العدد 5076 - السبت 30 يوليو 2016م الموافق 25 شوال 1437هـ

حيلٌ خفيّة للادخار!

لا يخلو ذهن أي أم من التفكير الدائم في كيفية الادخار وسط كل تلك النفقات اليومية التي لا تنتهي، ولكن لا تقلقي دائماًفهناك حيل ولو كنتِ تعتبرينها بسيطة ستساعدك على التوفير في الميزانية وبدء الادخار.

سجلي كل مصروفاتك: هذه هي الخطوة الأولى للادخار، عليكِ أن تسجلي كل ما تصرفينه يومياً لمدة شهر كامل مثلاً، ومن خلال ذلك تستطيعين تحديد إجمالي المصروفات لكل مستلزماتك، فتتحكمين بها بترتيب الأولويات وتقليل الكماليات وتحددين ما يستهلك معظم النفقات وهكذا.

حددي الميزانية: بعد أن أصبح لديكِ فكرة جيدة عن متطلباتك خلال الشهر، يمكنك تحديد ميزانية لتنظيم المصروفات في بداية كل شهر، ويتضمن ذلك كل تفاصيل حياتك الصغيرة والكبيرة، حاولي أن تقسمي الدخل الشهري في أظرف ورقية، وتخصصي ظرفاً لكل أسبوع؛ ما يسهل عليكِ تتبع النفقات على مدار الشهر، ولا تنسي أن تخططي لجزء من الميزانية، بعيداً عنكِ للطوارئ البسيطة.

خططي للادخار: بعد تقسيم الميزانية للأساسيات والطوارئ والكماليات، لا تنسي تحديد جزء للادخار مناسب لكِ، وحاولي أن يكون على الأقل 10 - %15 من دخلك، وإن لم تستطيعي تحقيق النسبة، فلتنظري جيداً إلى دفتر المصروفات، واسألي نفسك: هل هناك فرصة لتقليل بعض الكماليات؟

دوّني أهدافكِ للادخار: دائماً ما يكون تحديد الأهداف محفزاً لنا للاستمرار في أي جانب من الحياة، وهنا سيساعدك على البدء بالادخار فوراً، ويُفضَّل تحديد مدة زمنية تقريبية للادخار حتى تحققي الهدف، وبالتالي تتضح لكِ الرؤية.

رتبي أولوياتكِ: عند الادخار تختلف الأولويات من شخص لآخر؛ لذلك لابُد من ترتيب أولوياتكِ في الأهداف التي تودين الادخار لها؛ حتى تستطيعي تحقيقها وتصبري على مدة الادخار والتضحية بكماليات كثيرة؛ من أجل تحقيق الهدف.

ابدئي الادخار في أقرب وقت: عندما تنوين الادخار، فابدئي في أقرب فرصة، حتى لا تؤجلي الفكرة للشهر المقبل وهكذا، وبمراقبة حجم المدخرات شهرياً سيحفزك ذلك للمواظبة والالتزام بخطة المصروفات.

العدد 5076 - السبت 30 يوليو 2016م الموافق 25 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً