العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

اسأل خبير

السؤال:

تم تشخيص حالة ابني بمتلازمة داون وهو الآن في الشهر الثالث، وسمعت من بعض الأهالي أن من الواجب إعطاءه مكملات غذائية معينة للتقليل من مشاكل متلازمة داون والتخلف العقلي، فما هي المكملات التي ينصح بها وهل هي آمنة للطفل؟ وهل تأخري في إعطاءها للطفل يترتب عليه أي خطورة على تطوره العقلي ؟

وخلال البحث تبين إن هنالك أنواع مختلفة لمتلازمة داون، إلا أن الطبيب المتابع لم يخبرني إلى أي نوع ينتمي طفلي، فما هي الفحوصات الواجب عملها لمعرفة نوع متلازمة داون بشكل دقيق؟

نوال علي – الكويت

بالنسبة للمكملات الغذائية، لا توجد مكملات غذائية معينة تعطى للتقليل من التأخر العقلي لدى طفل متلازمة داون، وإذا كانت السائلة تقصد “ الأوميغا 3 “ فالحديث مبكر عن هذا الموضوع، فهو لا يعطى في المراحل المبكرة من حياة الطفل، وأساسا المعلومات حوله متضاربة ولا توجد دلائل أكيدة على قدرته في إصلاح التأخر العقلي. لكننا ننصح بمراعاة الغذاء المتوازن والذي يحتوي على كل المتطلبات الغذائية الأساسية من بروتينات ونشويات، مثله مثل حال الطفل الطبيعي.

ما قد يؤثر على القدرة العقلية لطفل متلازمة داون هو درجة التأخر المصاحبة للمتلازمة والتي تتفاوت من طفل لآخر وكذلك درجة نشاط الغدة الدرقية. فأطفال متلازمة داون عرضة للإصابة بفشل في الغدة الدرقية الأمر الذي يؤدي تباعا لتأخر الإدراك العقلي لديهم، لذلك ينصح بإجراء اختبار الغدة الدرقية عند عمر 3 شهور وكذلك عند السنة من العمر ثم سنوياً للتأكد من عدم الإصابة بخمول في الغدة الدرقية. وفي حالة الإصابة بخمولها، فالعلاج البديل بالهرمونات أساسي وضروري جداً للحد من التأخر العقلي لهذه الفئة من الأطفال.

أما بالنسبة لأنواع متلازمة داون فهنالك أنواع مختلفة، ولمعرفة نوعها يتم فحص الأم لكن في حال أن الأم بعمر 35 فما فوق ليس بالضرورة اجراء هذا النوع من الفحص لأن متلازمة داون لها علاقة بالتقدم في العمر عند الأم وهذا يرجع لتقييم الطبيب المتابع.

د. هدى كمال صادق

طبيب استشاري – طب الأطفال

استشاري طب الأعصاب والإعاقات الذهنية

مستشفى المفرق – الإمارات العربية المتحدة

العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً