العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

سرطان الفم

د. إيمان آل نوح- طبيبة جراحة الفم والأسنان 

26 مارس 2017

هو عبارة عن ورم خبيث يصيب الأنسجة الفموية. يشمل الأورام الخبيثة التي تصيب الفم واللسان والشفتين وخاصه السفلية. تمثل نسبه ظهوره 3 %‏ من مجمل الأورام الخبيثة. ويعد الرجال أكثر عرضه للإصابة من النساء وخاصة من هم فوق الأربعين سنة.. 

الأسباب:

بشكل عام يأتي التدخين بأنواعه كالتبغ والقات في مقدمة الأسباب يتبعه ادمان المشروبات الكحوليه والإصابة بفايروس HPV ، إضافه لعوامل أخرى كالعامل الجيني وكثرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية وتناول مثبطات المناعة وغيرها من العوامل الأخرى.

أعراض سرطان الفم يمكن أن تظهر في أشكال مختلفه منها:

- ظهور قرحة في الفم لمدة تزيد عن أسبوعين لا تلتئم بشكل طبيعي.

- ظهور بقعه حمراء أو بيضاء بشكل دائم.

- صعوبة في البلع والمضغ.

- التهاب الحلق.

- تحرك الأسنان المفاجئ.

- الألم ونادراً ما يظهر في المراحل المبكرة. 

العلاج:

من المهم أن يتم رصد سرطان الفم في مراحله الأولى من قبل طبيب الأسنان أثناء فحص الفم شامل الدوري. إذا تم التعرف على سرطان الفم في وقت مبكر، فإن فرص الشفاء تصبح جيدة جداً. وللأسف يُكتشف سرطان الفم لدى كثير من الناس عند زيارتهم لطبيب الأسنان أو الطبيب بعد فوات الاوان. 

الاستئصال الجراحي يمثل أحد أكثر الحلول شيوعاً وخاصة في المراحل المبكره كما يمكن استخدام العلاج بالأشعة للحد من نمو الورم. ومن العلاجات المتوفرة أيضاً العلاج الكيميائي. 

الوقاية:

تتمثل في العناية بنظافة الفم والأسنان ومعالجة وإصلاح الأسنان والحشوات المكسورة. ويجب تجنب المشروبات الكحولية والتدخين والتوابل، فهي عوامل تساعد على نمو السرطان.

العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً