العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

السعودية: المحادثات مع إيران بشأن ترتيبات الحج «إيجابية»

صرح مسئول سعودي بأن المحادثات التي جرت أمس الأربعاء (25 مايو/ أيار 2016) مع وفد إيراني زائر لبحث ترتيبات حج الإيرانيين، كانت «إيجابية».

وكانت طهران أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أنه «لم يتم وضع ترتيبات» بشأن توجه الإيرانيين لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة.

إلا أن وكيل وزارة الحج والعمرة لشئون الحج السعودي، حسين الشريف صرح في مؤتمر صحافي أمس في مدينة جدة بأن «السعودية وقيادتها الرشيدة ترحب بكافة الحجاج ومن جميع أقطار العالم».

ووصف الاجتماع الذي جرى مع الوفد الإيراني بأنه «إيجابي».

وأضاف «هناك وجهات نظر تم بحثها بين الطرفين السعودي والإيراني بعضها يتعلق بالإجراءات وأخرى تتعلق بالتنظيمات والخدمات».

وأكد أنه تم الاتفاق عقب وصول الوفد الإيراني الثلثاء على «آلية إصدار التأشيرات بعد شرح الآلية للوفد الإيراني، وتوضيح كافة الإجراءات المتعلقة بها». وأوضح «تم الاتفاق بين وزارة الحج والعمرة ووزارة الخارجية على استخدام المسار الإلكتروني في ما يخص إصدار تأشيرات الحج، اذ يستطيع الجانب الإيراني طباعة التأشيرة وهو في بلاده واحضارها مع جواز سفره للسعودية». وأشار إلى أنه سيتم التوقيع على اتفاق نهائي في نهاية المحادثات الجارية. وأعلنت طهران أن الرياض اقترحت في أبريل/ نيسان أن يتوجه الحجاج الإيرانيون إلى بلد ثالث للحصول على تأشيرات وأنها رفضت وصولهم على متن طائرات إيرانية.

ورفضت إيران الاقتراح.

ولم يقدم الشريف جواباً واضحاً حول الخطوط الجوية التي سيسمح لها بنقل الحجاج الإيرانيين من إيران إلى السعودية بعد قطع خطوط الطيران بين البلدين. وقال «إن التعليمات الخاصة بالناقل الجوي ترد للوزارة من قبل الجهة المعنية وهي هيئة الطيران المدني السعودي».

العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً