العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ

"المركز العربي" يعلن فتح مجال التنافس على "الجائزة العربية" في دورتها السادسة

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة عن فتح باب الترشيح للتنافس على الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها السادسة للعام الأكاديمي 2016/2017. وقد حدد المركز موضوعين لتقديم الأبحاث فيهما للتنافس في فئتي الجائزة وهما: "الشباب العربي: الهجرة والمستقبل" و"سؤال الأخلاق في الحضارة العربية الإسلامية". ويمكن للباحثين العرب تقديم مشاريع البحوث للتنافس في فئة الأبحاث غير المنشورة حتى تاريخ 15 مايو/ أيار 2016، فيما يمكن لأصحاب البحوث المنشورة في دوريات علمية باللغة العربية وبلغات أخرى تقديم ترشيحاتهم إلى غاية 15 أغسطس/ آب المقبل.

وتبلغ القيمة المالية الإجمالية للجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية 160 ألف دولار. وتُخصص لكل واحد من موضوعي التنافس في البحوث غير المنشورة ثلاث جوائز تبلغ قيمها: 25 ألف دولار للجائزة الأولى، و15 ألف دولار للجائزة الثانية، و10 آلاف دولار للجائزة الثالثة. ويحصل الفائزون الثلاثة في فئة الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية باللغة العربية على جوائز قيمها: 15 ألف دولار للجائزة الأولى، و10 آلاف دولار للجائزة الثانية، و5 آلاف دولار للجائزة الثالثة. ويحصل الفائزون الثلاثة في فئة البحوث المنشورة في المجلات العلمية بلغات غير العربية على جوائز مماثلة.

وقد أطلقت الجائزة العربيّة للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّ منذ العام 2011، من أجل تشجيع الباحثين العرب، داخل وخارج الوطن العربي، على البحث العلمي الخلاّق في قضايا تطوّر المجتمعات العربيّة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية. ويكون موضوعا الجائزة كل سنة، موضوعي المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي يعقده المركز كل عام وتسلم خلاله الجائزة للفائزين فيها. ويتيح النظام الأساسي للجائزة لأي باحث يحمل جنسية عربية وحاصل على مؤهل جامعي بدرجة ماجستير أو أعلى، أن يترشح للجائزة، ويمكن لباحثين أو ثلاثة كحد أقصى تقديم الترشيح كفريق. وسيُعلن عن أسماء الفائزين وتُسلّم الجوائز خلال المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية السادس الذي ينظمه المركز في مارس2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً