العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ

كرة اليد البحرينية تواصل التألق... و«الجوجيتسو» تعتلي المنصات الآسيوية

ارتفاع حصيلة الميداليات بـ «2016» إلى 511... وذهبيتا «جيبيت» وصفر هما الأبرز

منفردي يقود الجوجيتسو الى المنصات
منفردي يقود الجوجيتسو الى المنصات

ضاحية السيف - اللجنة الأولمبية 

01 يناير 2017

تبوأت مملكة البحرين خلال العام 2016 مكانة مميزة على الخارطة الرياضية الإقليمية والقارية والعالمية وحققت نجاحات تاريخية غير مسبوقة، تجسدت في الحصول على انجازات لافتة في مختلف التظاهرات الرياضية، وهو ما يعد ترجمة حقيقية للدعم الذي تحظى به الحركة الرياضية من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وحرص جلالته الدائم على تهيئة السبل الكفيلة بإعداد منتخبات وطنية قادرة على تشريف المملكة في المحافل الرياضية الدولية، بالإضافة إلى الدور البارز والمؤثر لممثل عاهل البلاد للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في الارتقاء بمسيرة الرياضة البحرينية.

لقد استطاعت الاتحادات الرياضية أن تختتم العام 2016 بحصاد وافر من الميداليات بلغ في مجمله 511 ميدالية ملونة أبرزها الفوز بأول ميدالية ذهبية أولمبية بأولمبياد ريو 2016 عن طريق العداءة «روث جيبيت» وأول ميدالية ذهبية بارالمبية عن طريق البطلة فاطمة صفر إلى جانب الميدالية الأولمبية الفضية عن طريق العداءة «ايونيس كيروا»، لتحتل المملكة المرتبة الأولى عربياً والثامنة والأربعين عالمياً في الترتيب العام بجدول الميداليات في مؤشر واضح على التطور المتنامي للرياضة البحرينية.

ولقد تجاوزت مملكة البحرين في انجازاتها الميادين والملاعب وحازت على أوسمة رفيعة وجوائز تقديرية من أبرزها حصول سمو الشيخ ناصر بن حمد علي وسام الجدارة والاستحقاق الممنوح من اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (الأنوك) وهي أكبر منظمة رياضية دولية وحصول اللجنة الأولمبية البحرينية جائزة التطور والتميز كأفضل لجنة اولمبية على مستوى اللجان الأولمبية الوطنية في العالم، كما نالت اللجنة جائزة الابداع المؤسسي الممنوحة من لجنة الاعلام الرياضي بالإضافة إلى جائزة الجودة (الايزو) عن ادائها الاداري المتميز وحصول العداءة البحرينية روث جيبت على جائزة الإنجاز الاستثنائي على أدائها في أولمبياد ريو2016.

إنجاز أولمبي تاريخي

تعتبر رياضة ألعاب القوى -بقيادة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اتحاد دول غرب آسيا لألعاب القوى رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة- في صدارة الألعاب الحائزة على ابرز الإنجازات، متمثلة في الميدالية الذهبية الأولمبية الأولى من خلال العداءة روث جيبيت التي حققت المركز الأول في سباق 3 آلاف متر موانع بأولمبياد ريو 2016 بينما أحرزت زميلتها «يونيس كيروا» الميدالية الفضية بسباق الماراثون لتحقق البحرين أفضل مشاركة لها في الأولمبياد.

وشهد عام 2016 تألق عدائي وعداءات ألعاب القوى بشكل لافت بحصدهم 88 ميدالية بينها 51 ذهبية و26 فضية و11 برونزية، ومن بينها فوز العداءة «أولكيمي» بذهبية سباق 400 متر ببطولة العالم للصالات المغلقة التي استضافتها أميركا بشهر مارس/ آذار، والحصول على ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية في بطولة العالم للشباب والشابات التي استضافتها بولندا 2016، والفوز بلقب البطولة الآسيوية الـ 13 لاختراق الضاحية التي نظمتها البحرين بشهر فبراير/ شباط، والفوز بلقب بطولة غرب آسيا الأولى للشباب والشابات للميدان والمضمار التي استضافتها البحرين بشهر ابريل/ نيسان والعديد من الإنجازات الإقليمية والعربية والقارية الأخرى.

الإصرار والعزيمة

حقق الاتحاد البحريني لذوي الإعاقة واحداً من أهم الإنجازات المتميزة للرياضة البحرينية في العام 2016 بفوز اللاعبة فاطمة عبدالرزاق صفر بالميدالية الذهبية لمسابقة دفع الجلة بدورة الألعاب البارالمبية التي استضافتها البرازيل الصيف الماضي لتشرف البحرين في أكبر تجمع رياضي لذوي الاحتياجات الخاصة وتبرهن عن روح التحدي والعزيمة التي يتحلى بها لاعبو ولاعبات ذوي الإعاقة في المملكة.

وفي بطولة فزاع الدولية الثامنة لألعاب القوى التي استضافتها الإمارات بشهر مارس حقق منتخبنا 6 ميداليات ملونة من بينها ذهبيتين وفضية و3 برونزيات.

كما حقق منتخب كرة السيلة على الكراسي المتحركة الميدالية البرونزية في بطولة الخليج الثامنة التي أقيمت مؤخرا في الإمارات.

إنجاز عالمي

يعد فوز قائد الفريق الملكي للقدرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بالمركز الثالث في بطولة العالم لسباقات القدرة التي أقيمت بسلوفينيا بشهر سبتمبر/ أيلول أحد أبرز الإنجازات المتميزة للرياضة البحرينية في العام 2016 وليس رياضة الفروسية والقدرة فحسب، وهي تعكس ما يتمتع به سموه من قدرات بارزة وإمكانات عالية في رياضة القدرة ليشكل أنموذجا يحتذى به باعتباره قائد الحركة الرياضية والشبابية في مملكة البحرين.

كما نجح الفارس رائد محمود من تحقيق المركز الرابع بذات البطولة الأمر الذي يجسد المكانة المرموقة التي وصلت إليه رياضة القدرة البحرينية على الساحة العالمية.

وبشكل عام فإن الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة استطاع تحقيق 9 ميداليات من بينها 3 ذهبيات وفضيتان و4 برونزيات.

التحدي الثلاثي

شكلت الميدالية الذهبية التي حققها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في بطولة أوروبا للرجل الحديدي التي استضافتها ألمانيا بشهر أغسطس الإنجاز الأبرز لرياضة الترايثلون للعام 2016 والتي تعتبر امتدادا للإنجازات التي حققها سموه في رياضة الترايثلون بفضل دعمه واهتمامه بهذه الرياضة وهو ما يعكس كذلك ما يتحلى به سموه من عزيمة وإصرار على تخطي الصعاب وتجاوز التحديات ليكون نموذجا مثالياً يقتدى به.

وفي البطولة العربية التي أقيمت في الأردن حصد المنتخب البحريني 5 ميداليات بينها ذهبيتان وفضية وبرونزيتان، كما حقق ذهبية وفضية في بطولة غرب آسيا بالأردن ليبلغ اجمالي ميداليات الترايثلون 8 ميداليات.

برونزية عالمية

اثبتت رياضة الفنون القتالية المختلطة قدرتها على المنافسة العالمية بالرغم من حداثتها في المجتمع الرياضي البحريني فقد تمكن فريق سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لفنون القتال المختلطة من الظفر بالميدالية البرونزية في بطولة العالم لفنون القتال المختلطة للهواة التي اقيمت في لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأميركية.

حصاد وافر

يعتبر الاتحاد البحريني لرفع الأثقال صاحب نصيب الاسد من الميداليات اذ حصد 175 ميدالية موزعة على لعبتي كمال الأجسام ورفع الأثقال من بينها 34 ذهبية و73 فضية و68 برونزية.

وكان التألق الأبرز للاتحاد في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية التي استضافتها فيتنام بشهر سبتمبر عندما نجح لاعب بناء الأجسام علي محمد القصاب في الفوز بالميدالية الذهبية.

وكعادته برز نجم بناء الأجسام البطل سامي الحداد بحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة موزولاني للمحترفين التي استضافتها التشيك بشهر مايو، بينما استطاع اللاعبان جاسم مرهون ونصر الله هاشم الفوز بميداليتين فضيتين في البطولة الآسيوية التي احتضنتها الصين بشهر مايو/ أيار.

ونجح البطل محمد صباح في خطف الميدالية الفضية في بطولة العالم للأساتذة لكمال الاجسام والتي أقيمت في الدومينيكان خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وفي بطولة غرب آسيا لكمال الاجسام التي أقيمت في البحرين خلال ديسمبر الماضي، حقق ابطالنا 31 ميدالية بينها 11 ذهبية و7 فضيات و13 برونزية

وعلى مستوى رياضة رفع الأثقال خرج منتخبنا بحصيلة وافرة من الميداليات الملونة بالبطولة العربية والأفروآسيوية التي استضافتها الأردن بشهر سبتمبر عندما أحرز 25 ميدالية متنوعة بينها 6 ذهبيات و6 فضيات و13 برونزية.

وفي بطولة الخليج الأولى للسيدات والخامسة عشرة للرجال والشباب التي استضافتها المملكة من الثالث حتى الثامن من ديسمبر 2016 استطاع رباعو ورباعات البحرين حصد 15 ميدالية ذهبية و57 فضية و42 برونزية.

لقب عربي

ظفر الاتحاد البحريني لكرة الطاولة بـ 7 ميداليات متنوعة من بينها ذهبيتان و3 فضيات وبرونزيتان، إذ تألق منتخبنا الوطني في بطولة البحرين الدولية التاسعة للناشئين والأشبال التي نظمتها البحرين بشهر فبراير/ شباط بحصوله على ذهبية وفضيتين وبرونزية، كما حقق منتخب الشباب والناشئين في البطولة العربية الخامسة والعشرين التي استضافتها تونس بشهر أغسطس/ آب ذهبية وفضية.

مستقبل واعد

توج منتخبنا الوطني للناشئين لكرة السلة بلقب البطولة الخليجية الخامسة التي استضافتها المملكة العربية السعودية بشهر أغسطس بعدما قدم عروضا متميزة على امتداد البطولة استطاع من خلالها أن يعتلي عرش الصدارة ويخطف اللقب بكل جدارة واقتدار مجسداً متانة قاعدة كرة السلة البحرينية وما تزخر به من عناصر واعدة.

فضية ناعمة

اكتفى الاتحاد البحريني لكرة القدم بتحقيق المركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة غرب آسيا للفتيات تحت 14 سنة التي احتضنتها المملكة الأردنية الهاشمية بشهر ابريل/ نيسان، إذ قدمت لاعباتنا مستويات رائعة عكست الاهتمام الذي يوليه الاتحاد بكرة القدم النسائية.

ظهور عالمي وإنجاز قاري

واصلت لعبة كرة اليد تميزها القاري بتحقيقها أحد أهم الإنجازات للرياضة البحرينية في العام 2016، إذ تمكن منتخبنا الوطني الأول من التأهل إلى مونديال فرنسا 2017 بعد تحقيقه المركز الثاني والميدالية الفضية في البطولة الآسيوية السابعة عشرة للرجال والتي استضافتها المملكة بشهر يناير/ كانون الثاني.

وعلى خطا الكبار، نجح منتخبنا الوطني للناشئين في التأهل لمونديال جورجيا 2017 بعدما توج بلقب البطولة الآسيوية السابعة للناشئين التي استضافتها البحرين بشهر أغسطس واستحق الميدالية الذهبية.

ذهبيتان خليجيتان

حصد الاتحاد البحريني للبلياردو والسنوكر 7 ميداليات أبرزها ذهبية اللاعب حسين الخياط في فردي البلياردو وذهبية هشام الصقر في فردي السنوكر فوق 40 سنة في البطولة الخليجية الأخيرة التي استضافتها المملكة في ديسمبر الماضي، بالإضافة إلى برونزيتي اللاعب حبيب صباح في نفس البطولة.

وفي بطولة غرب آسيا التي استضافتها الأردن بشهر مارس/ آذار، حاز اللاعب حبيب صباح على الميدالية الفضية في مسابقة سنوكر 6 كرات، وفاز الفريق المكون من حبيب صباح وأحمد جناحي بالمركز الثالث بمسابقة الفرق، بينما أحرز فهد خلف الجصاص برونزية فردي البليارد.

تفوق خليجي

حصد الاتحاد البحريني للبولينغ 9 ميداليات متنوعة بينها ذهبيتان وفضيتان و5 برونزيات.

اللاعب يوسف محمد فلاح فاز بالميدالية الذهبية في البطولة الخليجية الرابعة عشرة للرجال التي استضافتها الإمارات بشهر سبتمبر، وتمكن منتخبنا الوطني من الظفر بميدالية فضية و3 ميداليات برونزية في البطولة الخليجية العاشرة للشباب والثالثة للناشئين التي احتضنتها البحرين بشهر أغسطس.

كما حصد منتخبنا 4 ميداليات في البطولة العربية التي أقيمت بشرم الشيخ.

تألق لافت

شهد العام 2016 الإنجاز الأبرز للاتحاد البحريني للجمباز حين تمكن من حصد 12 ميدالية من بينها فضيتان و10 برونزيات، في البطولة الخليجية الثانية عشرة التي استضافتها قطر بشهر أغسطس وخرجوا بحصاد وفير من الميداليات على مستوى فئة الرجال والناشئين والأشبال.

مستقبل الغولف

أحرز الاتحاد البحريني للغولف 3 ميداليات ملونة بينها ذهبيتان وبرونزية واحدة ظفر بها جميعاً في بطولة الخليج الثانية للسيدات والثالثة للناشئين تحت 15 سنة التي استضافتها البحرين بشهر فبراير.

حضور خليجي للدراجات

حقق الاتحاد البحريني للدراجات الهوائية 12 ميداليات متنوعة بينها 4 ذهبيات و5 فضيات و3 برونزيات.

ففي بطولة الخليج السابعة عشرة للكبار والشباب والثامنة عشرة للناشئين لسباق الطريق التي استضافتها الإمارات بشهر فبراير أحرز منتخبنا 3 ذهبيات و4 فضيات وبرونزيتين، بينما حقق منتخب الشباب في البطولة الخليجية السابعة للمضمار للكبار والشباب التي استضافتها الإمارات بشهر فبراير الميدالية البرونزية.

وفي الطواف الخليجي التاسع حقق الدراج سعد طلال السعدي الميدالية الذهبية، فيما حقق الفريق البحريني الميدالية الفضية.

الجوجيتسو في العلالي

بلغ حصاد الاتحاد البحريني للدفاع عن النفس خلال العام المنصرم 39 ميدالية ملونة بينها 12 ذهبية و6 فضيات و21 برونزوية موزعة على الجوجيتسو والتايكواندو والجودو والملاكمة والمصارعة الحرة والرومانية.

وشكلت الميداليتان الذهبيتان الآسيويتان اللتان أحرزهما البطل علي منفردي في كل من دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية التي استضافتها فيتنام في شهر سبتمبر وبطولة آسيا الأولى للجوجيتسو التي أقيمت مؤخرا في تركمنستان، الإنجاز الأبرز للاتحاد البحريني للدفاع عن النفس في العام 2016، كما نجح ذات اللاعب الفوز بالميدالية الفضية في بطولة العالم التي أقيمت بأميركا بشهر يونيو/ حزيران.

بينما استطاع منتخب الجودو أن يخرج بحصاد وافر من الميداليات في البطولة الخليجية للرجال والشباب والناشئين التي استضافتها المملكة بشهر سبتمبر إثر فوزه بذهبية و4 فضيات و14 برونزية.

وعلى مستوى المصارعة الحرة فاز اللاعب آدم باتيروف بالميدالية الذهبية بالبطولة الآسيوية التي استضافتها تايلند بشهر فبراير، كما أن اللاعب نفسه تأهل إلى أولمبياد ريو 2016، وعلى مستوى المصارعة الرومانية خطف محمد عبدالفتاح بوجي الميدالية البرونزية في البطولة الاسيوية.

ميداليات عربية

حصد الاتحاد البحريني للرماية 15 ميدالية ملونة من بينها 3 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية و8 ميداليات برونزية، وقد برز رماة البحرين في البطولة العربية الثانية عشرة للرماية والتي احضنتها مصر بشهر ابريل وكان جل حصادهم من تلك المشاركة العربية التي شهدت تألقا بحرينيا لافتاً في مختلف المسابقات التي خاضها والمتمثلة في 50 م بندقية 3 أوضاع للفرق، 50 م بندقية رقود للفرق، 10م مسدس للفرق، 10 م بندقية، الشوزن سكيت، 25م مسدس موحد للفرق.

صيد جيد للشراع

أحرز الاتحاد البحريني للرياضات البحرية 9 ميداليات متنوعة من بينها 3 ذهبيات وميداليتان فضيتان وأربع برونزيات، بينهم 6 ميداليات من البطولة الخليجية الثامنة للشراع والتي استضافتها مملكة البحرين بشهر مارس وذلك بمختلف المسابقات التي خاضها والمتمثلة في ليزر ستاندر، ليزر ريديال، أوبتسمت، اليخوت الشراعية J24 بينما تألق اللاعبون: عبدالله جناحي وداوود عبدالله وعبدالرحيم عبدالله في البطولة العربية التي أقيمت مؤخرا في الامارات العربية المتحدة وحصدوا 3 ميداليات بينهم ذهبيتان وبرونزية واحدة.

ذهبية خليجية

حقق الاتحاد البحريني للريشة والإسكواش 4 ميداليات ملونة من بينها ذهبية وفضيتان وبرونزية، وقد شهدت البطولة الخليجية الثانية والعشرون للإسكواش التي أقيمت بقطر بشهر أكتوبر/ تشرين الأول تحقيق ذهبية الفرق وبرونزية الفردي، وفي البطولة العربية للريشة الطائرة تحت 19 سنة التي استضافتها الجزائر بشهر يوليو ظفر منتخبنا بفضيتين الأولى في فردي الريشة والثانية في زوجي الريشة.

حصاد التماسيح

حقق الاتحاد البحريني للسباحة حصاداً وافرا من الميداليات الملونة بحصوله على 92 ميدالية من بينها 23 ميدالية ذهبية و43 فضية و26 برونزية.

وأظهر سباحونا تألقاً لافتاً في البطولات الخليجية على وجه التحديد، إذ أحرز منتخبنا الوطني للرجال والشباب والناشئين والأشبال في بطولة الخليج للألعاب المائية التي استضافتها السعودية بشهر أغسطس 13 ذهبية و15 فضية و14 برونزية، كما تألق سباحونا في بطولة الخليج الثالثة عشرة للمجرى القصير التي استضافتها قطر بشهر يناير بعدما أحرزوا 10 ذهبيات و28 فضية و12 برونزية.

وصافة عربية

حقق الاتحاد البحريني للكرة الطائرة المركز الثاني والميدالية الفضية في البطولة العربية العشرين للرجال والتي استضافتها مصر خلال شهر نوفمبر ليعكس تميزه على المستوى العربي.

كما نجح منتخب الأشبال في المحافظة على لقب المهرجان الخليجي للأشبال التي استضافته البحرين خلال شهر أغسطس للعام الثاني على التوالي.

قاعدة جيدة

أحرز الاتحاد البحريني للمبارزة 6 ميداليات ملونة من بينها ذهبية وفضية و4 برونزيات، إذ برز أشبال البحرين في البطولة العربية للبراعم والأشبال التي استضافتها الأردن بشهر أغسطس بمختلف المسابقات التي خاضوها وهي فردي سلاح فلوريه، فردي سلاح ابيه، فردي سلاح سابر، فرق سلاح ابيه، فرق سلاح فلوريه.

برونزية خليجية

وفي مجال التنس الأرضي حقق منتخبنا الوطني المركز الثالث على مستوى العموم في البطولة الخليجية التي أقيمت في الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من 18 حتى 24 ديسمبر 2016، واستحق بذلك الميدالية البرونزية.

العدد 5231 - الأحد 01 يناير 2017م الموافق 03 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً