العدد 5194 - الجمعة 25 نوفمبر 2016م الموافق 25 صفر 1438هـ

أكثر من 100 رجل أعمال روسي و60 شركة روسية في اجتماعات بغرفة البحرين غداً

يعقد مجلس الأعمال  البحريني الروسي اجتماعاته في المنامة بغرفة صناعة وتجارة البحرين صباح يوم غدٍ (الأحد).

من جهته، قال سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية أحمد عبد الرحمن الساعاتي إن وفداً اقتصادياً و تجارياً كبيراً من روسيا سيشارك هذه الاجتماعات  التي تستمر يومين.

وأضاف  أنه وضمن جهود سفارة مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية بالاشتراك مع غرف الصناعة والتجارة ومجالس الأعمال في البلدين ولتعميق العلاقات الاقتصادية – التجارية بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية في جميع المجالات وزيادة نسبة التبادل التجاري بين البلدين فقد تم تشكيل الوفد الروسي من 100 شخصية سياسية واقتصادية روسية من ضمنهم أعضاء في المجلس الفيدرالي الروسي وشخصيات حكومية رفيعة ورجال أعمال من 60 مؤسسة وشركة روسية كبيرة.

وأكد الساعاتي أن "ما يميز اجتماعات مجالس الأعمال هذا العام هو العدد الكبير من الشركات الروسية المشاركة من مختلف مدن وأقاليم روسيا الاتحادية التي زرناها سابقاً وعملنا على حث شركاتها للمشاركة ضمن هذه الاجتماعات وتحدثنا لهم عن فرص الاستثمار الكبيرة في المملكة والقوانين التي تسهل العمل إضافة إلى التعامل المرن والشفاف من قبل المؤسسات الحكومية المختلفة في المملكة مع المستثمر الأجنبي. حيث لا تزال سفارة مملكة البحرين إلى هذا اليوم تتلقى طلبات بالمشاركة في هذه الاجتماعات".

وذكر أن "اجتماعات مجالس الأعمال المشتركة هذا العام سوف تنطلق الى خطوات أكثر تطبيقاً لتثبيت شكل التعاون من خلال توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم عديدة بين الطرفين . حيث يدرس المسئولين من غرف الصناعة والتجارة في مملكة البحرين وروسيا الاتحادية مسودة مذكرة للتفاهم بين الغرف عن التعاون المشترك من المحتمل أن توقع أذا تم أستكمال الأجراءات القانونية".

وأضاف أن "اتفاقية خارطة الطريق بين مجلسي الأعمال البحريني - الروسي والروسي - البحريني سوف توقع خلال الاجتماعات إضافة إلى مذكرة تفاهم مهمة ستوقع بين جمعية البحرين للأعمال الصغيرة والمتوسطة والجمعية الروسية للأعمال الصغيرة والمتوسطة والتي ستوفر زخم كبير للشركات والمشاريع ذات الامكانيات المحدودة والتي لا تحتاج إلى تمويلات كبيرة".

والجدير بالذكر أن زيارة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى العاصمة الروسية موسكو للفترة من 5 – 7 سبتمبر الماضي ولقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعطت دفعة كبيرة للعلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، حيث جرى ضمن زيارة جلالته التوقيع على اتفاقيتين في مجالات التعاون الاقتصادي – التجاري والعلمي التقني والتعاون العسكري ومذكرتي تفاهم في مجال النفط والغاز والاستكشافات النفطية، مما وفر الغطاء لهذه الاتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات مهمة وإستراتيجية.

وتعتبر اتفاقية تشكيل اللجنة الحكومية المشتركة بين حكومتي مملكة البحرين وحكومة روسيا الاتحادية والتي تم استكمال كل الإجراءات الداخلية والقانونية لبدء أعمالها ودخولها حيز التنفيذ ومن المؤمل أن تبدأ اجتماعاتها في الفترة القليلة القادمة من أهم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والتي ستعمل فيها السلطتين التنفيذيتين في البلدين المتمثلة بالوزارات والمؤسسات الحكومية على تجسيد العلاقات الاقتصادية الثنائية في كافة المجالات.

وإضافة إلى وفد رجال الأعمال يزور مملكة البحرين حالياً وفد من الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب حيث من المقرر أن يعقد اجتماعات مع المسئولين في جامعة البحرين والجامعة الأهلية لتوقيع اتفاقية عن التعاون في مجال تبادل الخبرات وتبادل الطلبة، وكذلك لبحث سبل التعاون بين مركز علوم الفضاء في جامعة الصداقة والجهات المعنية في البحرين.

كما يزور البحرين مصمم الأزياء الروسي الشهير فيجسلاف زايتسف، الذي يشارك في معرض المجوهرات العربي الذي يعقد في المملكة للفترة من 22 – 26 نوفمبر 2016 وسيقوم بعرض أحدث الأزياء الروسية ضمن فعاليات المعرض كما سيبحث مع المسئولين أمكانية افتتاح فرع لدار الموضة الروسي باسم زايتسف في البحرين.

وضمن التعاون في المجال التربوي يزور مملكة البحرين وفد (سفراء اللغة الروسية) ضمن البرنامج الخاص للتعريف باللغة والثقافة الروسية للدول الصديقة الذي يشمل إضافة إلى اللغة الروسية التعريف بالأعمال الإبداعية للكتاب الروس الكبار وما يتعلق بثقافة الطفل حيث سيتم زيارة عدد من المدارس البحرينية من قبل هؤلاء المدرسين وتقديم دروس للطلبة من سن 11 – 15 عام ضمن مجموعة مكونة من 15 طالب بمعدل ساعة ونصف يومياً.

وأعلن السفير الساعاتي بأن تسهيلاً من حكومة البحرين لزيارة رجال الأعمال والسياح من روسيا فقد صدر قرار بتخفيض رسوم تأشيرة الدخول لهم من 25 دينارا إلى خمسة دنانير وتسمح لهم بالبقاء في البحرين لمدة أسبوعين، مشيرا بأن هذا القرار سيسهم في زيادة عدد الزوار من روسيا الاتحادية سواء للسياحة او الاستثمار والأعمال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً