العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

ديكورات “نيو كلاسيك”..أصالة الماضي وفخامة الحاضر!

قبل أن نخوض في ما يمتاز به نمط ديكور "نيو كلاسيك" المبهر، لا بد قبل ذلك من معرفة الفرق بين "الكلاسيك" و"المودرن" أو الحديث في الديكور، حيث سيكون ذلك بوابة لندخل إلى أروقة الإبداع بديكورات "نيو كلاسيك" المبتكرة.

نبدأ أولاً بالديكور الكلاسيك تعريفاً وتميزاً له عن "نيو كلاسيك"، حيث يتميز بالأناقة وبالألوان الفخمة كالذهبي و الفضي والنحاسي, كما أن الأثاث الكلاسيكي عادة يكون ضخماً ومصنعاً من الأخشاب الطبيعية، ويشتمل على نقوشات كثيرة جداً، وكذلك في إكسسواراته يعتمد على النحاس الأصلي والفضة الأصلي والكريستالات.

ويُعرف عن الديكور الكلاسكي بأنه يتميز بالبساطة، والألوان الكثيرة والجريئة، كما أن أثاث المودرن سهل جدا في التصميم وبسيط، لأنه لا يتطلب النقوشات على الخشب، كما أنه في العادة لا يأخذ أشكالاً معقدة، وحجمه غالباً صغير وهو يناسب المنازل الصغيرة جدا، كما أنه يعتمد في اكسسواراته على المعدن اللامع كـ"ستاينلس ستيل" والزجاج .

بعد هذا التوضيح عن كلا النمطين "الكلاسيكي" و"المودرن" نأتي إلى نمط "نيو كلاسيك" في الديكور وهو يقوم على مزج عناصر من الماضي مع الحاضر، فهو طراز حديث في الديكور يجمع بين الديكور الحديث والديكور الكلاسيك، وهو يرضي الأذواق التي تريد الطراز الحديث وان تواكب الموضة في الديكور و في نفس الوقت يفضلون الكلاسيكية لما فيها من فخامة ,ولهذا فإن مصممي الديكور أوجدوا ديكور النيو كلاسيك ليرضوا الجميع، وهو قائم على الخلط بين بساطة الحديث بألوانه الجريئة والمتعددة، وفخامة الكلاسيك و أصالته، فالأثاث في نيوكلاسك يستخدم النقوشات على الخشب بالورد وغيرها ولكنه يستخدم ألوان المودرن في الفرش.

وتدخل في طراز "نيو كلاسيك" أنواع عدة من الخشب وقطع الديكور “الثريات والأصص والسجاد والأرائك”، كما الالتزام ببعض المقاييس للأثاث وبعض الألوان... وهنا لابد من معرفة عددٍ من القواعد المهمة لتحقيق ديكور "نيو كلاسيك" كما أنت تطمحين.

فمن الأهمية بمكان معرفة كيفية المزج بين الكلاسيكية والـ"مودرن"، حيث أنه قديماً لم تستخدم أقمشة الخيش “منسوجات الجوت” في صناعة المفروشات، بل كانت تقتصر على صنع الأكياس الكبيرة التي تحفظ الأرز والقمح والعدس... أمّا اليوم، فهي تحضر في تنجيد الأثاث وصناعة الأرائك، فنقع في معارض المفروشات، مثلاً، على"صوفا"ذي ظهر جلدي، فيما مقاعد الجلوس منجّدة بقماش الـ"جوت"، وهذا يمثّل مشهداً من مشاهد الطراز الـ"نيو كلاسيكي". كذلك، إن الزجاج اللمّاع العصري المؤطر ضمن إطار معدّ من الخشب القديم المكسّر، يتفق مع الطراز المذكور. بالمقابل، إن خامتي البرونز والـ"ستاينلس ستيل" لا تتفّقان مع هذا النمط.

كما أن من المهم سيدتي أن تكوني على دراية بالمقاسات، حيث أن لمقاسات الأثاث دور في تحقيق هذا الطراز. في هذا الإطار، لا يجب أن يفوق عرض الكرسي عن 75 سنتيمتراً، على أن يراوح بين 65 و75 سنتيمتراً، على أن يدمج الأخير مع الأريكة الـ"تشسترفيلد".

ولا تنسي كذلك الألوان وضرورة أن تتلاءم مع أثاث واكسسوارات هذا الطراز من الـ"نيوكلاسيكي"، مع الإشارة إلى أنّ ألوان هذا الطراز مشتقّة من التراب “البيج والبني والكريمي، والخشب بلونيه الفاتح والغامق”، بعيداً عن الألوان الصارخة والفاقعة.

العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً