العدد 5065 - الثلثاء 19 يوليو 2016م الموافق 14 شوال 1437هـ

سيارة GT R الجديدة من مرسيدس-AMG أيقونة وُلدت من قلب حلبة نوربورغرينغ "جرين هيل"

من على حلبات السباق الأكثر تطلباً في العالم ومباشرة إلى الطريق (...) لم تحشد مرسيدس-AMG من قبل هذا الكم الهائل من تكنولوجيا رياضة السيارات وتضعها في مركبة ضمن سلسلة الإنتاج مثلما فعلت مع سيارة AMG GT R. فهنا، تتناغم مجموعة من العناصر مثل مفهوم المحرك المثبّت في المنتصف خلف المحور الأمامي مع محور ناقل، ومحرك التوربو المزدوج V-8 بقوة قدرها 430 كيلووات/ 585 حصان، ونظام التعليق المعدّل على نطاق واسع، والديناميكيات الهوائية الجديدة والبنية الهيكلية الذكية وخفيفة الوزن، لترسي جميعها أساساً متيناً لتجربة قيادة ديناميكية غير مسبوقة. وحتى من بعيد، فإن الطلاء الخاص والحصري باللون الأخضر " AMGجرين هيل ماغنو" يعبّر دون أدنى شك عن أصول هذه السيارة الرياضية، حيث قضت معظم مراحل تطويرها في مسارات "جرين هيل" لحلبة نوربورغرينغ للسباقات.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس-AMG، توبياس مورس: "نمضي مع سيارة AMG GT R الجديدة إلى المستوى التالي من أداء القيادة. فهذه السيارة الرياضية المجهّزة للانطلاق بها على الطرقات وما تحمله من جينات السباقات وحلول تقنية مبتكرة، تقدّم تجربة مميزة جداً للقيادة، بحيث تتيح للجميع الشعور بأصولنا المتجذرة في عالم رياضة السيارات. إنها تجمع بين ديناميكيات القيادة التي تتباهى بها سيارتنا للسباق AMG GT3 مع الوظائف العملية اليومية لسيارة AMG GT. ولهؤلاء الذين تسري في عروقهم مغامرات القيادة، فسوف تغمرهم السعادة حقاً بفضل التسارع الاندفاعي والجانبي المذهل، ودقة الانعطاف، والتحكم المثير بالسيارة. لقد قمنا بتعديل جميع العناصر المؤثرة في الأداء، وربطها ببعضها البعض بذكاء لتعزيز ديناميكيات القيادة".

 

تعاون وثيق بين خبراء التصميم والديناميكيات الهوائية

بادر مهندسو الديناميكيات الهوائية وخبراء التصميم بالعمل مع بعضهم البعض والتعاون أكثر من أي وقت مضى خلال مراحل تطوير سيارة GT R الجديدة من AMG. إن لغة AMG للتصميم وهي "الوجود الديناميكي" تشكّل أساساً للمظهر العام الأكثر تعبيراً، والإطلالة المميزة للغاية. فالشكل يتبع الوظائف، والوظائف تدعم الشكل: وبهذا، تتسم جميع العناصر بفائدة تكنولوجية متأصّلة، وتساهم في بلوغ ديناميكيات القيادة المحسّنة، في حين جعل خبراء الديناميكيات الهوائية من أمنيات المصممين واقعاً ملموساً. وقد أدى هذا التفاعل أيضاً إلى التوصل إلى ابتكار يترقّب الآن الحصول على براءة اختراع.

ويختزل تصميم سيارة AMG GT R مفهوم النقاء الحسي – الجمال والذكاء. فبعيداً عن الهيكل المنحوت والقوي والمكوّنات المستمدّة من رياضة السيارات، فإن شبكة المبرد المميزة AMG Panamericana تخطف الأبصار حقاً. وتأتي هذه الميزة الفريدة أيضاً من عالم رياضة السيارات، وهي تحتفل بظهورها الأول ضمن سلسلة الإنتاج القياسي في سيارة AMG GT R؛ إذ أن جنيحاتها الطولية الـ 15 والمطلية بالكروم تستحضر ملامح سيارة السباق AMG GT3 الجديدة.

إعدادات فردية: نظام التعليق AMG بنابض لولبي

تم تصميم نظام التعليق لطراز AMG الرياضي فائق الأداء أيضاً بطريقة مدروسة ومنهجية للاستخدام على حلبات السباق. وتُصنّع الحلقات العرضية ومفاصل التوجيه والناقلات المركزية على المحورين الأمامي والخلفي بالكامل من الألمنيوم المطروق لتقليل أوزان الكتل غير المعلّقة.

وقد صُمم نظام التعليق AMG الجديد بالنابض اللولبي على وجه الخصوص لسيارة AMG GT R. وكما هو الحال في العالم الاحترافي لرياضة السيارات، يمكن للسائقين اختيار إعداداتهم الشخصية، وضبط الحمولة الزنبركية المسبقة يدوياً وبلا حدود. ويتيح ذلك التأثير في طبيعة الانقضاض والالتفاف، وأيضاً على إحكام السيطرة على سيارة AMG GT R بدقة عالية، وبحسب الحاجة لتعديلها وفق الاختيارات الشخصية المفضّلة، أو الظروف في حلبة سباق محددة.

 

الرشاقة والثبات: التوجيه النشط للعجلات الخلفية

تمتاز سيارة AMG GT R الجديدة بأنها ذات حساسية كبيرة لمدخلات التوجيه، وذلك بفضل التوجيه النشط للعجلات الخلفية المتوفر قياسياً، والذي يُستخدم للمرة الأولى في طراز من مرسيدس-AMG. ويوفر النظام مزيجاً مثالياً من الرشاقة والثبات وخصائص التحكم، والتي تكون عادة في تناقض مباشر.

وتتجلى ميزة ذلك في سيارة AMG GT R بوضوح في الرشاقة العالية عند التوجيه على المنعطفات، مما يؤدي إلى متعة أكبر للقيادة، وجهد أقل للتوجيه، وخاصة في الشوارع الصغيرة أو المتعرجة، وحلبات السباق الضيّقة حيث يكون هناك عدة تغييرات في الاتجاه أو القيادة على مسارات متعرجة بحدة. وتتضمن المزايا الإضافية زيادة القدرة على المناورة، وتقليل دائرة الالتفاف في أوضاع القيادة اليومية، مثل الالتفاف أو صف السيارة. ولا يقتصر عمل التوجيه النشط للعجلات الخلفية على تحسين الانعطاف، بل يساعد أيضاً السائق عند الحاجة للمناورات المفاجئة، وبالتالي تحسين السلامة النشطة. ويساهم ذلك في سهولة التحكم بسيارة AMG GT R في حدودها القصوى.

 

إحكام السيطرة بقوة المستوى 9: نظام AMG للتحكم بالجر

عندما يكون نظام الثبات الإلكتروني غير نشط ESP OFF، يسمح ابتكار آخر للسائق بفرض مزيد من السيطرة على خصائص التحكم لسيارة AMG GT R. ويأتي نظام AMG للتحكم بالجر أيضاً من عالم رياضة السيارات. ويسمح للسائق بالاختيار المسبق للانزلاق على المحور الخلفي للدفع بتسع مستويات. وتماماً كما هو الحال في سيارة AMG GT3 الحالية، فإنه يعزل القبضة على عجلات الدفع، ولا يؤثر على الثبات الذي يحدثه نظام ESP®. وتتم برمجة المنهجيات المخصصة والمعنية ضمن الأنظمة الإلكترونية للسيارة.

وللتحكم، هناك مفتاح دوّار خاص موجود في الكونسول الوسطي أسفل فتحات التهوية. واستناداً إلى الإعدادات، يسمح النظام بالمزيد أو بالقليل من الانزلاق على العجلات الخلفية، وهو أمر مفيد للغاية في أوضاع الطريق المتفاوتة. وقد تمت برمجة المستوى 1 للقيادة في الأوضاع الرطبة مع احتياطات سلامة عالية. أما المستوى 9 فيسمح بأقصى درجة من الانزلاق على المحور الخلفي.

وتشير مجموعة من صمّامات LED المضاءة حول المفتاح الدوّار إلى الإعدادات الحالية؛ ولهذا المنطق البصري أيضاً جذوره المتأصلة في عالم رياضة السيارات. إضافة إلى ذلك، يُشار إلى الإعدادات ضمن شاشة العرض وسط لوحة العدادات الرئيسية.

 

نسب متغيّرة: توجيه رياضي متكيّف مع السرعة

تأتي خصائص التوجيه الرياضي المتكيّف مع السرعة بنسب متغيرة للتوجيه، إذ تعمل على تحسين التحكم بالسيارة وتعزيز رشاقتها عند القيادة بسرعات منخفضة، وفي الوقت نفسه تحافظ على جوانب السلامة والأمان عند القيادة بسرعات عالية. ولعل مساعد القوة يعتبر من أبرز المزايا هنا على وجه التحديد؛ إذ يستجيب ليس فقط اعتماداً على سرعة الطريق المحددة، ولكن أيضاً وفقاً للتسارع الجانبي الحالي، ووضعية القيادة المختارة لنظام AMG DYNAMIC SELECT. والنتيجة: يحظى السائق بشعور مثالي بالسيارة، وذلك بفضل الانطباع المباشر من الطريق.

 

الاستعداد للسباق: التصميم الداخلي

من أجل منح سائق سيارة AMG GT R الجديدة الظروف المثالية والمواتية للانطلاق، استُلهم التصميم الداخلي أيضاً وبدقة كبيرة من عالم رياضة السيارات. وتأتي ضمن التجهيزات القياسية مقاعد AMG الرياضية الخفيفة جداً والقابلة للتعديل يدوياً، مع تنجيد بجلد النابا وخيوط DINAMICA الدقيقة. وبدلاً من ذلك، يمكن طلب مقاعد AMG فائقة الأداء المجرّبة والخاضعة للاختبارات كخيار بدون كلفة إضافية. وتتجلّى الشخصية الفريدة لسيارة AMG GT R الجديدة من خلال الأحزمة الاختيارية باللون الأصفر للمقاعد، والأقراص بلمسات من اللون الأصفر، وباقة AMG الداخلية بلمسات ورنيش البيانو وأزرار التحكم الخاصة، بما في ذلك مفاتيح التحكم الجديدة بالجر.

 

قوة أكبر وعزم دوران أعلى واستجابة أسرع... محرك فائق

ينبض قلب هذه السيارة الرياضية الجديدة فائقة الأداء بعنفوان أقوى من أي وقت مضى؛ إذ يولّد محرك التوربو المزدوج من AMG بسعة 4.0 لتر في سيارة AMG GT R طاقة إنتاجية قدرها 430 كيلووات (585 حصان)، وهي أقوى بمقدار 55 كيلووات (75 حصان) من المحرك السابق الأفضل في فئته لسيارة GT S. ويتم بلوغ أقصى عزم للدوران بمعدل 700 نيوتن متر بين 1900 و 5500 دورة في الدقيقة.

وتأتي الزيادة في الأداء بمساعدة الشواحن التوربينية الجديدة مع آلية ضاغطة معدّلة، وكبسولة جافة بمجرى أصغر، وإحكام الترابط بين مكونات المحرك. وتثير الدهشة هذه الوحدة ذات الأسطوانات الثماني مع استجابتها العفوية، وطاقتها الإنتاجية التي يمكن قياسها بدقة، وتوليد قوة متسلسلة مع انطلاقة قوية في كافة نطاقات السرعة للمحرك، مما يساهم في التحكم بالسيارة بسهولة لا تضاهى عند القيادة بسرعاتها القصوى.

ويتضمن محرك V-8 بسعة 4.0 لتر من AMG الشاحن التوربيني المزدوج المجرّب والخاضع للاختبارات، بحيث لا يأتي معلقاً خارج مصفوفات الأسطوانة، ولكن داخل النسق V، والذي يطلق عليها الخبراء اصطلاحاً عبارة "hot inside V". وتشمل مزايا ذلك: تصميم صغير ومدمج للمحرك، واستجابة عفوية للشاحن التوربيني، وتخفيض الانبعاثات الغازية للعادم بفضل التدفق الهوائي المثالي للمحولات التحفيزية الثنائية المغلقة. وقد تم تعزيز هذا المبدأ الأساسي لعائلة محركات V-8 الجديدة من AMG بمستويات أعلى لسيارة AMG GT R، مع إتاحة المزيد من الأداء المحسّن.

 

أكثر مواءمة لحلبات السباق: ناقل الحركة المزدوج

أدخل فريق التطوير في AMG تحسينات واسعة على ناقل الحركة المزدوج بسبع سرعات والذي يأتي بنسق المحور الناقل في المحور الخلفي، حيث قاموا بتعديل الأجهزة والبرمجيات لجعل منظومة نقل الحركة أكثر مواءمة لحلبات السباق. ويمتلك الترس الأول في ناقل الحركة الرياضي AMG SPEEDSHIFT DCT بسبع سرعات نسبة دوران أطول، في حين أن الترس السابع والقرص الأخير يمتلكان نسب دوران أقصر لتوفير تجربة تسارع أكثر خفة ورشاقة، واستجابة عفوية جداً للحركات السريعة لدواسة التسارع.

ويمكن للسائقين تخصيص سيارة AMG GT R حسب اختياراتهم الشخصية المفضلة باستخدام متحكم AMG DYNAMIC SELECT. وتتوفر عدة وضعيات، هي: "C" (كمفورت)، و "S" (سبورت)، و "S+" (سبورت بلس)، و "I" (إنديفجوال). وتعمل وضعية "RACE" بصورة مثالية على ضبط استراتيجية التعشيق لناقل الحركة المزدوج وفق متطلبات الاستخدام في حلبة السباق - مع أقصر سرعات للتبديل وصوت مميز للمحرك يؤجّج الأحاسيس. ومن خلال الضغط على زر الفصل "M" في الكونسول الوسطي، يمكن للسائق تفعيل وضعية النقل اليدوي للحركة في أي وضعية للقيادة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً