العدد 2495 - الأحد 05 يوليو 2009م الموافق 12 رجب 1430هـ

«مركز البحرين للبحوث» يدشّن دراسة لتمكين قريبا

بعد اعتماده كعضو في مؤسسة غالوب الدولية

قال رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث محمد بن جاسم الغتم: إن المركز بصدد التعاون حاليا مع مؤسسة غالوب باكستان في دراسة مشتركة لصالح صندوق العمل/ تمكين/ في مملكة البحرين.

ولفت خلال مؤتمر صحافي عقد يوم أمس ( الأحد) لإعلان اعتماد المركز كعضو في مؤسسة غالوب الدولية إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية الدراسة بين المركز وتمكين الأسبوع المقبل تمهيدا لتدشينها قريبا.

وأضاف الغتم أن موافقة مؤسسة غالوب الدولية المشهورة في مجال استطلاعات الرأي على المستوى العالمي اعتماد مركز البحرين للدراسات والبحوث عضوا في تلك المؤسسة العريقة يعتبر تتويجا لجهود وعمل دؤوب منذ سنوات مضت.

وأشار إلى أنه تم إنشاء إدارة استطلاع الرأي ومسوحات السوق في المركز وقيامها بعدة استطلاعات في مملكة البحرين في موضوعات عديدة ذات أولوية، مشيرا الى المستوى الذي وصل إليه المركز والتقدير الذي حظي به من قبل جهات وطنية وإقليمية ودولية لما يتمتع به من مهنية في عمله وصدقية في النتائج التي تم التوصل إليها، موضحا الغتم أن المعايير العالية التي تطبقها مؤسسة غالوب في مهنيتها أكسبتها سمعة وصدقية دولية وجعلتها تطبق نفس المعايير على المؤسسة التي تعترف بها وتقبلها عضوا فيها، مؤكدا أن مجال استطلاع الرأي العام ومسوحات السوق يعد مجالا رحبا للعمل لخدمة مجالات اجتماعية واستثمارية واقتصادية ومجال الأحوال الشخصية فضلا عن المجالات السياسية، منوها بأنه يخدم كل قطاعات المجتمع وشتى مجالات الحياة فيه.

وأوضح أن المركز يقدم نوعين من المسوح والدراسات، إحداها تعاقدية والثانية داخلية. الأولى تكون بموجب عقد بين المركز والهيئة أو المؤسسة ويشكل نشرها مخالفة قانونية، والثانية داخلية تقدم خدمة لقضايا مملكة البحرين وتنشر في الصحف المحلية والمطويات.

ومن جانبه، ذكر رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات والبحوث عبد الله الصادق أن المركز سيدشن دراسة لصالح تمكين تقضي بتقييم مشروع الإنتاجية فيه، مشيرا إلى أن المركز يعكف حاليا على دراسة بشأن السوق الخليجية المشتركة وبحوث لهئية الكهرباء والماء بموازنة تقدر بـ 150 ألف دينار، فضلا عن دراسات دولية عن حوار البيئة والسياحة.

وعبّر عن شكره لمدير غالوب باكستان وعضو هيئة إدارة غالوب الدولية إعجاز شافعي جيلاني لجهودهم المتواصلة في مجال الدراسات والبحوث، مشيدا بالدور البناء لجميع الإدارات والبرامج ذات الصلة في مجال التسويق والشئون الاجتماعية والاقتصادية والعلمية وبرنامج الدراسات الدولية والاستراتيجية وحوار الحضارات في إدارة استطلاعات الرأي ومسوحات السوق في مركز البحرين للدراسات والبحوث.

من جهته قال جيلاني أن عضوية المركز في منظمة غالوب العالمية تتيح بناء قدراتها العلمية والتي ستتيح لها خلال سنتين من الزمان لتصبح ذا عضوية كاملة، مشيدا بإمكانية فريق عمل المركز وإلتزامه القوي والواعد للوصول إلى المقاييس العالمية في مجال البحوث واستطلاعات الرأي والدراسات الاقتصادية والاجتماعية ما يسهم في تقوية إمكانياته العلمية في مملكة البحرين، بالإضافة إلى منطقة الخليج العربي والعالمي. كما أشار جيلاني إلى أن البحرين ستكون لها إسهام نشط في مجال القضايا الاقتصادية والدراسات الاجتماعية وأداء نمو مضطر لتصبح عضوا كامل الأهلية في المنظمة في المستقبل القريب، موضحا أن مملكة البحرين تمتلك باحثين على قدر عالٍ من المستوى، وبوجود شخصيات قيادية على مستوى إداري وسياسي عالي والذي أدى إلى تولى منصب رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة قبل سنتين، كما أن البحرين تمتلك جيلا جديدا واعدا من الشباب الذين يأملون أن يكونوا أصحاب قدرات مهنية عالية على مستوى العالم.

العدد 2495 - الأحد 05 يوليو 2009م الموافق 12 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:01 م

      كيفية الأشتراك

      السلام عليكم أنا محمد عمري 12 سنة وأنا متخصص في العلوم الطبيعية وأنا أريد أن أشترك هذا حلمي من أن سمعته أول مرة

اقرأ ايضاً