العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ

نواب أوروبيون يطالبون الفيفا بإجراءات ضد أندية المستوطنات الإسرائيلية

دعا 66 نائبا أوروبيا الجمعة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو إلى استبعاد الأندية الواقعة في مستوطنات الضفة الغربية من الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم.

وكتب أعضاء البرلمان الأوروبي في رسالة: "ندعوكم للتصرف وفق قوانين فيفا، القانون الدولي، الحالات السابقة والتزامات فيفا في مجال حقوق الإنسان".

وأضافوا "لذلك يجب أن يأمر فيفا بنقل أندية المستوطنات داخل الحدود الإسرائيلية المعترف بها دوليا، او استبعادها من الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم"، موضحين: "هناك 5 أندية إسرائيلية على الأقل في مستوطنات الضفة الغربية تخوض بطولة إسرائيل".

ووقع الرسالة التي بادر فيها الاسكتلندي ألن سميث (الحزب الوطني الاسكتلندي) 65 نائبا منتخبا في البرلمان الأوروبي، من اليسار واليمين. ومن بينهم الفرنسيان ادوار مارتان (اشتراكي)، يانيك جادو (الخضر)، الاسباني سانتياغو فيساس ايكسيلا (محافظ) والبلجيكية هيدلي فاوتمانس (ليبرالية).

وقال ألن سميث في الرسالة: "لا اطلب من فيفا إيقاف إسرائيل، لكن نتمنى فقط أن يطبق القوانين.. السماح لإسرائيل باستخدام كرة القدم كأداة للتوسع في الضفة الغربية يؤدي إلى تسييس كرة القدم، وهذا ليس مقبولا".

ورأى أعضاء البرلمان الأوروبي إن "استبعاد ونقل هذه الأندية (في الدرجتين الثالثة والرابعة) لن يعرض كرة القدم للضرر في إسرائيل. على العكس، سيعزز ذلك من موقف إسرائيل في فيفا".

والأندية المعنية هي معاليه ادوميم، جيفات زيف القريبة من القدس، كريات اربا بالقرب من الخليل (جنوب الضفة الغربية) واريل (شمال) وبيكات هراياردين في وادي الأردن.

وتوقع سميث أن يناقش فيفا القضية خلال اجتماعه مجلسه في 13 و14 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً