العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ

برشلونة يحافظ على لقب «الليغا» بفارق نقطة عن الريال

ثلاثية سواريز تعطيه لقب الهداف

فرحة لاعبي برشلونة بالفوز بـ «الليغا»     - AFP
فرحة لاعبي برشلونة بالفوز بـ «الليغا» - AFP

عوض برشلونة خروجه من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا واحتفظ بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم بفوزه الصريح على مضيفه غرناطة 3-صفر بثلاثية من هدافه الأوروغوياني لويس سواريز، متقدماً بفارق نقطة على غريمه التاريخي ريال مدريد الفائز أيضاً على مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا 2-صفر أمس (السبت) في المرحلة 38 الأخيرة.

وأنهى برشلونة الموسم متصدراً الترتيب مع 91 نقطة مقابل 90 لريال، ليحرز لقبه الـ24 في المسابقة والسادس في آخر 8 مواسم، فيما تجمد رصيد الملكي عند 32 لقباً. وكان برشلونة، الذي خرج من ربع نهائي المسابقة القارية أمام مواطنه أتلتيكو مدريد، سيضمن تتويجه بحال فوزه بغض النظر عن نتيجة ريال.

وكالعادة، عول برشلونة على الثلاثي الهجومي الرهيب المؤلف من الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم وسواريز والبرازيلي نيمار.

فعلى ملعب «لوس كارمينيس» وأمام 21692 متفرجاً، نجح سواريز بتسجيل هدفين في الشوط الأول سمحا لبرشلونة بإكمال المباراة من دون ضغوط، قبل أن يختمها بهدف ثالث في نهاية اللقاء.

وحصل برشلونة على فرصة خطيرة جداً إثر رأسية لمدافعه جيرارد بيكيه بعد ركنية صدها الحارس الأوروغوياني أندريس فرنانديس ببراعة عن خط المرمى (7). وأبعد حارس غرناطة تسديدة قوية لميسي من حافة المنطقة إلى ركنية (10).

ومن عرضية مقشرة لعبها الظهير الأيسر جوردي ألبا إلى سواريز، سدد الأخير في المرمى الخالي مفتتحاً التسجيل (22).

وسجل سواريز الثنائية بعد تمريرة طويلة للظهير الأيمن البرازيلي داني الفيش أنقذها قبل تجاوزها خط الملعب ثم لعبها عرضية تابعها سواريز في الشباك (38). وهذه التمريرة الحاسمة الرقم 100 لالفيش في الدوري.

ومن تمريرة بالعمق لنيمار، عكس الأخير كرة خلفية إلى سواريز المندفع من الخلف ليسجل هدفه الثالث والأربعين هذا الموسم في الدوري (86).

وهذا الهدف الـ14 لسواريز في آخر خمس مباريات في الدوري من أصل 17 تسديدة فقط على المرمى. وضمن سواريز لقب الهداف (40) متقدماً بفارق 5 أهداف عن نجم ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو، فيما سجل ميسي 26 هدفاً ونيمار 24.

وأصبح سواريز ثالث لاعب يسجل 40 هدفاً في الليغا بعد ميسي (3 مرات) ورونالدو (3 مرات). وأصبح سواريز ثالث أوروغوياني يحرز لقب «بيتشيتشي»، بعد خورخي دا سيلفا العام 1984 (17هدفاً مع بلد الوليد) ودييغو فورلان في 2009 (32 هدفاً مع أتلتيكو مدريد).

فوز ريال مدريد

وفي المباراة الثانية على ملعب «ريازور» وأمام 29017 متفرجاً، دفع الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بتشكيلته الأساسية، التي تستعد لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا في 28 مايو/ أيار الجاري في ميلانو ضد جاره أتلتيكو مدريد.

وغاب عن ريال الذي حقق فوزه الثاني عشر على التوالي، جناحه لوكاس فاسكيز بسبب التواء في ركبته.

وافتتح ريال التسجيل عبر رونالدو بعد مجهود فردي من الويلزي غاريث بايل على الجهة اليسرى، وتمريرة عرضية عكسها المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة إلى رونالدو المتربص تابعها أرضية في الشباك (8).

وعزز رونالدو الأرقام بكرة رأسية إثر ركنية اعترض عليها مدافعو ديبورتيفو فرفع رصيده إلى 35 هدفاً هذا الموسم (25)، قبل أن يريحه زيدان بين الشوطين لصالح الكولومبي خيميس رودريغيز.

ويتأهل أول ثلاثة في الدوري إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، ويخوض الرابع الدور الفاصل في طريق الأبطال.

وحقق أتلتيك بلباو نتيجة طيبة بفوزه على ضيفه أشبيلية السابع 3-1، فحصد المركز الخامس المؤهل مباشرة إلى دور المجموعات في الدوري الأوروبي، في ظل تنازل سلتا فيغو عن المركز الخامس لخسارته أمام مضيفه أتلتيكو مدريد الثالث 2-صفر.

في المباراة الأولى على ملعب «سان ماميس» وأمام 43876 متفرجاً، سجل أريتز أدوريز (11 و31) وراؤول غارسيا (71) أهداف الفريق الباسكي، وخوان مونيوس (55) هدف أشبيلية.

ورفع أدوريز رصيده هذا الموسم إلى 20 هدفاً.

وأكمل أشبيلية، الذي يخوض نهائي الكأس ضد برشلونة، المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد الفرنسي الشاب تيموثي كولوديتشاك (58).

وفي الثانية على ملعب «فيسنتي كالديرون» أمام 42139 متفرجاً، سجل المهاجمان فرناندو توريس (51) والفرنسي أنطوان غريزمان (54)، هدفي الفوز لأتلتيكو الذي فقد الأمل بالمنافسة على اللقب الأسبوع الماضي لخسارته أمام ليفانتي.

ورفع غريزمان رصيده إلى 22 هدفاً هذا الموسم وتوريس إلى 11 هدفاً.

وتختتم المرحلة الأحد فيلتقي ملقة مع لاس بالماس، وسبورتينغ خيخون مع فياريال الرابع، وريال بيتيس مع خيتافي، ورايو فايكانو مع ليفانتي، وإسبانيول مع أيبار.

العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً