العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

حجر بركاني

كثيراً ما نرى حجراً أسوداً ضمن أدوات النظافة في حمامات المنازل، ويبدو مظهره مستهجناً بين الصابون والشامبو وليف الاستحمام، فهو غريبٌ عليهم فليس بمركب نظافة كيميائي، وليس أداة تساعد في الاستحمام.

الاستغراب يزول سريعاً مع التعرف على وظيفته المهمة – للرجل والمرأة على حد سواء – إذ يساعد على إزالة الجلد الميت في الجسم الذي يفقد في اليوم مليون خلية جلد ميتة تقريباً. ويمكن ملاحظة ذلك بشكل واضح وجلي في كعبي القدمين. وتستخدمه النساء بكثرة لأنهن يهتممن ببشرتهن في مقابل لا مبالاة الرجال.

ويتعرض البشر لجفاف الجلد بشكل عام نتيجة عدة عوامل منها النظام الغذائي، وطبيعة الطقس والرطوبة، أضف إلى ذلك تقنيات الاستحمام. ويشيع بشكل كبير بين كبار السن، وخاصة النساء فوق 65 عاما. وقد فطن الإنسان لهذه الحقيقة مبكراً فاستخدم حجر الخفاف البركاني لإزالة الجلد الميت.

طريقة الاستعمال:

قبل البدء تأكد من نعومة جلدك.

قم بتبليل جلدك السميك بالماء الدافئ لمدة 5 دقائق، وكذلك تبليل الحجر حتى ينزلق بسهولة على بشرتك.

افرك الحجر برفق على المنطقة السميكة من جلدك بحركة دائرية للبدء بطرح الجلد الميت باستخدام حجر الخفاف. ومن المهم ألا تضغط بشدة.

اغسل الجلد وكرّر الخطوات من جديد حتى تشعر بالرضا عن النتائج.

بعد الانتهاء جفف بشرتك وقم بترطيبها.

اغسل حجر الخفاف باستمرار لتحافظ على نظافته وفعاليته.

استعمالات أخرى:

يستخدم الحجر لإزالة الشعر ويعد من الطرق الرائعة واللطيفة والطبيعية.

يزيل الحبوب والألياف من الملابس.

يدخل في كثير من مستحضرات الطلاء.

يزيل الأوساخ العنيدة.

عند طحنه إلى مسحوق، يستخدم لأغراض التنظيف الصناعية.

يستخدم في تنظيف الحمّام.

عوامل وقاية:

أثبتت الدراسات الأمريكية إن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين ج، والمغنيسيوم والأحماض الدهنية الأساسية والبيتا كاروتين يساعد على توفير بشرتك بالدفاعات الجسدية التي يحتاجها توظيف خطة الوجبة التي تشمل الشوكولاته الداكنة، والأسماك الدهنية، والجزر، والفواكه مثل المانجو والبرتقال، وذكرت أنه قد يكون مبالغا فيه، جفاف الجلد المتكرر من أعراض مرض السكري وسوء التغذية أو قصور الغدة الدرقية.

مرة أخرى، إذا كنت تعتقد أنك تعاني من جفاف مفرط وغير مريح أو مؤلم حتى الجلد الجاف، فمن المهم أن تسعى إلى عناية طبية، وفي حالات نادرة الجلد الجاف يمكن أن تدل على مشكلة صحية خطيرة، مثل مرض الصدفية والأكزيما. وإذا واجهت بقع خشنة بشكل مفرط، وقاسية، حتى بقع مؤلمة من جفاف الجلد، لابد من التماس العناية الطبية المهنية .

العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:36 ص

      الحجر البركاني الاسود
      لماذا لم يتطرق المقال عن خطوره هذا الحجر مثل احتواء هءا الحجر على بكتريا و يمكن ملاحظة هذا الشئ من رائحة الحجر . شكرا للوسط

اقرأ ايضاً