العدد 5215 - الجمعة 16 ديسمبر 2016م الموافق 16 ربيع الاول 1438هـ

برشلونة يطمح لاقتراب مؤقت من ريال مدريد

برشلونة يتطلع للبقاء قريباً من صدارة الريال - AFP
برشلونة يتطلع للبقاء قريباً من صدارة الريال - AFP

يسعى برشلونة إلى تقليص الفارق ولو مؤقتاً مع المتصدر ريال مدريد حين يواجه جاره إسبانيول في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإسباني.

ويتصدر ريال مدريد برصيد 37 نقطة بفارق 6 نقاط عن برشلونة الثاني. وتأجلت مباراة ريال مدريد مع فالنسيا في هذه المرحلة لارتباطه بمونديال الأندية في اليابان.

واستعاد برشلونة توازنه في الآونة الأخيرة بعد سلسلة من النتائج المتواضعة، فتغلب على بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني برباعية نظيفة في دوري أبطال أوروبا مع أنه كان ضامناً التأهل إلى الدور الثاني، ثم تغلب بسهولة على مضيفه أوساسونا بثلاثية في المرحلة السابقة من الليغا.

كما أعاد نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الوصل مع الشباك، وهو يتصدر ترتيب هدافي البطولة برصيد 11 هدفاً.

ويملك مدرب برشلونة لويس إنريكي خيارات كثيرة في التشكيلة التي تعج بأفضل نجوم العالم، ففضلاً عن ميسي هناك البرازيلي نيمار المتوقع عودته من الإيقاف والأوروغوياني لويس سواريز، وخلف هذا الثلاثي الخطير في المقدمة يوجد صانع الألعاب العائد بقوة من الاصابة أندريس إنييستا.

ولم يفوت البرتغالي أندريه غوميش الفرصة التي أتاحها له إنريكي على حساب الكرواتي إيفان راكيتيتش فشكل إضافة مهمة في خط الوسط أيضاً.

وربما تكون كفة برشلونة راجحة أمام إسبانيول من الناحية الفنية، لكن مباريات الديربي تختلف عادة عن غيرها وخصوصا أن فوز إسبانيول التاسع برصيد 22 نقطة سيدخله في حسابات التأهل إلى البطولات الأوروبية في الموسم المقبل.

وستكون الفرصة سانحة أمام إشبيلية الثالث برصيد 30 نقطة لانتزاع المركز الثاني من برشلونة مؤقتاً عندما يستضيف ملقة الحادي عشر (21 نقطة) السبت.

وتألق نجم إشبيلية فيسنتي إيبورا في المرحلة السابقة بتسجيل أهداف فريقه الثلاثة في مرمى سلتا فيغو (3-صفر).

ويحل فياريال الرابع برصيد 26 نقطة ضيفاً على سبورتينخ خيخون الثامن عشر والمهدد بالهبوط بعد أن جمع 12 نقطة فقط حتى الآن، في مهمة سهلة نسبياً لإبقاء الضغط على إشبيلية وبرشلونة. وقدم فياريال عرضاً كبيراً في المرحلة السابقة فتغلب على أتلتيكو مدريد بثلاثية نظيفة، محققاً فوزه السابع هذا الموسم. ويسعى أتلتيكو مدريد السادس (25 نقطة) بإشراف مدربه الأرجنتيني دييغو سيميوني إلى استعادة توازنه بعد سلسلة من النتائج المخيبة في المراحل الأخيرة، ويستضيف لاس بالماس العاشر برصيد 21 نقطة. وكان سيميوني اعترف بأن الفريق يمر في أسوأ فترة له منذ توليه تدريبه قبل خمسة أعوام.

وخلط أتلتيكو أوراق المنافسة بقوة في المواسم الماضية وتحول إلى شريك أساسي على الصدارة للقطبين ريال مدريد وبرشلونة، فتوج باللقب في 2014 الذي وصل فيه أيضاً إلى نهائي دوري أبطال أوروبا ثم خسر أمام جاره ريال 1-4 بعد التمديد، علماً بأنه كان متقدماً حتى الثواني الأخيرة قبل أن يدرك سيرخيو راموس التعادل ويفرض شوطين إضافيين لعبت فيهما خبرة ريال دوراً حاسماً في إحراز اللقب. كما نافس أتلتيكو بقوة في الموسم الماضي محلياً وأوروبياً، ووصل إلى المحطة الأخيرة في دوري أبطال أوروبا أيضاً قبل أن يسقط مجدداً أمام ريال بركلات الترجيح.

وتراجع مستوى المهاجم الفرنسي انطوان غريزمان بشكل لافت، بعد ان تألق في الموسم الماضي مع فريقه (سجل 22 هدفا في 38 مباراة) ومع منتخب بلاده في كأس اوروبا فتوج افضل لاعب وفي البطولة وهدافا لها بستة اهداف.

والنقطة الايجابية في مشوار اتلتيكو مدريد هذا الموسم تأهله الى الدور الثاني في دوري ابطال اوروبا، اذ حقق 5 انتصارات متتالية قبل ان يتلقى خسارة اولى صفر-1 امام بايرن ميونيخ الالماني في الجولة الاخيرة من الدور الاول بعد ان كان ضامنا تأهله.

ويلتقي السبت غرناطة مع ريال سوسييداد، والاحد ليغانيس مع ايبار وديبورتيفو لا كورونيا مع اوساسونا، وتختتم الاثنين بلقاء اتلتيك بلباو مع سلتا فيغو.

العدد 5215 - الجمعة 16 ديسمبر 2016م الموافق 16 ربيع الاول 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً