العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

مساعٍ كورية جنوبية - خليجية للتوصل إلى اتفاقية تجارة حرة بنهاية 2009

قال مسئولون امس (الأربعاء) إن كوريا الجنوبية ودول مجلس التعاون الخليجي الست وافقت على التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة بحلول نهاية العام المقبل.

وقال نائب وزير التجارة الكوري الجنوبي ورئيس المفاوضين لي هي مين للصحافيين: «سيركز اجتماع هذا الأسبوع على وضع أساس لاستكمال مبكر لمحادثات التجارة الحرة».

جاءت تصريحات لي في الوقت الذي بدأ فيه الجانبان محادثات تستمر يومين في أول جولة لهما من مفاوضات التجارة الحرة في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول.

ويضم مجلس التعاون الخليجي البحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والإمارات والكويت.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن لي قوله: «اتفق الجانبان من حيث المبدأ على الانتهاء من المفاوضات بنهاية العام المقبل». وتوقع أنه «لا توجد العديد من القضايا الحساسة بين الجانبين ومن ثم فستسير المفاوضات بشكل سلس».

وقال لصحيفة «هيرالد» الكورية الجنوبية إنه تم الاتفاق من حيث المبدأ على عقد أربع جولات من المحادثات فقط.

ووفقا للصحيفة فقد أعرب لي عن الحاجة إلى اتفاقية للتجارة مع مجلس التعاون الخليجي مشددا على مخاطر تخلف كوريا الجنوبية عن الاقتصاديات الكبيرة الأخرى في أن تكون لها اتفاقية تجارة استراتيجية.

وأضاف «يجري مجلس التعاون الخليجي حاليا محادثات مع اليابان والاتحاد الأوروبي ومن ثم فإن أي فشل من جانب كوريا في تأمين اتفاقية تجارة حرة مع هذه المنطقة سيضر بصناعاتنا».

وقال مكتب لي في بيان له إن اتفاقية التجارة الحرة مع مجلس التعاون الخليجي ستساعد كوريا الجنوبية على تأمين إمدادات مستقرة من الطاقة. ويشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تمتلك نحو 40 في المئة من احتياطي النفط في العالم.

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً