العدد 2166 - الأحد 10 أغسطس 2008م الموافق 07 شعبان 1429هـ

مال واعمال

«بي إم آي» يطلق «حساب واحد» للأفراد والمؤسسات

أعلن بي ام اي بنك ويقع مقره في البحرين أمس إطلاق «حساب واحد» وهو حساب فريد يجمع ما بين مرونة الحساب الجاري فيما يؤمن للزبائن ميزة الحصول على عائدات أعلى مما يدفع حالياّ على الودائع الثابتة.

يتوافر «حساب واحد» بالدينار البحريني فقط ويدفع الفائدة على متوسط الرصيد الشهري المتوافر في الحساب ويكون العائد الذي يقدمه أعلى من الفائدة التي تدفع على الحد الأدنى للرصيد.

بالإضافة إلى ذلك يقدم الحساب إلى الزبائن مختلف القنوات لتسهيل معاملاتهم ويشمل ذلك الحصول على دفتر شيكات، بطاقة صراف آلي/ بطاقة خصم من الحساب، ميزة استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والحصول على كشوفات حساب شهرية مجانية وذلك بين الكثير من المزايا التي يؤمنها. ويمكن فتح هذا الحساب من قبل الأفراد والشركات. إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لبي ام اي بنك، أندرو بينبريدغ: «إن أحدث المنتجات التي نقدمها هي خطوة إلى الأمام في جهودنا المستمرة الرامية إلى جعل منتجاتنا تلبي متطلبات الزبائن. إن حساب واحد هو بديل أذكى للزبائن ممن يرغبون في إدارة أفضل لأموالهم ومنحهم الفائدة على الحسابات الجارية. ويساعد زبائننا على المحافظة على فوائض الأرصدة في حساباتهم الجارية وكسب الفائدة عليها بينما يقلل ذلك من تحويل الأموال ما بين الحسابات لتحسين العائدات لهم».

50,000 دولار جائزة عيد الفطر

«البحرين والكويت» يطلق حملته الرمضانية الخاصة بالهيرات

أعلن بنك البحرين والكويت إطلاق حملة حساب الهيرات الرمضانية المميزة، وكان حساب الهيرات أطلق من قبل بنك البحرين والكويت في العام 2001 وقد لاقى نجاحا كبيرا منذ ذلك الحين، فهو حساب توفيري خاص يعطي الزبائن فرصا لربح جوائز نقدية ضخمة من خلال السحوبات الشهرية عند فتح حساب توفير بقيمة 50 دينارا بحرينيّا فقط.

إلى ذلك، قال مدير التسويق لقسم الخدمات المصرفية للأفراد، رينالدو معري: «هدفنا أن نضفي معنى خاصاّ لهذا الشهر الفضيل لدى زبائننا الكرام إضافة إلى حفز غير الزبائن للبدء بالاستثمار لمستقبل مضمون من خلال هذا الحساب».

وأضاف «إن ما نقدمه من عرض عن طريق حساب الهيرات الخاص برمضان سيكون شيئا فريدا إذ ستكون هناك سحوبات أسبوعية خلال الشهر المبارك بدلا من السحوبات الشهرية المعتادة».

وأردف لتوضيح آلية الحملة، « إنما أردنا من ذلك أن يتشجع الزبون على التوفير، فقللنا الفترة الزمنية التي تخول الزبون دخول السحب لأن عادة ما يستلزم الزبون فترة شهر بعد الإيداع لدخول السحب، بينما من خلال هذه الحملة الرمضانية للهيرات يستطيع الزبون إيداع المبلغ قبل أسبوع فقط من التاريخ المقرر للسحب كي يتأهل للفوز».

مجموع الجوائز النقدية في الحملة الرمضانية الخاصة 140,000 دولار أميركي، وفي كل أسبوع سيحظى فائز واحد بإحدى الجوائز النقدية التي ستتزايد من أسبوع إلى آخر خلال الشهر الفضيل.

وسيجرى السحب الأول في السابع من سبتمبر/ أيلول إذ سيحصل الفائز على 20,000 دولار أميركي، بينما الفائز في 14 سبتمبر سيفوز بـ 30,000 دولار أمريكي، وبتاريخ 21 سبتمبر سيكون السحب الخاص بمناسبة عيد الفطر المبارك، والرابح المحظوظ في هذا السحب سيحصل على جائزة نقدية قدرها 50,000 دولار أميركي.

وذكر معري موضحا سبب الحملة خلال الشهر المبارك، قائلا: « شهررمضان هو شهر العطاء والخير ونحن في هذه المناسبة الفضيلة نود أن نمثل ذلك بإعطاء زبائننا الفرصة لربح هذه الجوائز لتأمين مستقبلهم ومستقبل أسرهم كما نتمنى لزبائننا الكرام وعائلاتهم رمضانا كريما».

أمين «الخليج الصناعية» يؤكد حرص انضمام اليمن للمنظمة

أكد أمين عام منظمة الخليج للاستشارات الصناعية لدول مجلس التعاون الخليجي أحمد المطوع حرص المنظمة على انضمام الجمهورية اليمنية كعضو سابع في المنظمة.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) لدى وصوله صنعاء، أمس الأول (السبت): «إن انضمام اليمن للمنظمة سيمكنها من الاستفادة من الاستشارات والدراسات والتقارير التي تقدمها المنظمة لإنشاء مشاريع صناعية».

وأضاف «هناك تجانس كبير بين وضع دول الخليج فيما بينها, ودخول اليمن في المنظمة سيسهم في استغلال الفرص الكبيرة التي تمتلكها اليمن لتحقيق أهداف التنمية الصناعية».

وبيّن المطوع أن الجمهورية اليمنية غنية بالموارد الطبيعية والصناعية، وغنية بالثروة البشرية, معتبرا تلك الموارد من أهم الدعائم والمحفزات التي تقوم عليها الصناعة في أي بلد.

ولفت أمين عام المنظمة إلى أن المباحثات التي سيجريها مع المسئولين في وزارة الصناعة والتجارة ستركز على محورين رئيسين هما بحث الإجراءات المطلوبة لانضمام اليمن إلى عضوية المنظمة، والشروط والالتزامات التي ينبغي على اليمن تنفيذها، وكذا دارسة المنظمة للمشاريع الصناعية التي تقدم بها مستثمرو القطاع الخاص في اليمن في مجال صناعة الحديد بهدف إشراك مستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي في تلك المشاريع الصناعية. يذكر أن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية أنشئت في العام 1976، كمنظمة إقليمية تتمتع بالشخصية القانونية الدولية، وهي تعنى بالتنمية الصناعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست.

اليمن والبنك الدولي يبحثان مشروع حماية تعز من الفيضانات

بحث وزير الأشغال العامة والطرق اليمني، عمر الكرشمي أمس (الأحد) مع وفد البنك الدولي برئاسة سامح وهبه الاستعدادات الجارية لتنفيذ المرحلة الاضافية من مشروع التطوير البلدي وحماية مدينة تعز من الفيضانات بكلفة 22 مليون دولار بتمويل من البنك الدولي, ومساهمة الحكومة اليمنية بنسبة 10 في المئة.

وناقش الجانبان المشاريع المستقبلية التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع البنك الدولي وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة منها مشروع التنمية الحضرية الشامل في كل من مدينتي صنعاء وتعز.

وأشاد الوزير الكرشمي خلال اللقاء بعلاقات الشراكة القائمة مع البنك الدولي , مشيرا إلى أهمية مشروع حماية تعز من الفيضانات وأثاره الإيجابية لمدينة تعز.

وعرض الكرشمي الخطوات التي تبنتها الوزارة لتقييم الإحتياج في مجال الإسكان, ورصد العشوائيات وفقا للآليات المتبعة في التخطيط والتنفيذ للمشاريع من أجل وضع رؤية مسئولة للمستقبل.

من جهته أشاد وفد البنك الدولي بالتعاون الكبير الذي قدمته قيادة الوزارة وقيادة السلطة المحلية لإنجاح مشروع التطوير البلدي وحماية مدينة تعز في مرحلتيه الأولى والثانية. مؤكدا حرص البنك الدولي على تنمية العلاقة مع الوزارة وتعميق الشراكة معها والوصول بها إلى أرقى المستويات.

وأوضح الوفد أنه سيتم خلال الفترة المقبلة ضمن المشروع تنفيذ 6 دراسات تتعلق بإدارة الأراضي وترقيم الشوارع وتحسين حركة المرور واستراتيجيات المخلفات الصلبة.

ليبيا تبني محطة كهرباء في اليمن بقوة 400 ميغاوات

تعهدت الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى بإنشاء محطة كهربائية في اليمن بقوة 400 ميغاوات.

جاء ذلك في اتفاقية تعاون وقعت في طرابلس بين المؤتمر الشعبي العام ومؤتمر الشعب الليبي, وقعها عن الجانب اليمني الأمين العام المساعد للمؤتمر للشئون السياسية والعلاقات الخارجية سلطان البركاني، ومن الجانب الليبي سليمان الشحومي مساعد الأمين للشئون الخارجية بمؤتمر الشعب الليبي.

وقضت الاتفاقية بزيادة رأس مال الشركة اليمنية الليبية القابضة بما لا يقل عن 100 مليون دولار على أن يتم بدء التنفيذ للمحطة قبل نهاية العام الجاري (2008).

كما قضت بتفعيل وتيرة تنفيذ الاتفاقيات السابقة بين الحزبين، والتي تشتمل تبادل التعاون والخبرات بين المؤسسات التابعة إليهما في مجالات الإعلام والمؤسسات البحثية والمناشط الشبابية ودعم المرأة.

الصحة اليمنية ترتب للتوقيع على منحة دولية

بحث وزير الصحة العامة والسكان اليمني عبدالكريم راصع أمس الأول (السبت) بصنعاء مع رئيس بعثة الصندوق العالمي لمكافحة السل والأيدز والملاريا, هند الخطيب, الترتيبات الخاصة بالتوقيع على اتفاقية الجولة السابعة من الدعم المالي الذي سيقدمه الصندوق لبرنامج مكافحة الملاريا, البالغ قيمته 27 مليون دولار.

واستعرض الجانبان خلال لقائهما علاقات التعاون بين الوزارة والصندوق في المجالات الصحية وسير عمل وأنشطة البرامج الثلاثة التي يدعمها الصندوق, إضافة إلى ماتم إنجازه في مجال مكافحة طفيلي الملاريا في عدد من محافظات الجمهورية خلال العام الجاري.

يذكر أن اليمن فازت أواخر العام 2007 بالمنحة المالية في إطار الجولة السابعة للصندوق العالمي للفترة 2009 - 2013.

«أغيليتي» تفوز بعقد في أبوظبي ‏بـ 220 مليون دولار

أعلنت سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة المخازن العمومية (أغيليتي) أفادت ‏بأنم أغيليتي أبوظبي فازت بعقد من شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية بروج ‏بقيمة 220 مليون دولار أميركي، وتبلغ مدة العقد 10 سنوات من تاريخ بدء ‏العمليات في العام 2010.‏

وبموجب هذا العقد ستقوم أغيليتي أبوظبي بتصميم وتطوير وتشغيل مجمع بروج ‏ شانغهاي اللوجيستسي ومجمع وحدة التصنيع سي إم يو وستقوم بالخدمات ‏اللوجستية المحلية لزبائن بروج في آسيا، ويعد عقد بروج أحدث إضافة لقائمة عقود أغيليتي المتنامية لتقديم الخدمات اللوجستية للقطاع الكيميائي.‏

وأفادت الشركة أن شركة أغيليتي أبوظبي تأسست عن طريق شراكة بين كل من أغيليتي ومبادلة والبابطين إذ تمتلك أغيليتي ما قيمته 36,5 في المئة من هذه الشركة.‏

«هيئة المال» السعودية تحقق في مذكرات مشبوهة

قالت صحيفة «الوطن» السعودية أمس الأول (السبت) إن هيئة السوق المالية السعودية تجري تحقيقا بشأن مذكرات بحثية لبعض دور الوساطة المالية وشركات إدارة الاستثمارات للاشتباه في محاولتها تضليل المستثمرين.

ولم يمكن محادثة المتحدث باسم هيئة السوق المالية عبدالعزيز الزوم على الفور لسؤاله التعقيب على النبأ الذي أوردته الصحيفة ونسبت فيه إلى مسئول في الهيئة لم تذكر اسمه قوله إن بعض التوصيات قد تكون على أساس وجود «مصالح مشبوهة».

ولم تذكر الصحيفة اسم أي شركات.

ومنذ انهيار أسواق المال العام 2006 رخصت هيئة السوق المالية لعشرات من شركات الوساطة المالية وادارة الاستثمار لتوسيع نشاط هذا المجال الذي لم يكن متاحا إلا للبنوك وذلك في محاولة لتعزيز الشفافية.

أوباما: نحن نواجه عجزا ماليّا والعراق لديه فائض

قال مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية السيناتور باراك أوباما إن الولايات المتحدة تواجه عجزا ماليّا هائلا بينما لدى العراق فائض في الموازنة، داعيا العراقيين إلى تحمل زمام المسئولية في بلادهم والصرف على مشاريع إعادة الإعمار في ظل إعلان فائض في موازنة العراق بقيمة 79 مليار دولار للعام الجاري.

ونقل راديو»سوا» عن أوباما قوله في رد الحزب الديمقراطي على خطاب الرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوعي أنه بينما تودع هذه الأموال العراقية في مصارف أميركية يواصل دافعو الضرائب الأميركيون صرف عشرات المليارات من الدولارات شهريّا على الدفاع عن العراق وإعادة الإعمار.

وانتقد أوباما سياسة الرئيس بوش فيما يتعلق بالعراق قائلا: «إننا الآن في السنة الخامسة من حرب في بلد لم يكن له أية علاقة بهجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول وصرفت الولايات المتحدة نحو تريليون دولار في العراق في الوقت الذي تعاني مدارسنا من ضعف في المخصصات وشوارعنا وجسورنا على شفا الانهيار في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والنفطية».

وفي السياق ذاته انتقد أوباما أيضا منافسه الجمهوري السناتور جون ماكين الذي قال إنه سيواصل تطبيق سياسة الرئيس بوش لو فاز فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال: «إن السناتور ماكين يتحدث عن جعل بلادنا في أولى أولوياته إلا أنه يرشح نفسه لفترة رئاسية ثالثة للسياسات نفسها التي أدت إلى تراجع بلادنا ونحن لا نستطيع تحمل اتخاذ مثل ذلك الخيار ونواصل تحمل عجز كبير في الموازنة وتفضيل البعض على الكل ولا نستطيع إضفاء أولوية على حرب العراق بدلا من احتياجات شعبنا الملحة».

اتفاقية للتجارة الحرة بين الهند و«آسيان» في ديسمبر

ذكرت تقارير إخبارية أمس (الأحد) انه بموجب اتفاقية للتجارة الحرة توقع في بانكوك في ديسمبر/ كانون الأول المقبل فإن الهند ستقوم بخفض الرسوم الجمركية بشدة على نحو 96 في المئة من المواد التي تتاجر فيها مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

فقد ذكرت وكالة أنباء «نيوز ترست أوف أنديا» نقلا عن مسئول هندي رفيع المستوى أن اتفاقية التجارة الحرة كانت في طور البحث على مدار أكثر من عامين وأن الجانبين توصلا إلى اتفاق في نهاية المطاف خلال مفاوضات جرت حديثا في بروناي. وقال المسئول إن الهند ستسعى خلال قمة الهند- آسيان إلى الإبقاء على 300 منتج من قطاع الزراعة خارج الاتفاقية. كما ستواصل حماية صناعة الغزل والنسيج والكيماويات وهما منطقتا قوة لآسيان.

وقال المسئول إن دول آسيان ستحمي صناعات الصلب والسيارات بها. وأردف المسئول قائلا: «إن العقبة الرئيسية أمام الاتفاقية هي الخلافات بشأن إتاحة وصول منتجات زيت النخيل إلى الأسواق- قد تم حلها».

وألزمت الهند نفسها بخفض رسوم وارداتها من زيت النخيل الخام بنسبة 37,5 في المئة وزيت النخيل المكرر بنسبة 45 في المئة في موعد غايته العام 2018.

كما وافقت الهند أيضا على مطلب ماليزيا خفض رسوم وارداتها من النفط الخام إلى الصفر.

ومن المقرر أن يتم توقيع الاتفاقية خلال قمة الهند -اتفاقية التجارة الحرة في بانكوك في ديسمبر المقبل. ويعتزم رئيس وزراء الهند منموهان سنغ حضور القمة.

ومن المقرر أن يبدأ سريان الاتفاقية اعتبارا من يناير/ كانون الثاني أو يونيو/ حزيران العام 2009 بحسب «نيوز ترست أوف أنديا». ونقل عن المسئول قوله: «إننا سعداء بكلا الموعدين».

توصية بتحويل قناة السويس إلى مؤسسة متعددة الأنشطة

أوصى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصرى بتحويل قناة السويس إلى مؤسسة متعددة الأنشطة، بحيث يتم استثمار القناة في مشروعات أخرى بجانب دورها الأساسي في مرور السفن لزيادة دخلها.

واقترحت المركز في دراسة اقتصادية تحمل عنوان «نحو الاستغلال الأمثل لموقع مصر الجغرافي»، حصلت وكالة أنباء (شينخوا) أمس الأول (السبت) على نسخة منها إنشاء عدد من المشروعات التنموية بشأن قناة السويس من بينها ترسانة بحرية ضخمة تبدأ بإصلاح السفن وتطويرها وتنتهي بتأسيس صناعات ثقيلة.

كما أوصت الدراسة بإنشاء شركات تقوم بتأدية خدمات التوكيلات الملاحية للسفن العابرة للقناة وهو ما يمكن أن يساهم في توفير دخل إضافي لها، مشيرة إلى إمكانية إنشاء شركات ملاحية لتشغيل سفن الروافد للعمل في موانئ المنطقة والموانئ المحيطة بها، وتشغيل أسطول للنقل البحري يعمل في نقل التجارة الدولية بين التكتلات الرئيسية.

وقدمت الدراسة اقتراحا بتأسيس شركات للشحن والتفريغ وتداول الحاويات، وإنشاء شركة لتموين السفن بالوقود.

ولفتت إلى أهمية إنشاء شركات للنقل البرى والجوى حتى تقوم القناة بدورها في النقل متعدد الوسائط، مشيرة إلى أن تنفيذ هذه السياسات سيمكن هيئة قناة السويس من القيام بدور أكبر في خدمة التجارة الدولية والحصول على نصيب أكبر من الخدمات البحرية.

خبراء إيرانيون ينجحون في الكشف عن احتياطيات منجمية في السودان

اعلن مدير شئون التنقيب في مؤسسة علم الأرض والكشوفات المنجمية بهروز برنا أمس الأول (السبت) نجاح الخبراء الايرانيين الاخصائيين في علم الأرض بعمليات التنقيب والكشف عن احتياطيات منجمية كبيرة في جمهوريتي السودان والكونغو.

وأوضح أنه، عقب التوقيع على مذكره تفاهم بين إيران والسودان قام وفد من خبراء علوم الأرض الإيرانيين بزياره تفقدية إلى هذا البلد إذ اكتشفوا بعد الدراسة والبحث احتياطيات هائلة من مادة بنتوميت المنجمية والحديد والواجهات الحجرية بطبقات مناسبة وكبيرة.

وأشار بهروز برنا إلى وجود أنواع السيليس في الصحراء السودانية. وأوضح أن رمال السيليس المتكدس متوفرة في هذه الصحارى بأشكال وألوان مختلفة وقطع متفاوتة إذ إن بعضها ذو قيمة.

ولفت هذا المسئول إلى توافر المواد الخام للأسمنت في السودان والذي نجح الفريق الإيراني للتنقيب في الكشف عنه في هذا البلد.

وأفصح عن إجراء محادثات بين مؤسسة علم الأرض والكشوفات المنجمية الأيرانية والسودان حيال إنجاز المزيد من الدراسات في مجال التنقيب عن الثروات المنجمية.

وأوضح برنا تفقد الفريق الإيراني الموفد إلى الكونغو لمناطق من أجل التنقيب المنجمي. وقال: «إن هذا البلد غني بالكثير من المواد الفلزية الخام مثل النحاس والكوبالت ومن أول البلدان المنتجة للألماس في العالم».

أسعار نقل النفط عبر الناقلات تهبط إلى أدنى مستوى

تراجعت أسعار نقل النفط عبر الناقلات العملاقة (VLCC) إلى أدنى مستوى لها خلال العام 2008 وذلك بسبب ضعف الطلب على هذه الناقلات ووفرة المعروض.

ويقول مراقبون أن هناك نحو 86 ناقلة معروضة للإيجار حتى نهاية شهر أغسطس/ آب في سوق ناقلات النفط العملاقة التي تنقل النفط على خط الخليج العربي - شرق آسيا، والذي يعد أنشط الخطوط لنقل الخام، وذلك مقارنة مع 40 ناقلة فقط الشهر الماضي.

وارتفع عدد الناقلات بعد أن عادت مجموعة من الناقلات الإيرانية للخدمة بعد أن بقيت لفترة طويلة راسية في ميناء خرج وهي محملة بالنفط إذ كانت تستعملها إيران لتخزين النفط الثقيل.

وأدت هذه التطورات إلى تراجع حاد في أسعار نقل النفط خلال الأسبوعين الماضيين، ويقول مراقبون أن استئجار ناقلة نفط عملاقة من الخليج إلى شرق آسيا بلغ 36 ألف دولار حاليا وذلك مقارنة مع نحو 190 ألف دولار قبل أسبوعين فقط.

مد خط أنابيب النفط من نكا إلى جاسك بديلا لخط باكو- جيحان

قال مساعد الشركة الوطنية للنفط في شئون الاستثمار حجه الله غنيمي فرد إن مد خط انابيب النفط من مدينة نكا الى جاسك سيكون بديلا مناسبا لخط انابيب النفط من باكو الى جيحان. وأكد غنيمي فرد أن مد خط انابيب النفط من نكا الى جاسك بطاقة مليون برميل يوميّا وانشاء منشآته الهامشية في ميناء جاسك سيكون بديلا مناسبا لخط انابيب النفط بين باكو وجيحان في المستقبل.

وشدد على أن أفضل طريق لنقل النفط الخام من آسيا الوسطى إلى الأسواق العالمية سيكون خط انابيب النفط من نكا الى جاسك في المستقبل.

الأردن يخفض أسعار المحروقات %5

خفضت الحكومة الأردنية أسعار المشتقات النفطية بنسبة وصلت الى 5 في المئة، ليكون هذا التخفيض هو الأول من نوعه الذي يطول المحروقات في تاريخ المملكة الهاشمية، لكنه يأتي في أعقاب تسجيل برميل النفط انخفاضا تجاوز الـ20 في المئة خلال الأيام القليلة الماضية.

العدد 2166 - الأحد 10 أغسطس 2008م الموافق 07 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً