العدد 2146 - الإثنين 21 يوليو 2008م الموافق 17 رجب 1429هـ

وجبة الفطور الكبيرة تساعد في خفض الوزن

أظهر بحث جديد أن وجبة الفطور قد تكون الأهم فيما يتعلق بمسألة تخفيض الوزن.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه تبين من البحث أن النساء البدينات اللاتي تناولن نصف كمية الوحدات الحرارية المسموحة يوميا في الصباح فقدن وزنا أكثر من اللاتي أكلن كميات قليلة صباحا.

وقالت الباحثة دانييلا جاكوبوفيتز خلال مؤتمر في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة إن تناول وجبة فطور صغيرة يزيد من الرغبة في تناول الطعام طوال اليوم.

من جهته قال خبير بريطاني إن النظام الغذائي الذي يقضي بتناول وجبة فطور كبيرة لا يكون مملا، وقد يكون أسهل للناس الذين يعتمدون نظاما غذائيا يقوم على تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

يشار إلى أن جاكوبوفيتز من جامعة كومونويلث في فيرجينيا كانت توصي مرضاها بتناول إفطار كبير طوال 15 سنة.

وقامت بالاختبار على من يعتمدون نظاما غذائيا قليل الكربوهيدرات في دراسة شملت 96 امرأة بدينة ولا تتحرك كثيرا.

وطلبت جاكوبوفيتز من بعض النساء اتباع نظام غذائي يقضي بتناول أطعمة غالبيتها من الدهون والبروتين تحتوي على 1085 وحدة حرارية يوميا، فيما الفطور صغير (290 وحدة حرارية)، فيما طلبت من النساء أخريات تناول 1240 وحدة حرارية يوميا مع كميات أقل من الدهون وأكثر من البروتينات والكربوهيدرات فيما حصة الفطور كبيرة وهي 610 وحدات، والغداء 395 وحدة فيما العشاء 235 وحدة.

فتبين بعد 4 أشهر أن النساء اللاتي يتبعن نظاما قليل الكربوهيدرات مع فطور صغير فقدن 12 مقابل 10 كيلوغرامات للأخريات اللاتي اتبعن نظاما كثير الكربوهيدرات مع إفطار كبير.

لكن بعد 8 أشهر، انقلب الوضع فزاد وزن من اتبعن نظاما قليل الكربوهيدرات مع فطور صغير، في حين استمرت الأخريات اللواتي اتبعن نظاما كثير الكربوهيدرات مع إفطار كبير في فقدان الوزن.

ولفتت جاكوبوفيتز إلى تناولن فطور كبير يقلل الشعور بالجوع.

وقالت إن «دراسات خفض الوزن أظهرت أن النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات ليس وسيلة جيدة لخفض الوزن إذ إنه يبطئ الأيض وبعد فقدان الوزن لبعض الوقت تعود البدانة بسرعة».

وقال ألكس جوهانستون من معهد أبحاث رويت في أبردين إن الأبحاث التي وجدت أن الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات جيدة أوضحت أنها ليست «أنظمة تعتمد طوال الحياة».

وقال متحدث باسم منظمة التغذية البريطانية إن ثمة دليلا على أن الفطور ذا الكمية الكبيرة يساعد من يريدون تخفيض وزنهم.

العدد 2146 - الإثنين 21 يوليو 2008م الموافق 17 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً