العدد 2495 - الأحد 05 يوليو 2009م الموافق 12 رجب 1430هـ

جائزة أفضل تقنية بريطانية لـ «p2i» الممولة خليجيا

احتفل صاحب الأعمال البحريني، عمران الموسوي، ومجموعة من المستثمرين الخليجيين بنجاح شركة p2i التي قاموا بتمويلها منذ العام 2004.

فقد أعلن يوم أمس الأول، أن شركة P2i للطلاء بواسطة البلازما فازت بالجائزة الأولى لأفضل تقنية طورت في العام 2008، وذلك في الحفل السنوي الذي ترعاه مؤسسة أكسفورد للأعمال لأفضل التقنيات البريطانية.

يذكر أن عدد المتسابقين بلغ هذا العام 160 مخترعا من جميع المؤسسات العلمية والمختبرات الأهلية والرسمية. وكانت تقنية «P2i» محط أنظار الحضور في الحفل لما لها من مميزات في غاية الأهمية للصحة العامة للانسان والبيئة. وتم اختراع التقنية بعد الغزو العراقي للكويت في العام 1990، وبعد تهديد القوات العراقية باستخدام مواد مشعة وسامة وكيماوية ضد أي تدخل في عملية الغزو، ما أجبر الانجليز على تطوير هذه التقنية واستخدامها على ملابس الجنود لحمايتهم من أي تسرب إشعاعي، وبعد ذلك تم طرح الشركة للمشاركة مع القطاع الخاص، وتحويلها إلى شركة تجارية.

وفي العام 2004 قامت شركة يورنون بالاستفادة من هذه التقنية بتحويلها إلى شركة تجارية، وقام حينها، مدير فريق التسويق، عمران الموسوي، بجلب عدة ملايين لتحويل هذه الشركة من تقنية عسكرية إلى تقنية تجارية قابلة لجميع الاستخدامات ومنها طلاء الأحذية، الملابس، الأقمشة، الأجهزة الالكترونية. وتقوم التقنية بمهمة منع وصول السؤال إلى هذه المنتجات، بحيث لا تتبلل بالماء، وتعمل هذه المنتجات تحت الماء بما في ذلك الهاتف النقال.

يذكر أن المستثمرين الخليجيين قاموا بشراء الشركة العام 2004 بمليون جنيه، بينما قيمتها الآن تقدر بعشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية.

وقال الموسوي: «إن تمكن الخليجيين من التمويل في شركات تعتمد على الاختراعات العلمية التي تواكب العصر هو علامة فارقة وتوجه محمود».

العدد 2495 - الأحد 05 يوليو 2009م الموافق 12 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً