العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

بكتيريا تعيش في أمعائنا منذ 15 مليون سنة

يُقال بأن أنواعاً عديدة من البكتيريا الموجودة في أمعائنا هي جزء من تاريخ التطور البشري؛ وهذا حسب دراسة نُشِرت في 2016 بمجلة “العلوم” الأمريكية. حيث يكشف أندرو مولير، الباحث في جامعة بيركلي في الولايات المتحدة وعالم الأحياء المتخصّص في التطور، أنّ البكتيريا التي تعيش في أمعائنا يعود تاريخها إلى 15 مليون سنة مضت.

في هذه الدراسة، اعتمد العلماء على دراسة عينات براز الشامبانزي، البابون والغوريلا التي تعيش في البرية بإفريقيا وبراز مجموعة بشرية بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد أظهرت الحفريات والأدلة الجينية أن هذه الأنواع الأربعة كلها تطورت من سلف مشترك كان يعيش منذ أكثر من عشرة ملايين من السنين، واستخدم الباحثون التسلسل الجيني لتحليل مختلف الجينات البكتيرية الموجودة في جميع العينات البرازية.

وانطلاقاً من تلك البيانات، استطاع هؤلاء الباحثون أن يعيدوا بناء شجرة التطور لهذه المجموعات البكتيرية المعوية التي تشكل أكثر من 20 % من الكائنات المجهرية التي تستوطن أمعاء الإنسان. اثنان من هذه المجموعات لديها نمط مشابه لكائنات شبيهة بالإنسان.

وأضافت ذات الدراسة أن هذه البكتيريا تساهم في تشكيل أمعاء الإنسان، مما يساهم في تقوية الجهاز المناعي للإنسان لمكافحة بعض الأمراض وهذه المعرفة سوف تعمل على تقديم الأبحاث لتفسير أمراض معيّنة مثل السمنة.

العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً