العدد 2194 - الأحد 07 سبتمبر 2008م الموافق 06 رمضان 1429هـ

في ذكر محاسن أهل البحرين وشعرائها وعلمائها ـ رضوان اللّه عليهم

الباب الحادي عشر(3)

29ـ الشيخ محمد بن حسين السبيعي البحراني:

ذكره العلاّمة الشيخ ياسين البحراني في كشكوله فعظّمه وأثنى عليه ونظّمه في سلك العلماء، وأما الشيخ سليمان الماحوزي فذكره في رسالته المعمولة في وجوب الجمعة ونظمه في سلك الشعراء.

وبالجملة انه ـ قدّس سرّه ـ فاضلا مدققا، له كتاب في وجوب الجمعة تخييرا بل استحبابا، ورسالة في شرح أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وله ديوان كبير مشتمل على خطب وأشعار منه ـ قدّس سرّه ـ فتوفي سنة1111هـ.

30ـ أبوبكر بن الإحسائي:

هو ابن عليّ الإحسائي ثم المدني الأمير الكبير الجليل القدر، أحد أسخياء العالم، ولد في الإحساء في حدود الألف، ونشأ على الإشتغال بالعلم، ثم رحل مع والده إلى المدينة وتوطّنها، وكان بها ملازما للعبادة مواظبا على قيام الليل حتى انه كان يجيء إلى المسجد النبوي فيقف ببابه نحو ساعة حتى يفتحه الخدّام إلى أن أدركه أجله يوم عرفة بالمدينة، وذلك سنة 1179 هـ، ودفن بالمعلاّة، ولأبي بكر ديوان شعر في مجلدين، وشعره مع كثرته متوسط.

31ـ الشيخ أحمد بن حاجي:

وهو من أدباء البحرين وخطيبها، ومن أولي المفاخر ونقيبها، جمع مع الشعر بعض العلوم الأدبية، وله ديوان كبير مشتمل على مجلدين، مجلّد في حكايات ظريفة وأشعار منيفة، ومجلّد في القصائد والمراثي، ومن قصائده:

أطل الوقوف على الديار ونادِ

يا دار أحمد النبي الهادي

يا دار فاطمة البتول وحيدر

وبنيهما والتسعة الأمجاد

يا مهبط الوحي الشريف ومنزل

التنزيل والآيات والإرشاد

يا منبع العلم الغزير ومعدن

الصلوات والأذكار والأوراد

وهذه القصيدة مشتملة على سبعين بيتا، وله ايضا :

أتصبو لذكري عافيات المنازل

وتسلو عفير الخد فوق الجنادل

وتشرب ماء سائفا غير آسن

ومولاك ممنوع ورود المناهل

وتزعم أيمانا فلست بمؤمن

إذا لم تنح نوح الحمام الثواكل

إلى أن قال:

إليك عروسا زفها أحمد الذي

يجرريك يوم الحشر أول داخل

مات ـ قدّس سرّه ـ سنة 1010 هـ العاشر بعد الألف من الهجرة.

32ـ الشيخ عبدالحسين بن رقية:

وهو من بقية أهل الكمال، جمع مع الشعر علم الرجال، له كتاب في علم الدراية، وكتاب في علم الرجال مبسوط، وله ديوان معروف، ومن قصائده البديعة:

نعم هذه أطلال سعدي فقف معي

أروّي ثراها من سواكب أدمعي

عسي بالبكاء يشفي فؤادي من الجوي

ذكت بالأسي نيرانه بين أضلعي

فساقت لعيني من مراسيل عبرة

وهاجت بقلبي لوعة المتوجع

وقفت ولي فيها تردّد زفرة

أسائلها عن أهلها وهي لا تعي

فللّه من يوم به البين واشك

وقوع التنائي من خليط مودع

فيا صاحبي بالجزع حان رحيلهم

فإن كنت لم تجزع وحقك فاجزع

كأن فؤادي يوم بانوا وشيعة

محتها يد الأيام بعد توشع

فيا نظرة للعين نحو ضعونهم

لقد أبت منها بالحنين المرجّع

ولي كبد بالأبلق الفرد وزعت

لموقف يوم السفح أيّ توزع

ألا هل لليلات مضين على الحما

أنست بها بين الحجون ولعلع

تعود لمشتاق تزايد وجده

وما قد مضي في الدهر ليس بمرجع

إلى أن قا ل:

وخطب بكت منه السماء وصدعت

له الأرض والأطواد أي تصدع

فديت حسينا حين ودّع راحلا

لأكرم جدِّ وهو خير مودع

فأمسي يجدّ السير لم يكن وانيا

غداة دعوة طالبا ماله دعي

على إنه ذاك الإمام ولم يكن

بما رامه في ذلك الأمر مدع ِ

فغروّه أهل الغدر بالكتب منهم

لما صنع فيها من كلام مصنّع

إلى أن قال:

ألا فامنحوا عبدالحسين شفاعة

غداة أجيء للحشر إذ سائقي معي

عليكم من الرحمن أزكي تحية

تضوع كعرف المسكة المتضوعّ

33ـ الشيخ محمد بن العّلامة الشيخ أحمد

بن الشيخ سليمان الشاخوري:

ذكره الشيخ ياسين في كشكوله فأثنى عليه، ومن جملة ما قال فيه: إنه من أكابرالعلماء، وله تصانيف بديعة، وله ديوان كبير، ومن أشعاره ما ذكره جدي العّلامة في كشكوله:

لما تكأدني ذنبي وأوزاري

وجّهت وجهي لربٍ خيرّ غفّار

قريح جفن أناجيه بأسحاري

يا قاهرا بالمنايا كلّ جبار

بنور وجهك أعتقني من النار

ذنبي عظيم وجرمي قد تكأدني

وفادح الإثم والأوزار ضهداني

وقابض الروح لمّا أم يقصدني

إليك أسلمني من كان يعضدني

من أهل ودّي وإخواني وأنصار ي

إلى أن قا ل:

فارفق الهي بعبدٍ فارق الوطنا

وخلّف الولد والإخوان والخدنا

أمسيت خيفك يا ذا الجود مرتهنا

وأنت أكرم منزول به قاري

مولاي قد شابت الهامات واللمم

مني وزاد الخطا والإثم والجرم

فوفقنّي لاهبا في الحشر يضطرم

ان الملوك اذا شابت عبيدهم

في رقّهم اعتقوهم عتق أحرار

إلى أن قال:

يا خالق النار إن النار تؤلمني

ولفحة من لظاها لم يطق بدني

فجد علىَّ وفرّج سيدي محني

إن لم تكن يا الهي أنت ترحمني

سُحبت حقا على وجهي إلى النار

24ـ الشيخ علي الشفهيني البحراني (قدّس سرّه):

كان من الشعراء، ذكره الشيخ ياسين في كشكوله فعظّمه، قال (قدّس سرّه): فهو أفضل شعراء المولدين، له نثر ونظم لا يحوم مقامه حول البلغاء والأدباء، له كتاب في الفقه، وأغلب قصائده مشهورة بين أرباب الأدب، وذكر أكثر قصائده جدي العلاّمة في كشكوله، ومن قصائده البديعة هذه القصيدة:

يا عين ما سفحت غروب دماك

إلاّ بما الهمت حب دماك

ولطول ألفك بالطول أراك

أقمار أسفرت على غصون أراكِ

يا ريق دمعك حين راق لك الهوي

إلاّ لإمر في عناك عناكِ

لك ناضر في كلّ غص ناضر

مناك تسويفا بلوغ مُناكِ

كم نظرة أسلفت نحو سوالف

سئمت وأساك بها علاج أساكِ

فجنيت دون الورد وردا متلفا

وأنهار دون شفاك فيه شفاك

يا بانة السعدي ما سلّت علىَّ

ظباك إلاّ من جفون ظباك

شعبت فؤادي في شعابك ظبية

تضمي القلوب بناظرٍ فتاك

شمس تبوءت القلوب منازلا

مأنوسة عوضا عن الأفلاك

سكنت بها فسكونها متحرك

وجسومها ضعفت بغير حراك

أسدّية الآباء إلاّ أن منتسب

الخولة من بني الأتراك

تبدو هلال دجيٍ وتلحظ جوزرا

وتميس غصنا في ربيع حباك

إلى أن قال:

ليت الخيال يجود منك بنظر

إن كان عزّ علىَّ المحب لقاك

إلى أن قال:

كلا ولا برد الكلا بيد الحيا

فيها يحاكي ولا الحمام يحاكِ

كنا وكنت عن الفراق بمعزل

حتى رمانا عامدا ورماك

وكذا الأولي من قبلنا بزمانهم

وثقوا فصيرهم حكاية حاكي

يا نفس لو أدركت حظا وافرا

لنهاك عن فعل القبيح نهاك

وعرفت من أنشأك من عدم إلى

هذا الوجود وصائغ سوّاك

وشكرت منتّه عليك وحسن ما

أولاك من نعمائه موّلاك

أوك حب محمد ووصيه

خير الأنام نعم ما أولاك

فهما لعمرك علماك الدين

في الدنيا وفي الأخري هما عَلَماكِ

وهما أمانك يوم بعثك في غدٍ

وهما إذا انقطع الرجاء رجاك

وإذا الصحائف في القمة نشرت

سترا عيوبك عند كشف غِطاكِ

واذا وقفت على الصراط تبادرا

وتقدماك فلم تزلّ قدماك

إلى أن قال:

يا أمّة نقضت عهود نبيها

أفمن إلى نقض العهود دعاك

وصّاكِ خيرا في الوصيّ كأنما

متعمدا في بغضه وصّاك

أولم يقل فيه النبي مبلّغا

هذا عليك في العلا أعلاك

إلى أن قال:

إياك أن تتقدميه فإنه

في حكم كلّ قضية أقضاك

إلى أن قال:

يا بضعة الهادي النبي وحقّ من

أسماك حين تقدست أسماك

وتمام القصيدة ذكرها جدي في كشكوله، ولم يحضرني تاريخ وفاته ( قدّس سرّه).

35ـ الشيخ سليمان بن المقدس الشيخ أحمد آل عبدالجبار:

وهو من فضلاء البحرين والقطيف، ومحلّ حاجات الدّني والشريف، قال الشيخ حسين العلاّمة في إجازته له: وقد أستجازني من له الملكة القدسية، أعجوبة الزمان، الشيخ سليمان بن المقدس الشيخ أحمد بن العلاّمة الشيخ حسين بن عبد الجبار، فتوفي ـ قدّس سرّه ـ سنة 1239هـ.

وله من المصنفات كتاب في الفقه وشرح الكبير في؟؟، ورسالة في الحج ورسالة في قوله صلى الله عليه وآله وسلم >لا ضرر ولاضرار<، وكتاب في الخطب والشعر، ورسالة في معني الإنشاء، وكتاب في الكلام، وشرح على دعاء كميل، وهو من أفخر رسائله، وكتاب في العقود والإيقاعات، ورسالة في الإستصحاب، وكتاب في الحج، وكتاب في البرزخ، ورسالة في حالات الأرواح، وكتاب في المنطق، ورسالة في الهيئة، وكتاب في النحو لم يتم، وكتاب في المراثي، وكتاب في آداب المفتي وغير ذلك من الرسائل.

36ـ الشيخ محمد بن العلاّمة الشيخ عبدعلي بن المقدس عبدالجبار:

وهو عالم فاضل حكيم أصولي، وهو مجاز عن ابن عمه الشيخ سليمان المتقدم ذكره، وكان معاصرا للفاضل الإحسائي كما يعلم من إجازته، وله من المصنفات رسالة كبيرة في الصلاة، ورسالة في إثبات حجية الإجماع، وكتاب في الأصول، ورسالة في شرح قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (العبودية جوهرة كنهها الربوبية)، ورسالة في شرح حديث الحقيقة، ورسالة في دليل الإستقراء، ورسالة في حجية القياس المنطقي، ورسالة في النية، وغير ذلك من الرسائل.

37ـ الشيخ عليّ بن المرحوم الشيخ حسن بن شيخنا العلاّمة الأواه الشيخ عبداللّه بن عليّ البلادي:

وهو شيخ الطائفة، وكان عالما فاضلا جمع بين العلم والعمل والتقوي، وتصدي للحكم والفتوي، وكان معاصرا لمولانا الشيخ حسن العلاّمة، واستفاد من جدّنا العلاّمة الشيخ يوسف البحراني صاحب الحدائق، وكتب له عقود الجواهر النورانية في أجوبة المسائل البحرانية.

قال العلاّمة الشيخ حسين المتقدم ذكره في إجازته له: وأستجازني من له الأهلية العظمي ـ إلى أن قال ـ: الأجل الأكمل البهيّ الشيخ عليّ بن المبرور الشيخ حسن البلادي البحراني، وله ـ قدّس سرّه ـ من التآليف كتاب في تحليل التتن، وكتاب في وجوب صلاة الجمعة عينا، ورسالة في الخمس، ورسالة في قوله (عليه السلام) : (الناس في سعة ما لم يعلم)، وكتاب في قوله (عليه السلام) : (من لاتقية له لا دين له)، وغير ذلك من الرسائل، ووفاته ـ قدّس سرّه ـ سنه 1203الثلاثة والمائتين من بعد الألف.

38ـ الشيخ عبداللّه الزاهد من آل عصفور:

وهو من الزهاد والعبّاد، وكان معاصرا لعمه الشيخ حسين العلاّمة، وله من الأولاد الشيخ أحمد، وكان فاضلا نحويا عروضيا، وله من الأولاد الشيخ محمد النحوي والشيخ مبارك.

39ـ الشيخ أحمد بن المقدس المبرور الشيخ سلمان آل عصفور:

وكان من أعيان هذه الطائفة، وهو مجاز من إبن عمه الشيخ عبد علي بن العلاّمة الشيخ خلف العصفوري، تصدي للإفتاء بأمر الشيخ في البحرين، ولم أجد من تآليفه شيئا إلاّ رسالة في أدوات العموم، وحاشية مليحة على المطوّل، مات ـ قدّس سرّه ـ سنة 1306هـ.

40ـ الشيخ عبداللّه بن المقدس الشيخ يحيي الجدّحفصي:

كان عالما فاضلا فقيها، تصدي للجمعة والجماعة بأمر الشيخ حسين العلاّمة في قرية جدّ حفص، قال جدّي الشيخ حسين المتقدم ذكره في إجازته له:

وقد استجازني تحفة العلماء الأمجاد، الجامع بين طريقي السداد والرشاد، أخي الأنبل الأوّاه الشيخ عبداللّه بن العّلامة الشيخ يحيي الجد حفصي ـ إلى أن قال ـ اطال اللّه بقاه، وزاد في مدارج العليا ارتقاه، ممن عض على العلوم بضرس قاطع، وفاز من الفطنة بنوي لامع، وقرن بين رتبتي المعقول والمنقول، وأخذ بعضا في الفروع والأصول.

وله رسائل منها رسالة في أخبار التثليث، ورسالة في عدم حجية الإجماع، ورسالة في حكم الميت، ورسالة في شرح (المؤمنون عند شروطهم)، وغير ذلك، مات ـ طاب ثراه ـ 1225هـ.

41ـ الشيخ أحمد بن صالح البحراني:

فقيه عصره، وفريد دهره، كان من المتورعين، ولم يتصدي للقضاء لزهده وورعه، وهو يروي عن جماعة من المجتهدين، وله تصانيف رائقة منها الصحيفة الرضوية، ومنها كتاب الحج، وغير ذلك مات ـ قدّس سرّه ـ في السنة الخامسة بعد الثلاثمائة والألف ـ رحمة اللّه عليه ـ.

42ـ الشيخ عليّ بن الشيخ عبداللّه بن عليّ البحراني:

وهو من فضلاء المعاصرين، ومجاز عن علماء عصره، قال الميرزا حبيب اللّه الرشتي في إجازته له: وقد استجازني العالم الجليل، والفاضل النبيل، محقق الحقائق، ومستخرج الدقائق، مهذب القواعد المحكمة، والاشارات المهمة، الشيخ عليّ البحراني ـ مد اللّه تعالى أطناب ظلاله على مفارق الأنام ـ وقد تصدي للقضاء في اللنجة ، أحد بنادر فارس، ومن تصانيفه كتاب لسان الصدق في الرد على النصارى جوابا لكتابه الذي سماه جامعة ميزان الحق، وكتاب في إعجاز القرآن، وغير ذلك من الرسائل، مات سنة 1319هـ .

43ـ الشيخ علي بن إبراهيم الشاخوري البحراني:

من علماء الأعلام، وله كتاب في الأعراض في حدوث الأمراض، وكتاب منار الهدي في الإمامة لم يصنف مثله، وكتاب قامعة أهل الباطل في الرد على من حرّم تعزية ابي عبداللّه الحسين (عليه السلام) ، وكتاب الأجوبة العليّة للمسائل المسقطية جمعها الفاضل الأوحد الشيخ أحمد.

44ـ الشيخ عبدعليّ التوبلي البحراني:

كان من فضلاء البحرين وأربابها، المطّلع على حقائق العلوم، فسوا لديه قشرها ولبابها، الذي جمع بين المعقول والمنقول، وله آثار في الفروع والأصول، مات ـ طاب ثراه ـ سنة 1232هـ.

45ـ الشيخ محمد بن شهاب الدين بن صلاح الكرزكاني:

وهو من علماء الأكابر، وبقية أهل المفاخر، وكان من مشائخ الاجازات، مات ـ قدّس سرّه ـ سنة 1181 هـ.

46ـ الشيخ فلاح الدين الخُطّي البحراني:

عالما فاضلا، وحبرا كاملا، له من المصنفات رسالة في حالات الأئمة عليهم السلام توفي سنة 1183 هـ.

47ـ الشيخ علي بن أحمد بن الشيخ إبراهيم

بن عبدالسلام البحراني:

قال شيخنا الشيخ ياسين في رجاله: وأنا لحقت زمانه، ووقت تدريسه، وكان من فضلاء المعاصرين، غلب عليه الحكمة والعرفان، وفي السنة التاسعة بعد المائة والألف رحل إلى أصفهان فصار له مكانا عليا بين العلماء الأعيان، له كتاب في الحكمة، مات سنة 1120 هـ.

48ـ الشيخ راشد بن عبد القادر المنعمي البحراني:

إمام الشافعية، رحل إلى الشام فقرأ على الفقيه الشامي، ثم تصدي للإفتاء في المدينة الطيبة، فجذب قلوب عصره إلى مصره، وأخجل الشعراء في شعره، والنثرة في نثره، وأحد الدهر وفريده، واغلوطة الكون وعضيده، محقق الحقائق بفهمه الواقب، ومدقق الدقائق بذهنه الثاقب، وله جملة من المؤلفات، مات سنة 1004 هـ الرابعة بعد الألف، فدفن في البقيع، وله رسالة تدل على تشيعه واللّه العالم.

49ـ الشيخ محمد بن الشيخ عبدالجابر المنعمي البحراني:

الشافعي أولا، ثم دخل في التشيع، فصار في زمانه عَلما للشيعة وحافظا للشريعة، والنافي بلوائه مع سيوف حجته كلّ بدعة شنيعة، والجاعل لمخترعات المخترعين فيها كسراب بقيعة، ولم يوجد من مصنفاته إلاّ كتاب الجامع في الفقه، مات سنة 1011 هـ الحادي عشر بعد الألف، فدفن في المسقط.

50ـ الشيخ أحمد بن عبدالسلام البحراني:

كان عالما محققا مدققا زاهدا، وذكره جدي في الدرر النجفية فأثنى عليه، قال: وهذا الشيخ كان من أجلاّء فضلاء البحرين، وكان هو الخطيب لشيخنا عّلامة الزمان الشيخ عليّ بن سليمان القدمي البحراني يوم الجمعة؛ لأنه كان خطيبا مصقعا، ولم أجد من مؤلفاته إلاّ كراسا من كتابه المسمي باللئالي، قال: مما روي عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) بإسنادٍ صحيح: أن في السنة إثني عشر يوما نحسات فاجتنبوها، فإنها تهتك الستر وتجلب الفقر وتُذهب المال هي: (12) من محرم، و(14) من صفر، و(14) من ربيع الاول، و(28) من ربيع الثاني، و(12) من جمادي الاولي، و(28) من جمادي الآخرة، و(23) من رجب، و(27) من شعبان، و(24) من رمضان، و(28)من شوال، و(28) من ذي القعدة، و(27) من ذي الحجة.

ثم قال: لو أردت معرفة أحوال الظل، تحسب الأوقات في البحرين، فاعلم أن الباقي من ظلّ الشاخص في وقت بلوغ الشمس النقطة التي هي النهاية في الشمال ربع سبع الشاخص من الانسان المعتدل، وذلك ثلاث أصابع من إثني عشر إصبعا من القدم، ويكون الظلّ عند النهاية من الجهة الجنوبية سبعة أقدام وثلاث أصابع، فاذا قسمنا السبعة الأقدام على ستة أشهر في جانب النقصان عند تجاوز النهاية من الجنوب وجانب الزيادة عند تجاوز النقطة التي هي النهاية من الشمال ينوب الشهر تخمينا قدم وسدس وسدس قدم، وذلك أربع عشر أصبعا تخمينا ينوب نصف الشهر وذلك خمسة عشر يوما بحسب التقريب سبع أصابع، فعلي هذا التقدير يكون قسط كلّ يوم بحسب التخمين سبعة أسهم من خمسة عشر سهما من إصبع وثلث خمس إصبع، واللّه العالم.

ثم قال: فائدة، أن طلوع سهيل في السماء هو سادس السنبلة، كذا قال أهل الفن.

52ـ الشيخ عبدالنبي بن مانع التوبلي البحراني:

هو أول من نشر الطب في البحرين، وله يد في علوم النواميس، ومن مصنفاته كتاب في تحليل التتن وشرب القهوة ومنافعهما للإنسان، وله ديوان في المراثي متداول بين القرّاء وأرباب المراثي، ومن قصيدته الفاخرة:

صبري على حكم الهوي وتحملي

وتحملي منه الأسي لم يجمل

ما للهوي ولمغرم ذي مهجة

صيبت لعظم مصابه تجلل

وحشاشة مسجورة وجوانح

منها وفيها كلّ وجد تصطلي

ومدامع تجري على وجناته

كالبحر أو كالغيث أو كالجدول

إلى أن قال:

يرعي النجوم كأنما أحداقه

خمنت برصد الجدي أو بالأعزل

ريان من كأس المصاب وباله

أودته أوصاف الغنا يتبلل

لا يستفيق إذا تعاور قلبه

ذكر الشهيد من الغرام المحوّل

اللّه أكبر يالها من نكبة

تنسي الأواخر عظم جور الأول

إلى أن قال:

يا عصبة جهلت مسالك رشدها

من غيها سفها ولمّا تعقل

واللّه لا أنس الحسين ورهطه أهل القري

والسيف والشرف العلي

قوم إذا ما استنجدوا لكريهة

وثبوا بكلّ مهنّد ومحجّل

يتسارعون إلى الجلاد تسارع

الهيم الهجان إلى حياض المنهل

بذلوا نفوسهم أمام إمامهم

حتى قضوا بين الغبا والذبّل

إلى أن قال:

وقل الصلاة مع السلام عليك يا

هادي الخلائق للصراط الأعدل

ياهازم الأحزاب يا من كان في

أمّ الكتاب هو العليّ لدي العليّ

إني أتيتك في الحسين معزيا

فيما اُصيب من المصاب وما ابتلي

إلى أن قال:

يا علة الأشياء وسر وجودها

ومفاتح السر الخفي المقفّل

أنتم معادي يوم ميعاد ومن

كنتم معاد معاده لم يخذل

وإليكم أشكو ذنوبا أثقلت

ظهري ومعتقدي بكم أن تُمح لي

وعليكم صلواتنا وسلامنا

ما أطرب الورقاء سجع البلبل

52ـ الشيخ يوسف بن عبداللّه البحراني:

وهو من شعراء البحرين، وله ديوان كبير، ومن قصائده في المراثي :

ياحامل الرأس رُدّ الرأس للجسد وأرحم

صراخ امه الزهراء الولدي

قف بالطفوف معي وأسمع اخا الكمد

ضجات فاطمةٍ محروقة الكبد

تقول ياليتني…

53ـ الشيخ أحمد بن محمد العقيري البحراني:

وهو من الأدباء، ديوانه معروف بين أرباب المراثي، ومن قصائده:

خليلي غاب النجم واتضح الفجر

أما لك بالأحباب مذ رحلوا خبر

الا فأسأل الركب اليما بين وقفةٍ على

عتبات الكرخ إن عارض الجسر

وإن جزت بالنعمان أنعمه برهة

تحية مشتاق يروّعه الهجر

وإن زمت الركبان عيس النوي بهم

يجّل علىَّ الخطب وليعظم الأمر

إلى أن قال:

ترقّوا إلى أوج المعالي فأصبحوا

على العرش أشباحا لها ظهر السّرُ

فبعدهم الدنيا على الناس أظلمت

وضاق الفضا حتى كأن الفضا شبر

لهم وقعة لو أن معشار عشرها

المّ بقلب الصخر لانصدع الصخر

إلى أن قال:

فتي حيدر يا منتهي غاية الوري

ويامن إليه يرجع الخلق والأمر

لكن للعبُيد القّن أحمد شافعا

متي كان لا زيدٌ بمغن ولا عمرو

وله قصائد بديعة، ولم يحضرني تاريخ وفاته(قدّس اللّه سرّه).

54ـ الشيخ مغامس الحجري البحراني:

وهو أحد الأدباء، وأحد النجباء، جمع من الأدب علوما كثيرة، وله ديوان معروف مشتمل على أشعاره البديعة، وعباراته المنيعة، ومن قصائده في الرثاء:

تذكر ما أحصي الكتاب فتابا

وحاذره من مس العذاب فذابا

بكي ذنبه واستغفر اللّه ربه

ونادي منادي رشده فأجابا

تذكّر أوزارا جناها بجهله

وأشفق من أوزاره فأنابا

رأي السعي في الدنيا خلا سعي

بلغة ضلالا وللأخري رأه صوابا

فلام على التفريط في السعي نفسه

فقال لها عدلا لها وعتابا

إذا كانت الدنيا غرور الطالب

فكيف تخيرت الغرور طلابا

إلا فاستقيلي وارجعي مطمئنة

إذا شئت فوزا أو خشيت عقابا

إلى أن قال:

ولو دام عيش في الزمان لأهله

لدام لأولاد النبيّ وطابا

أما سمعت اذناك ما قد جري لهم

غداة أناخوا في الطفوف ركابا

لقد ضربوا في جانب الكرب والبلا

وقد ضربوا في كربلاء قبابا

إلى أن قال:

وحاشا وكلا ان يخيب مغمس

وقد شبّ في مدح الهداة وشابا

العدد 2194 - الأحد 07 سبتمبر 2008م الموافق 06 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً