العدد 5027 - السبت 11 يونيو 2016م الموافق 06 رمضان 1437هـ

عشرة آلاف دولار غرامة لامرأة بيضاء شبهت سود جنوب إفريقيا بالقردة

قضت محكمة جنوب افريقية بفرض غرامة قدرها عشرة آلاف دولار على وسيطة عقارية بيضاء شبهت السود بالقردة عبر شبكة "فيسبوك" مثيرة موجة إدانة في بلد لا يزال يعاني من تداعيات نظام فصل عنصري دام عقودا.

وأدينت بيني سبارو بتهمة "التحريض على الحقد". وستدفع غرامتها إلى منظمة غير حكومية تروج للثقافة والتراث على ما جاء في قرار المحكمة.

وكانت بيني سبارو الوسيطة العقارية في مقاطعة كوازولو-ناتال (شرق) استاءت من النفايات التي تركت على الشواطئ خلال الاحتفال برأس السنة. وقد أعربت عن غضبها في مطلع السنة عبر فيسبوك قائلة "ساسمي السود في جنوب إفريقيا من الآن وصاعدا قرودا لان القردة الصغيرة البرية الظريفة تفعل الشيء نفسه مثلهم تلتقط النفايات وترميها".

وآثار تعليقها موجة استنكار في جنوب إفريقيا بعد 22 عاما على النهاية الرسمية لنظام الفصل العنصري.

ولجأ المؤتمر الوطني الإفريقي الحزب الحاكم في البلاد، إلى "محكمة المساواة" في المقاطعة المتخصصة بقضايا التمييز العنصري والتحريض على الحقد.

واعتبر القاضي عرفان خليل أن بيني سبارو من خلال تعليقها عبر فيسبوك مررت "رسالة صريحة وضمنية بان السود ليسوا أهلا بان يوصفوا بالبشر وان ذكاءهم اقل".

ورحبت الحكومة بقرار القضاء "الذي هو بمثابة تحذير لكل من يرتكب أفعالا عنصرية. وهم باتوا يعرفون الآن أن أفعالهم سيكون لها عواقب وخيمة" على ما قال وزير الثقافة ناثي مثيثوا في تغريدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:15 م

      احنا في ناس يشتمون فينا ليل نهار و علنا في الصحف و الجرايد و ما اشوف احد قادر يوقفهم عند حدهم لا بالقانون و لا بغير القانون.

اقرأ ايضاً