري لدى الجنين Spina Bifida Condition.

- الموز: غني بالبوتاسيوم ويساعد في تقليل احتباس السوائل و يحافظ على توازنها في جسم الحامل.

- مصادر البروتينات النباتية: خصوصا للحامل التي تعرض عن تناول اللحوم أو التي تتبع أنظمة تغذوية نباتية, منها التوفو مصدر بروتيني ممتاز غني بالIron ,Calcium, Magnesium, Vitamin A and K والذي يعتبر مهماً لتجلط الدم خصوصا بعد الولادة.

يجب دائما التأكد من حصول الحامل على جميع احتياجاتها الصحية بعد إضافة السعرات المخصصة بالحمل إلى السعرات السابقة للحمل، كما وينصح بتقسيم هذه السعرات إلى 4-5 وجبات يومية صغيرة.

حوراء عبدالكريم آل رضي

اخصائية تغذية علاجية و تصنيع غذائي

العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً