العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

الاتحاد الأوروبي يحث القوى السياسية اللبنانية على انتخاب رئيس للبلاد

إيقاف لبناني وسوري في عرسال لقيامهما بأعمال إرهابية

أعلنت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني أن الاتحاد الأوروبي يحث القوى السياسية اللبنانية لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية بعد دخول لبنان عامه الثالث من دون رئيس.

وقالت موغيريني، في بيان باسم الاتحاد الأوروبي، نشرته أمس الخميس (26 مايو/ أيار 2016) الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، إنه في 25 مايو الجاري، دخل لبنان عامه الثالث من دون رئيس. ويعلق الاتحاد الأوروبي أهمية على سيادة لبنان واستقراره وسلامة أراضيه واستقلاله.

وأعلنت أن الاتحاد الأوروبي يحث مجدداً القوى السياسية اللبنانية وجميع الجهات المعنية على وضع المصالح الحزبية والفردية جانباً وإيجاد تسوية قابلة للاستمرار لانتخاب رئيس على وجه السرعة.

وأضافت «يبقى لبنان مثالاً للحرية والتنوع والتسامح للمنطقة، ولكن الأزمة السياسية التي طال أمدها تضعف البلاد ومؤسساتها أكثر في مواجهة التحديات الكثيرة، ولا يستطيع لبنان أن ينتظر إيجاد حلول لمشكلات المنطقة ليجد حلاً لهذه المسألة».

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم «الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية في ظروف صعبة لضمان ألا تعوق المسائل الخلافية عمل المؤسسات اللبنانية بالكامل، وألا تؤثر في تقديم المساعدات الدولية».

وقالت «وفي هذا السياق، يشيد الاتحاد الأوروبي بالجيش اللبناني على عمله للمحافظة على سلامة البلاد وأمنها».

من جانب آخر، أصدر قاضي التحقيق العسكري اللبناني فادي صوان أمس (الخميس) قراراً اتهامياً، بحق سوري موقوف وآخر هارب من وجه العدالة، بتهمة الانتماء إلى «جبهة النصرة» في بلدة شبعا (جنوب لبنان)، بهدف القيام بأعمال إرهابية.

وذكر مصدر رسمي لبناني أن القاضي صوان «أصدر اليوم (الخميس) قراراً اتهامياً، اتهم فيه السوري الموقوف عبدو البقاعي وآخر هارباً من وجه العدالة، في جرم الانتماء الى جبهة النصرة في بلدة شبعا وبهدف القيام بأعمال ارهابية وعلى تهريب أعتدة عسكرية وأسلحة ومواد متفجرة».

وعلى صعيد متصل، أوقفت قوة من الجيش اللبناني مواطناً لبنانياً لتورطه مع آخرين في أعمال إرهابية، كما أوقفت سورياً لانتمائه الى تنظيم إرهابي.

وقال بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني أمس الخميس إنه «بنتيجة التقصي والملاحقة، أوقفت قوة من الجيش في منطقة عرسال المدعو مالك محمود سلطان الملقب بـ «مالك البريدي»، لتورطه مع آخرين في أعمال إرهابية والاعتداء على مراكز الجيش، ونقل أسلحة إلى جرود المنطقة لمصلحة الإرهابيين، إضافة إلى تنفيذ عمليات سطو بقوة السلاح والاعتداء على المواطنين». وأضاف البيان أن قوة الجيش أوقفت أيضاً «السوري عمر محمود عثمان الذي كان برفقة المدعو سلطان، والمطلوب لانتمائه الى أحد التنظيمات الإرهابية ومشاركته في الجرائم المذكورة».

العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً