العدد 5010 - الأربعاء 25 مايو 2016م الموافق 18 شعبان 1437هـ

المنتخب الكوستاريكي قاهر العمالقة يبحث عن مغامرة جديدة في كوبا أميركا

منتخب كوستاريكا
منتخب كوستاريكا

بعد عامين من صولاته وجولاته الرائعة في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، يرفع المنتخب الكوستاريكي لكرة القدم شعار "قاهر العمالقة" في رحلته الجديدة المثيرة بالبطولات الكروية الكبيرة عندما يخوض فعاليات النسخة الاستثنائية لبطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا 2016) التي تستضيفها الولايات المتحدة في يونيو المقبل.

وكان المنتخب الكوستاريكي هو الاكتشاف الحقيقي والمفاجأة الكبيرة في المونديال البرازيلي ونال الفريق لقب "قاهر العمالقة" عن جدارة بعدما اجتاز الدور الأول ببراعة عبر مجموعة عصيبة هي "مجموعة الموت" التي تغلب فيها على منتخب أوروجواي 3/1 ثم على المنتخب الإيطالي (الآزوري) 1/صفر ثم أكد سقوط المنتخب الإنجليزي مبكرا بالتعادل معه سلبيا في المجموعة نفسها.

وشق المنتخب الكوستاريكي طريقه بنجاح إلى دور الثمانية في المونديال البرازيلي. وها هي الفرصة سانحة أمام الفريق لترك بصمة جديدة في البطولات الكبيرة من خلال كوبا أمريكا 2016 علما بأنه سيخوض الدور الأول أيضا ضمن أصعب مجموعة وهي المجموعة الأولى التي تضم معه منتخبات باراجواي وكولومبيا والولايات المتحدة.

وهذه ليست المشاركة الأولى لكوستاريكا في بطولات كوبا أمريكا حيث شارك الفريق من قبل في أربع نسخ أعوام 1997 ببوليفيا و2001 بكولومبيا و2004 ببيرو و2011 بالأرجنتين.

وبلغ المنتخب الكوستاريكي الدور الثاني (دور الثمانية) في نسختي 2001 و2004 .

وشهدت مسيرة المنتخب الكوستاريكي تغييرات عديدة بعد بلوغ الفريق دور الثمانية في المونديال البرازيلي كان أبرزها إقالة المدرب الكولومبي خورخي لويس بينتو بعد شهور من إنجازه في المونديال ليحل مكانه مساعده باولو سيزار وانتشوب النجم السابق للمنتخب الكوستاريكي.

وبعد أقل من عام على توليه تدريب الفريق ، أقيل وانتشوب في أغسطس 2015 لدخوله في مشاجرة مع أفراد الأمن باستاد "ماراكانا" عقب مباراة بين منتخبي كوستاريكا وبنما (تحت 23 عاما) .

وخلال مسيرة وانتشوب مع الفريق ، سقط المنتخب الكوستاريكي في دور الثمانية بالكأس الذهبية لأمم اتحاد الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) التي استضافتها الولايات المتحدة صيف العام الماضي.

كما اتسمت الفترة التي أعقبت المونديال البرازيلي بمشاكل عدة للكرة الكوستاريكية حيث وجهت تهمة الرشوة والفساد إلى إجواردو لي رئيس الاتحاد الكوستاريكي للعبة ضمن التحقيقات التي أجريت بشأن وقائع الفساد في الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) وأسفرت عن القبض على لي في سويسرا في مايو الماضي قبل محاكمته الجارية حاليا في الولايات المتحدة.

ولكن المنتخب الكوستاريكي، الذي تولى قيادته المدرب الوطني أوسكار راميريز، في أغسطس الماضي، ظهر بشكل أفضل في التصفيات المؤهلة لمونديال 2018 حيث حقق ثلاثة انتصارات وتعادلا واحدا في المرحلة قبل النهائية من التصفيات.

ويخوض المنتخب الكوستاريكي فعاليات كوبا أمريكا 2016 بعدما ضمن الفريق منطقيا التأهل للمرحلة النهائية بتصفيات المونديال الروسي وهو ما يمنح الفريق مزيدا من الهدوء والاستقرار.

وينتظر أن يخوض المنتخب الكوستاريكي فعاليات كوبا أميركا 2016 بمعظم العناصر التي تألقت في صفوفه خلال المونديال البرازيلي والتي يأتي في مقدمتها كيلور نافاس حارس مرمى ريال مدريد الأسباني وبرايان رويز مهاجم سبورتنج لشبونة البرتغالي وجويل كامبل نجم أرسنال الإنجليزي.

 

نجم الفريق

يعلق المنتخب الكوستاريكي آمالا عريضة في مشاركته بكوبا أميركا 2016 على حارس مرماه المتألق كيلور نافاس الذي قدم موسما رائعا في صفوف ريال مدريد.

وانتقل نافاس إلى الريال في أغسطس 2014 بعدما لعب دورا بارزا في بلوغ منتخب بلاده دور الثمانية في المونديال البرازيلي.

وكان نافاس على وشك الانتقال من الريال إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي حتى قبل دقائق من نهاية سوق الانتقالات في صيف 2015 في صفقة تبادلية مع الأسباني ديفيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد ولكن خطأ إداريا أفسد الصفقة في اللحظة الأخيرة.

ولكن نافاس (29 عاما) أظهر شخصيته القوية وقدم موسما رائعا مع الريال. وبعدما فرض نفسه حارسا أساسيا للريال ، قال نافاس : "لا تتوقف عن الثقة بنفسك".

 

المدير الفني للفريق

 تولى أوسكار راميريز (51 عاما) تدريب المنتخب الكوستاريكي في أغسطس 2015 . وكان راميريز أحد أبرز نجوم كرة القدم الكوستاريكية في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

ويشتهر راميريز بالدهاء والهدوء وقدراته الخططية العالية وكذلك قدرته على تحليل أداء الفريق ومنافسيه. وينتظر أن تكون كوبا أمريكا 2016 اختبارا حقيقيا لإمكانياته التدريبية.

 

مباريات الفريق في كوبا أمريكا 2016

يستهل المنتخب الكوستاريكي مسيرته في المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة بمواجهة منتخب باراجواي في الرابع من يونيو المقبل بمدينة أورلاندو ثم يلتقي نظيريه الأمريكي والكولومبي في 7 و11 من الشهر نفسه بمدينتي شيكاغو وهيوستن على الترتيب.

 

إنجازات الفريق

شارك المنتخب الكوستاريكي في أربع نسخ لبطولات كأس العالم وكانت في 1990 بإيطاليا و2002 بكوريا الجنوبية واليابان و2006 بألمانيا و2014 بالبرازيل. وفجر الفريق المفاجأة ببلوغ الدور الثاني في مونديال 1990 ولكن المفاجأة الأكبر كانت العروض التي قدمها في مونديال 2014 وبلوغه دور الثمانية للبطولة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً