العدد 4995 - الثلثاء 10 مايو 2016م الموافق 03 شعبان 1437هـ

حلب... مأساة تلد أخرى

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

تدور حول مدينة حلب مأساة إنسانية محزنة، والمؤسف أنها ليست الأولى، ولا يبدو أنها ستكون الأخيرة، سواء في حلب أو في غيرها من بقاع الأرض.

استهداف المدنيين، وحصارهم وتجويعهم مستنكر ومرفوض، من كل الزوايا، دون «لكن»، و»حيث إن»، و«ربما». فالإنسان البريء، المدني، هو ذاته في كل مكان، بصرف النظر عن دينه، أو مذهبه، أو عرقه، أو ملته. إلا أن هذا المفهوم غير موجود عند الكثير من الأطراف المستنكرة أو الأطراف التي تستنكر الاستنكار.

سيتوقف غداً أو بعد غد نزيف الدم في حلب، باتفاق سياسي، ولكنه سينزف في مكان آخر. فأين نقف عندما يكون الدم النازف هو لفئة غير فئتنا، أو غير عرقنا، أو غير مذهبنا؟

سفك دماء الأبرياء والعدوان على المدنيين الأبرياء هو جزء من سلوك البشر المتكرر دون توقف، واستهداف المدنيين في الحروب هو مأساة تمشي على قدمين، ولهذه الأسباب نشأت القوانين الدولية للحد من غلواء السياسيين الذين يرون في قتل المدنيين الأبرياء أمراً لا يمكن تجنبه.

في الخمسة أشهر الأخيرة من الحرب العالمية الثانية قتلت الولايات المتحدة عمداً، ومع سبق الإصرار والترصد، نحو 900 ألف إنسان مدني ياباني، ليس لأنها كانت تخشى خسارتها الحرب، ولكنها كانت تريد كسب الحرب دون غزو الأراضي اليابانية.

يقول الجنرال الأميركي كيرتيس ليماي، المسئول عن حملة القصف القاتلة تلك: «لو كنا خسرنا المعركة فإننا كنا جميعاً سنحاكم كمجرمي حرب».

واقع الأمر أن أميركا وتحالفها الغربي المتمدن انتصر في الحرب، وأقام محاكم نورمبرغ وطوكيو لمحاكمة مجرمي الحرب، وهكذا كانت عدالة المنتصرين. وعندما تم إنشاء المحكمة الجنائية الدولية في 1998 حاربتها ومازالت أميركا وإسرائيل، وأغلب الدول العربية، خلافاً للتوجه الدولي.

منذ أقل من شهر تنادى العالم بنشوة للدفاع عن البيئة، ووقعوا الاتفاقيات التي تترجم ذاك التنادي، وهو فعلٌ محمودٌ لا غبار عليه، ولكن هل هي ذات البيئة التي سيروي ترابها الصحي النظيف دماء الأبرياء والأطفال وضعفاء العالم؟ وهل سترتوي الأرض، أم ستقول هل من مزيد؟

ما لم يدرك الناس أن دم الأبرياء واحد دون تمييز، فستتكرر مذابح وتسيل دماء كثيرة، ويكون الفرق فقط أين تقف في تبريرك لجريان الدم ذاك.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 4995 - الثلثاء 10 مايو 2016م الموافق 03 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:16 ص

      تصفية حسابات الدول المتصارعة على جماجم ورؤوس الأبرياء المتهالكة
      لا حول ولا قوة الا بالله
      دول تصدر السلاح وتدعم بالمال لكي تهلك الحرث والنسل من أجل ان تبعد رئيسا وتضعا آخر ولو هلك كل الشعب ولا يهمّهم حتى وان وصل الرئيس ولم يجد شعبا يحكمه

    • زائر 1 | 11:25 م

      هل تعني أن يفعل جنرالات الاسدومليشياتهم كما فعل جنرالات أميركا وينتهى الأمر مع أن اليابان وألمانيا في ذلك الوقت تحارب مع أميركا في المحيط الهادي وفي أوربا ولكن الشعب السوري المظلوم بالبيت لم يفعل شئ ضد الأسد إلا أنه من طائفة أخرى ليست طائفته. سموا الأشياء بأسمائهم اذا اردتم أن تتكلمون في الموضوع وحكمها ضمائر كم قليلا ولا تعودوا الاسطوانة الجاهزه لديكم داعشوالاراهبين والتكفيرين..... مع تحياتي لكاتب المقال.

اقرأ ايضاً