العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

زيت السمك وفيتامين D لتحسين المزاج

تلعب العناصر الغذائية أدواراً أكبر من التي نتوقعها لتمتد فوائدها من الصحة البدنية للصحة النفسية لدورها الفعَّال والمهم في بنية الدماغ ووظائفه. هذا ما كشفته دراسة حول تأثير المكملات الغذائية على صحتنا النفسية ومشاعر الاكتئاب.

ووصف الدكتور جيروم ساريس، الذي قاد الدراسة من قبل مجموعة أبحاث الصحة النفسية «اركاديا» في جامعة ملبورن الكشف بالحدث الهام.

وأوضح أن البحث وجد أوميغا 3 «زيت السمك»، وبعض الأحماض الأمينية، وحمض الفوليك وفيتامين (د) أثر في زيادة فعالية مضادات الاكتئاب. ولكنه حذر المرضى من أخذ المكملات دون استشارة الطبيب.

وأكمل:»أثبتت المراجعات التي قمنا بها التأثير الإيجابي لأوميغا 3 بالإشتراك مع مضادات الاكتئاب». وقد أظهرت العديد من الدراسات أن أوميغا 3 جيد جداً لصحة الدماغ العامة وتحسين المزاج، ولكن هذا هو أول تحليل لاستخدامات «أوميغا 3» مع الأدوية المضادة للاكتئاب.

وبيّن أن الفرق بين المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب وأوميغا 3، مقارنة مع المرضى الذين يتناولون المضادات فقط، كان كبيراً للغاية.

وتوصل الباحثون في جامعة ملبورن وجامعة هارفارد لهذه النتيجة بعد بحث 40 تجربة سريرية في جميع أنحاء العالم.

ووجد الباحثون أنه لا مخاوف كبرى في الجمع بين اثنين من العلاجات، لكنهم شددوا على ضرورة استشارة الطبيب للمرضى الذين يتناولون مضادات قبل اتخاذ المغذيات.

العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً