العدد 5140 - الأحد 02 أكتوبر 2016م الموافق 01 محرم 1438هـ

وزير الدولة الأردني: اتفاقية الغاز بين الاردن واسرائيل ستتيح توفير 600 مليون دولار سنوياً

أعلن وزير الدولة الاردني لشئون الاعلام محمد المومني ان اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي الموقعة اليوم الإثنين (3 أكتوبر / تشرين الأول 2016) الماضي مع اسرائيل "لا تجعل الاردن مرتهنا لاسرائيل"، مؤكدا انها ستوفر على المملكة حوالى 600 مليون دولار سنويا.

وقال المومني، وهو ايضا الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية، في تصريح للتلفزيون الرسمي الاردني، مساء الاحد، ان "اتفاقية الغاز مع اسرائيل هي احد خيارات المملكة في الاستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة، ولا تجعل الاردن مرتهناً لاسرائيل، كما يدعي البعض".

وبحسب المومني فان "هذه الاتفاقية ستوفر على المملكة ما مقداره 600 مليون دولار سنويا"ً.

واوضح انه "في منتهى السطحية أن نقول أننا ندعم الاحتلال الاسرائيلي حينما نوقع اتفاقية الغاز"، مؤكداً "موقفنا واضح من الاحتلال ونحن الدولة الاقدر على مجابهته".

واضاف "يجب ان توضع الامور بمكانها الصحيح، لأن هنالك معاهدة سلام بين الاردن وبين اسرائيل وهناك تجارة قائمة، وهذا لا ينتقص من موقفنا الرافض للاحتلال".

واشار المومني الى ان انقطاع الغاز المصري "ادى الى تكبد الخزينة العامة ما مجمله ستة مليارات دولار".

وتم تعليق صادرات الغاز المصري الى الاردن بعد تعرض خطوط الغاز المصري في سيناء لهجمات عدة منذ اندلاع الثورة الشعبية التي اطاحت بالرئيس المصري الاسبق حسني مبارك مطلع العام 2011.

وكان مئات الاشخاص تظاهروا في وسط العاصمة الاردنية عمان الجمعة احتجاجا على توقيع الاتفاقية التي تنص على استيراد الغاز الطبيعي من اسرائيل.

الاثنين اعلن كونسورسيوم اميركي اسرائيلي يتولى استثمار مخزون حقل الغاز الاسرائيلي ايرام اتفاق مع الاردن لتزويده بالغاز من حقل "ليفاياثان".

واكدت الشركة الرئيسية في الكونسورسيوم الاميركية "نوبل انرجي" ان الاتفاق المبرم مع شركة الكهرباء الوطنية الاردنية يتعلق بـ8,4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع خيار اضافة 1,4 مليون متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالي 10 مليارات دولار، ويفترض ان يبدا تزويد الاردن بالغاز في 2019 مع بدء استغلال مخزون "ليفاياثان" بحسب بيان نوبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:18 ص

      حبيبي يوفر على البلد 600 مليون انت تعرف الاردن فقيره انا سافرتو عام 2013 قبل ان يرفعو البحرين والخليح سعر البنزين البترول على السيارات كنت راكب تكسي سياره صغيره مثل بحج يارس تويوتا هو هونداي شحن بترول من المحطة 35 دينار اردني يعادل 17دينار و نصف بحريني بلد تعيش على مساعدات خليجيه ليست نفطيه حتى البترول اغلى من مصر عندهم بس الذي يعز البلد انها ليست جمهوريه انها ملكيه دستوريه راقيه

    • زائر 2 | 2:39 ص

      عذر أقبح من الذنب نفسه .

    • زائر 1 | 2:24 ص

      اتفاقية مصر واسرائيل مثال واضح ولا يحتاج الامر لتبرير

اقرأ ايضاً