العدد 5 - الثلثاء 10 سبتمبر 2002م الموافق 03 رجب 1423هـ

تظاهرات ضد نتنياهو في مونتريال

أجبرت الاشتباكات التي وقعت بين الشرطة الكندية ومتظاهرين مؤيدين للفلسطينيين رئيس وزراء إسرائيل الأسبق بنيامين نتنياهو على إلغاء خطاب كان سيلقيه أمام طلبة جامعة بمونتريال عن أزمة الشرق الأوسط. وبدأت المشكلة أمس حين احتشد نحو 100 محتج في صالة جامعة كونكورديا بمونتريال قبل وقت قصير من موعد كلمة نتنياهو. وقالت متحدثة باسم الجامعة ان جماعة (العدل في الشرق الأوسط) هي التي نظمت الاحتجاج. وذكرت المتحدثة ان قوات الشرطة استخدمت رذاذ الفلفل لتفريق المحتجين الذين حملوا الأعلام الفلسطينية وحطموا النوافذ. وأضافت «وجد ان المكان غير آمن بالقدر الكافي لنتنياهو».

واعتقلت الشرطة الكندية خمسة من المحتجين بتهمة الاعتداء والتجمهر بصورة غير قانونية وألغت الجامعة الدراسة طوال اليوم بعد ان احتشد مئات المحتجين وأخذوا يقرعون الطبول ويرددون هتافات مناهضة لنتنياهو. وكان نتنياهو قد دعي لإلقاء المحاضرة من قبل جماعة يهودية من الطلبة في مونتريال واللجنة الكندية الإسرائيلية وهي جماعة ضغط يهودية.

وأعرب نتنياهو عن خيبة أمله لعدم تمكنه من إلقاء خطابه. وقال للصحافيين «ما شاهدتموه في شوارع مونتريال هو مثال صغير لما تدور حوله حرب اوسع ضد الارهاب» وقال السياسي المتشدد الذي يعارض قيام دولة فلسطينية مستقلة «هذا التعصب المجنون الذي لا يسمح بالاختلاف ولا يطيق الحرية هو الذي يهدد عالمنا. أنا سعيد لأن الشعب الكندي تمكن من إلقاء نظرة على هذا المرض عن قرب»

العدد 5 - الثلثاء 10 سبتمبر 2002م الموافق 03 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً