العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ

تقدم هدايا وتذاكر دخول للفورمولا 1 في مسابقة «امسح واربح مع فيراري» عبدالوهاب الحواج: المثابرة والصدق والأمانة سبب نجاح مجموعة الحواج

عبدالوهاب الحواج
عبدالوهاب الحواج

اشتهر اسم مجموعة الحواج منذ عقود في تجارة العطور ولايزال هذا الاسم العلامة الرائدة ولها متاجر في مواقع استراتيجية في جميع أنحاء مملكة البحرين. وتمثل المجموعة العديد من العلامات التجارية العالمية منها عملاق الإلكترونيات سامسونج، تُعرف الشركة بارتباطها بعالم الماركات الشهيرة في مجال العطور، ومستحضرات التجميل، والساعات، والمنتجات الجلدية، كما تمثل أيضاً متاجر سواروفسكي وحقائب سامسونايت وغيرها من العلامات التجارية العالمية.

وكان لـ «الوسط» لقاء مع رجل الأعمال والمدير العام لمجموعة الحواج، عبدالوهاب الحواج حيث تمكن من أن يقود المجموعة التي تملك شهرة واسعة في المحيط المحلي، في وضع أسس العمل التي ساهمت في ازدهارها وانتشارها من خلال ما يملكه من رؤية بعيدة المدى، وكعادتها السنوية تستقبل مجموعة الحواج هذا العام في احتفالات جائزة البحرين الكبرى «للفورمولا 1» بمسابقة «امسح واربح مع «فيراري» حيث ستقدم جوائز هدايا وتذاكر لدخول سباق جائزة البحرين الكبرى. وفيما يلي كان اللقاء:

أخبرنا عن «مجموعة الحواج» وتاريخها في العمل... وكيف كانت النشأة؟

اليوم تعتبر مجموعة الحواج من وأعرق أكبر الأسماء المشهورة في تجارة العطور ومستحضرات التجميل، حيث إن المجموعة وكل عام تكبر وتتطور، اليوم بات لدينا اسم عريق ومرموق متداول من قبل الشركات العالمية، وهو ما نعتز به لأنه نتاج عمل سنوات طويلة من التعامل بصدق وأمانة ووضوح وهي صفات اكتسبناها من الوالد الوجيه يوسف عبدالوهاب الحواج رحمة الله، طوال سنوات عمله وحافظنا عليها بعد مماته، حيث مازلنا نعمل على تلك الأسس والمبادئ لأنها هي السبب الذي أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم ولا ننسى فضله.

واليوم كما تعرفون أن للمجموعة نشاطات كثيرة ومتنوعة، فنحن نعمل في مجال والعطور وأدوات التجميل والساعات وكذلك الإلكترونيات إلى جانب وجود الكثير من العلامات التجارية العالمية التي تعمل في مملكة البحرين وخارجها من خلال مجموعة الحواج.

ما هو أصعب موقف واجهته في بناء مشروعك؟ وكيف واجهته؟

طبعاً كل عمل ومشروع توجد به بعض أو الكثير من الصعوبات ولله الحمد والتوفيق من رب العالمين والاجتهاد، تتفتت كل هذه الصعاب، وليس من السهولة أن تبدأ العمل من الصغر وتكبر، وكل هذه النجاحات التي حققناها بسبب المثابرة والصدق والأمانة هي أسباب نجاحنا، وسمة الصدق والأمانة قد ورثناها من آبائنا وأجدادنا، حيث إننا تغلبنا على ذلك من خلال بناء قاعدة قوية وأسس عمل صحيحة وثابتة.

ما هي استعدادات مجموعة الحواج خلال استقبال مملكة البحرين لسباق الجائزة الكبرى؟

لله الحمد ومن أول عام نفتخر ونعتز أن مملكة البحرين تحتضن مثل هذا الحدث الكبير سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1، يأتي ذلك بفضل ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، لجلب هذا الحدث إلى مملكة البحرين، وهو فخر وعز لنا، ونحن كمجموعة الحواج من أول الداعمين لهذه الرياضة العظيمة إلى يومنا هذا.

وتقوم المجموعة بكل عام بعمل مهرجان خاص بطرح عطر يتناسب مع الحدث ونحن وكلاء لعطور السيارات كعطر بنتلي ووكلاء عطور المرسيدس، وكعادتنا في كل عام نحتفل بشكل خاص ومميز بمناسبة سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 بطرح عطر جديدة في فترة السباق نفسها، كما سنقوم خلال الحدث بعمل مسابقات لعطور فيراري «امسح واربح» لجميع زبائننا في جميع محلات الحواج حيث ستكون الجواز هدايا وتذاكر دخول لمشاهدة سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1.

ما هو المعنى من شراء الناس للعطور كهداية في المناسبات؟

تعتبر العطور هي من مكملات الحياة اليومية ولا يمكن للإنسان أن يكون في كامل أناقته من دون عطر مميز يكمل أناقته إلا برائحة طيبة زكية حيث الكثير من الزبائن يمكن أن يصرف على شراء العطور أكثر من صرفهم على الأكل، وتشكل العطور جزءاً أساسياً في وقتنا الحالي من حياتنا اليومية وهو تعبير للشخصية.

ما مدى استفادتكم من اتفاقية التجارة الحرة، عبر استيراد منتجات من أميركا؟

أكيد قد استفادت مملكة البحرين كثيراً من استيراد وتصدير البضائع الأميركية من اتفاقية التجارية الحرة، إن مجموعة الحواج تتعامل مع جميع دول العالم في استيراد وتصدير العطور ونحن نتعامل كثيراً وخصوصاً مع فرنسا لأنها من أكبر الدول المشهورة في صناعة العطور ولا ننسى الولايات المتحدة كذلك مشهورة في الكثيرة من الماركات العالمية المشهورة ونحن نمثل هذه الشركات ووكلاء لها حيث إن لها باعاً كبيراً في مجال صناعة العطور ومستحضرات التجميل وتعتبر أميركا هي أكبر منافس لفرنسا في مجال صناعة العطور.

هل لدى مجموعة الحواج خطة لإنشاء مصنع للعطور في البحرين؟

لا يوجد شيء في الوقت الراهن، وهناك الكثير ممن يحثوننا على إنشاء المصنع من الأفراد والشركات، يوجد لدينا حالياً مصنع صغير لعمل خلطات العطور الخاصة للمناسبات، ونحن نعمل على إنتاجها محلياً، ونأمل في المستقبل بدراسة وعمل مصنع لإنتاج بخاخات العطور في البحرين، حيث إن الكثير من الشركات والزبائن يحثوننا على إنتاج عطر مميز باسم الحواج، يجب أن نكون حذرين ودقيقين في إنتاج هذا العطر لأننا نتعامل مع علامات تجارية مشهورة وعالمية.

ما هي خطة المجموعة للعام 2017؟ هل سنشهد افتتاح فروع جديدة ومشاريع تختلف عن صناعة العطور؟

- إن مجموعة الحواج اليوم لا تتوقف عن مشاريعها ولدينا خطط وبرامج جديدة دائماً، وهذه البرامج تعتمد على الوقت وعلى وجودها أو توافرها، فمثلاً إذا وجد مجمع جديدة مهم سنكون متواجدين ونؤكد أن بصمة الحواج ستكون في كل مكان. يوجد مجمع جديدة قيد الإنشاء ولمحدودية المساحة والمكان قد تم وعدنا في المرحلة الثانية من المجمع، ولدى المجموعة خطة للدخول بما يتماشى مع مستوى ودرجة الحواج.

العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:31 ص

      بارك الله فيكم عائلة الحواج
      نجاح دائم بفضل الله والأعمال الخيرية التي تقومون بتقديمها للمجتمع

اقرأ ايضاً