العدد 2191 - الخميس 04 سبتمبر 2008م الموافق 03 رمضان 1429هـ

صلح الحديبية وكسر شوكة القبائل

الإجراءات العسكرية والإدارية والاقتصادية لتأسيس دولة المدينة (2)

وليد نويهض walid.noueihed [at] alwasatnews.com

كاتب ومفكر عربي لبناني

كانت السنة السادسة للهجرة بداية تحول في موازين القوى. فالقوة المسلمة لم تعد صغيرة وضعيفة ومعزولة كما كان الأمر في مكة قبل الهجرة، بل تحولت في فترة قصيرة إلى جيش منظم اكتسب خبرات قتالية وبات في وضع يسمح له بنقل اسلوب المواجهات من الغارات (الغزوات) إلى الحرب الشاملة. ففي أقل من ست سنوات تحولت الجماعة الأولى إلى دولة نجحت في تشتيت قوات الخصم وأضعفت شوكته وزعزعت استقراره وقطعت عنه شرايين التجارة التي كانت تمده بالقوت والقوة.

السنة السادسة

بدأت السنة السادسة بغزوة بني لحيان أعقبها رد غزوة ذي قَرَد حين أغار المشركون على سرح الرسول (ص) فانهزموا وغنم المسلمون الابل والرماح وقُسِّمَتْ، وفيها أعطى الرسول (ص) سلمة بن الأكوع سهم الفارس وسهم الراجل في آن لأنه قاتل فارسا وراجلا. وفي شعبان جرت غزوة بني المصطلق (من خزاعة) فانهزم المشركون وسقط منهم الكثير من الأسرى فكانت بعدها المصاهرة التي اعتقت أكثر من مئة بيت من أهل بني المصطلق.

استمرت قوة المسلمين في التعاظم. وتعاظم معها موقع دولة المدينة حين تحولت إلى نواة صلبة من الصعب تطويقها أو كسرها. وعلى موازاة ذاك التطور أخذ ميزان القوى الداخلي يميل لمصلحة المهاجرين بعدما كانت كفة الانصار هي الراجحة في البدايات. فللمرة الأولى بات المهاجرون هم الأكثرية نتيجة انضمام مئات العناصر من مختلف القبائل والبطون إلى الدعوة وهو أمر ساهم في تركز القوة القائدة في المدينة وفتح طريق العودة إلى مكة.

أدركت قريش ان دورها كقبيلة قائدة تراجع إلى الحد الأدنى وانفك عنها عقد القبائل الصغيرة والحليفة فهي لم تعد في وضع يسمح لها بالدفاع عن مواقعها وأنصارها بعد فشلها في الهجوم على المدينة. وأدرك الرسول (ص) أن قريشا تراجعت إلى نقطة باتت معها جاهزة للتفاوض والقبول بالأمر الواقع. وتأسيسا على التحول المذكور أمر بإعداد العدة والخروج إلى مكة لزيارة البيت على رأس جماعة من المهاجرين والأنصار اختلف المؤرخون في تقدير حجمها بين 1300 و1500. لم يكن هدف الخروج الحرب بل القيام بالعمرة وهو أمر فهمت قريش مغزاه. فالدخول إلى مكة يعني اضعاف شوكتها وهزَّ هيمنتها على البيت الحرام. وكان عليها الاختيار: الحرب لمنع المسلمين من الزيارة أو المصالحة وقبولها الزيارة سلما.

مالت قريش إلى خيار السلم لأنه أفضل من الهزيمة في الحرب، وبدأت ترسل الوفود للاستطلاع وللاستفهام بحثا عن مخرج للمأزق حين وصلت طلائع المسلمين إلى مهبط الحديبية وانتظرت تترقب الوقت المناسب للقرار الأخير.

بدأت مفاوضات الصلح. فبعث الرسول (ص) عثمان بن عفان للتشاور مع سادة قريش، وبعثت قريش سهيل بن عمرو ليصالح المسلمين فتم الأمر واصطلحا على وقف الحرب لمدة ثلاث سنين على شرط أن يترك للناس حرية الاختيار، فمن أحب أن يدخل عهد رسول الله دخل ومن أحب أن يدخل في عهد قريش دخل. فدخلت خزاعة مثلا في عهد الرسول وكنانة (بنو بكر) في عهد قريش. وشهدت صلح الحديبية جماعة من المسلمين وجماعة من المشركين.

شكل الصلح مع قريش نقطة تحول في توازن القوى. فالكتاب (عقد المصالحة) بين الفريقين يشير إلى تعادل الكفتين بينما هو في الواقع بداية تراجع قريش امام نمو القوة الجديدة المنظمة والمجهزة والموحدة عقائديا والمنتشرة في آن في مختلف القبائل والبطون والافخاذ العربية. وبسبب وعي القوة الجديدة لموقعها ودورها انتشر الاسلام بعد الصلح انتشارا فاق كل السنوات الماضية واخترق قريشا من كل الجهات واستقطب منها ومن غيرها، بين السنة السادسة (توقيع الصلح) والثامنة (فتح مكة)، خيرة الشباب والرجال وأشجع العناصر المقاتلة.

إلى الهدنة الموقتة أعطى الصلح فرصة للنشاط العقائدي في أوساط القبائل وخفف عن المسلمين أعباء الحرب الأهلية والداخلية مع قريش وأفسح المجال للاتصالات فتفرغ الرسول (ص) لتنظيم شئون الدولة ونشر الدعوة سلما.

رافقت فترة الهدنة نشاطات عسكرية اقتصرت على توجيه ضربات خاطفة لقبائل ضعيفة غير محسوبة على قريش ولم تدخل في الإسلام. فوجه من مكان اقامته في المدينة سرايا عدة منها واحدة إلى العُمُق، وثانية إلى بني ثعلبة، وثالثة إلى ذي القصة، ورابعة إلى الجموم وبني سُليم فأصابوا نعما وشاء وأسرى، وخامسة إلى العيص وفيها أخذت الأموال التي كانت مع أبي العاص بن الربيع، وسادسة إلى الطَّرَف (بني ثعلبة) فأصابت الغنائم، وسابعة إلى حسمى، وثامنة إلى الفضافض فجمعت ما وجدت من مال، وتاسعة إلى وادي القُرى، وعاشرة إلى دومة الجندل فأسلموا. وتعددت أنواع السرايا سلما وحربا فكانت سرية إلى فدك وإلى أم قرفة، إضافة إلى غزوة فزارة، وغزوة العرينيين.

إلى السرايا العسكرية، وجه الرسول (ص) كتبه إلى زعماء الأقوام والقبائل والملوك والقياصرة يدعوهم إلى الإسلام. أرسل إلى قبيلة جذام فأسلموا وأرسل إلى أهل اليمن فأسلموا وتمردوا على حكم الفرس، وأرسل إلى ملك اليمامة، وأرسل إلى والي البحرين (المنذر بن ساوى) فأسلم ومعه جميع العرب بينما صالح أهل الكتاب والمجوس على الجزية (من كل بالغ دينار).

أشهر الكتب كانت تلك التي أرسلها إلى كسرى، وقيصر، والنجاشي، والمقوقس، والحنفي، والغساني (الغساسنة). فحمل حاطب بن أبي بلتعة كتابه إلى المقوقس في مصر، وحمل شجاع بن وهب الأسدي كتابه إلى الحارث بن أبي شمر الغساني، وأرسل دحية إلى قيصر، وسليط بن عمرو العامري إلى هوذة بن علي الحنفي، وعمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي، والعلاء بن الحضرمي إلى البحرين.

وبغض النظر عن اختلاف استقبال الرسل والكتب بين قابل (النجاشي) ومتردد (المقوقس) وخائف (قيصر) وشامت (كسرى) وبين من قبل الإسلام هو وقومه أو وافق على الصلح مقابل الجزية فإن كل تلك الاتصالات تعكس حالات من توازن قوة أخذت تتعدى إطار الجزيرة وتتجه نحو دول الجوار. وكل ذلك قبل سنة من فتح مكة وبعد سنة من صلح الحديبية.

السنة السابعة

استقر المسلمون في المدينة وانتشر الإسلام في الجزيرة، فدخلت الدعوة عشرات القبائل الصغيرة وانضمت اليها خيرة الرجال والنساء، فاكتشفت قريش انها خسرت المبادرة حين بدأ شبابها يلتحقون بالقوة الصاعدة وينضوون تحت رايتها، وأدركت ان هدنة السنوات الثلاث كافية لاستيعاب مختلف قبائل الجزيرة وعزلها عنها بعد تفريغها من قواتها المقاتلة.

جاءت السنة السابعة بالمزيد من الأخبار السارة للمسلمين والمقلقة لقريش. ففي تلك السنة بدأ المسير إلى خيبر على رأس جيش مؤلف من 1400 مقاتل و200 فارس. ونزل الجيش في منطقة الرجيع لعزل أهل خيبر عن قبيلة غطفان لمنع تعاونهما عسكريا. ونجحت الخطة العسكرية فعزلت غطفان وحوصرت خيبر وضيقوا عليهم الطوق وفتحت حصنا حصنا. فكان الأول حصن ناعم، ثم القموص (حصن بني أبي الحُقيق)، ثم الصعب، والوطيح، والسلالم. وانتهى الحصار بسقوط خيبر وطلب أهلها ان تحقن الدماء مقابل مقاسمة الأموال على النصف وأن يخرجهم إذا شاء، فأجابهم الرسول (ص) إلى ذلك. وقاسم المسلمون نصف الأموال وأخذوا كل الحصون الستة.

خاف أهل فدك على مصيرهم حين وصلتهم أخبار خيبر فأرسلوا يطالبون بالصلح نفسه (أي ان يُسيِّرهم ويخلوا الأموال) فتم الاتفاق على الأمر. فكانت خيبر فيئا للمسلمين وكانت فدك خالصة للرسول (ص) لأنه لم يوجف المسلمون عليها بخيل ولا ركاب.

بعد خيبر وفدك انصرف المسلمون إلى وادي القرى فحاصروه وافتتحوه عنوة وتركوا النخل والأرض في أيدي أهل الوادي وعاملوهم نحو ما عاملوا أهل خيبر. فأموال خيبر قسمت وكانت خمس لله والرسول وسهم لذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل، وقسمت خيبر على أهل الحديبية وأعطى الفارس سهمين والراجل سهما وأقر أهل خيبر في خيبر إلى أن أجلاهم الخليفة الراشد الثاني. بينما تمت مصالحة أهل فدك على نصف الأرض وكان نصف فدك خالصا للرسول يصرف ما يأتيه منه على أبناء السبيل. وبقي أهل فدك إلى أن أجلاهم الخليفة الثاني بعد أن قوم نصف أرضهم بقيمة عدل.

بعد هذه الغزوات أرسل سرايا عدة أغارت على هوازن، وبني مرة في فدك، وأرض بني مرة، وبني عبد بن ثعلبة، ثم إلى اليُمن والجَناب (غطفان) فأصابوا نعما جلبوها إلى المدينة.

راكمت هذه الغزوات والغارات قوة المسلمين فباتت جاهزة للمزيد من الفتوحات لنشر الدعوة في مختلف انحاء الجزيرة وخارجها. وقرر الرسول (ص) في تلك السنة القيام بالعمرة، وهي عمرة القضاء، برفقة 70 بدنة (ناقة للذبح) وخرج معه المسلمون ممن كان معه في عمرته الأولى التي انتهت بصلح الحديبية. وهدفت هذه العمرة اختبار نيات قريش وأهل مكة، فما كان منهم إلا أن خرجوا عنه واصطفوا له عند دار الندوة (مقر قريش) فأيقن انهم غير جاهزين لقبول الدعوة. فأقام ثلاثة أيام وعاد إلى المدينة وقرر بعث الجيش إلى مؤتة وارسال سرية للغارة على بني سُليم.

إقرأ أيضا لـ "وليد نويهض"

العدد 2191 - الخميس 04 سبتمبر 2008م الموافق 03 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً