العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ

رئيس الخطوط الجوية القطرية يعتزم شراء عدد كبير من الطائرات قريباً

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأربعاء (31 أغسطس/ آب 2016) أن شركة الخطوط الجوية القطرية تعتزم شراء عدد كبير من الطائرات من شركتي بوينج الأمريكية وأيرباص الأوروبية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للشركة القطرية القول إنها تعتزم التقدم بطلبية كبيرة "قريبا"، دون تقديم المزيد من التفاصيل بشأن عدد الطائرات ولا طرزها.

وقال الباكر إن خطوط الطيران "القطرية" لديها خطة مستمرة لزيادة حجم أسطولها، وتجديده بحيث يكون متوسط عمر طائرات الأسطول صغير للغاية.

يذكر أن قائمة طلبيات الشركة القطرية حاليا تضم 80 طائرة أيرباص طراز أيه 320 نيو، وهي الصفقة التي قد تواجه خطورة بعد رفض البكر استلام أول دفعة من هذه الطائرات بسبب مخاوف تتعلق بنظام التبريد في محركاتها، حيث قال إنه يدرس إمكانية التحول إلى الطائرة بوينج 737 ماكس. كما أعلنت الشركة القطرية إمكانية المساهمة في تجديد أسطول شركة الطيران الإيطالية ميرديانا فلاي اس بي ايه بعد موافقتها على شراء 49% من أسهمها.

وأشارت وكالة الأنباء إلى أن خطة الباكر لشراء المزيد من الطائرات تأتي على خلاف الاتجاه السائد في صناعة الطيران العالمية، التي قلصت خطط التوسع بعد أن جاء نمو الطلب على خدمات الطيران أقل من التوقعات، مما أدى إلى وجود فائض في الطاقات التشغيلية للشركات وتراجع في أسعار التذاكر. ومنطقة الخليج ليست مستثناة من ذلك ،نظرا لان انخفاض اسعار النفط يحد من السفر المرتبط بصناعة النفط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً