العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ

لقب طوكيو بين بيرديتش و«المفاجأة» ديل بوترو

بتروفا في نهائي بورش للتنس

فجر التشيكي توماس بيرديتش أمس (السبت) مفاجأة كبيرة بتغلبه 6/7 (3/7) و7/5 و7/6 (7/3) على الأميركي أندي روديك المصنف الثاني ببطولة اليابان المفتوحة للتنس ليتأهل إلى نهائي البطولة، إذ سيلتقي مع الأرجنتيني المنطلق بقوة خوان ديل بوترو اليوم (الأحد).

وكان اللاعب الأميركي الجنوبي الظاهرة قد حجز مكانه بخامس نهائي بالنسبة له في بطولاته الست الأخيرة التابعة للرابطة العالمية للاعبين المحترفين في وقت سابق أمس على رغم خسارته أول مجموعة له بهذا الأسبوع، إذ فاز على الفرنسي ريشار جاسكيه وصيف البطولة اليابانية في العام الماضي 6/3 و4/6 و7/5 في مباراة الدور قبل النهائي الأخرى.

ولعب روديك 25 إرسالا ساحقا. ولكن بيرديتش، الذي خسر في الدور قبل النهائي لبطولة بانكوك الأسبوع الماضي، أنهى مباراته التي جرت أمام النجم الأميركي بمعلب «أرياكي كولوسيوم» عصر أمس بتسجيل إرساله الساحق رقم 17 بالمباراة ليحسم اللقاء لمصلحته بعد ساعتين و13 دقيقة من اللعب.

وسبق لبريديتش الفوز في المواجهة الوحيدة التي جمعته بديل بوترو قبل عامين.

وقال روديك عقب خسارته: «من المحبط أن تحكم قبضتك على اللقاء ثم تتركه يفلت منك بعدها. ولكنه (بيرديتش) قادر على الأداء بشكل جيد، وهذا ما أثبته أمس. لذلك فالأمر لم يفاجئني».

وضاعت على روديك، الذي أحرز لقب بطولة بكين في الأسبوع الماضي، فرصة إحراز لقب أول بطولة يخوضها باليابان طوال مشواره الرياضي.

وخسر روديك، المصنف الأول على العالم سابقا، إرساله ليتخلف 5/6 في المجموعة الثانية بعد ارتكابه خطأ مزدوجا ما أثار غضبه وجعله يحطم مضربه مع خروجه من أرض الملعب.

واستفاد بيرديتش من هذا الموقف ومدد المباراة إلى مجموعة ثالثة، إذ عوض المصنف التاسع بالبطولة خلالها كسر إرساله المبكر بكسر إرسال روديك على الفور في الشوط التاسع من المجموعة.

ومع الوصول إلى الشوط الفاصل بالمباراة، استغل بيرديتش الإحباط الذي أصاب روديك. وأنقذ اللاعب الأميركي أولى نقاط المباراة الفاصلة الخمس بإرسال ساحق وتبعه بنقطة ساحقة أخرى، قبل أن ينهي بيرديتش المباراة بإرسال ساحق أخير له.

من جانبه، فاز ديل بوترو 29 مرة في مبارياته الثلاثين الأخيرة منذ انطلاقته الكبيرة في يوليو/ تموز الماضي والتي أحرز خلالها 4 ألقاب ووصل لدور الثمانية من بطولة أميركا المفتوحة.

وقال ديل بوترو معلقا على سلسلة انتصاراته الحديثة: «إن ما يحدث لي ليس أمرا طبيعيا ولكنه رائع. غيرت أسلوب أدائي هذا الموسم، والآن بدأت النتائج الجيدة تأتي».

وأضاف «أريد مواصلة العمل، وتحسين مستوى أدائي بشكل أكبر. ولا أريد التفكير في إمكان إحراز لقب خامس».

وينطلق ديل بوترو بقوة نحو حجز أحد الأماكن الأربعة المتبقية ببطولة كأس الأساتذة الختامية للموسم بشنغهاي التي ستجرى الشهر المقبل بمشاركة أفضل 8 لاعبين في الموسم.

وسجل ديل بوترو، الذي أكمل عامه العشرين في الأسبوع الماضي، 14 إرسالا ساحقا أمس خلال ساعتين تقريبا من اللعب أمام جاسكيه الذي سجل بدوره 15 إرسالا ساحقا ولكنه فشل في استغلال 7 من أصل 9 فرص لكسر إرسال منافسه الأرجنتيني.

وجاءت هزيمة ديل بوترو الوحيدة في الأسابيع القليلة الماضية في دور الثمانية ببطولة أميركا المفتوحة أمام أندي روديك، ولكنه رفع معنوياته بعد هذه الهزيمة مباشرة بفوزين متلاحقين ضمن منافسات الفردي بالدور قبل النهائي لبطولة كأس ديفيز لفرق الرجال في الشهر الماضي ليساعد الأرجنتين في فوزها على روسيا.

وقال جاسكيه بعد المباراة: «يلعب ديل بوترو كما لو كان من المصنفين الخمسة الأوائل على العالم. إنه يضرب الكرة بقوة كبيرة ولا يقع في الأخطاء إلا نادرا. كما أنه يتمتع بثقة كبيرة في نفسه الآن».

وأكد ديل بوترو أن إرساله كان سلاحه الرئيسي في تحقيق الفوز على جاسكيه أمس وقال: «كل مرة كنت أحتاجه (إرساله) فيها، كنت أجده. بوسعي دائما أن أعتمد على إرسالي».

وفي حال فوزه بلقب بطولة طوكيو اليوم (الأحد)، سيقترب ديل بوترو كثيرا من التأهل إلى بطولة كأس الأساتذة، إذ سيحتل المركز الثامن في الترتيب الموسمي للاعبين الخاص بعام 2008 بدلا من الأميركي جيمس بليك.

بطولة بورش للتنس

أصبحت لاعبة التنس الروسية ناديا بتروفا على بعد خطوة واحدة من الفوز باللقب الثاني لها في بطولة جائزة بورش الكبرى البالغ مجموع جوائزها 650 ألف دولار بوصولها إلى الدور النهائي للبطولة.

وتأهلت بتروفا إلى المباراة النهائية للبطولة بتغلبها على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا 6/4 و6/4 أمس (السبت) في الدور قبل النهائي للبطولة.

وحققت بتروفا (26 عاما) المصنفة الثامنة عشرة على العالم الفوز أمس في ساعة واحدة و29 دقيقة ليكون الفوز الثاني لها في 3 مباريات أمام أزارينكا.

وقالت بتروفا الفائزة بلقب البطولة العام 2006: «أشعر بسعادة وإثارة بالغة للعودة إلى المباراة النهائية. عندما أحتفظ بتركيزي تسير الأمور كلها على خير ما يرام».

وتحصل الفائزة بلقب البطولة على سيارة بورش حمراء (طراز 911) يقدمها رعاة البطولة.

وفشلت أزارينكا (19 عاما) في مواصلة انطلاقتها الناجحة بالبطولة على رغم فوزها على البولندية أجنيزكا رادفانيسكا المصنفة الثامنة للبطولة في الدور الثاني ثم في دور الثمانية على الروسية أيلينا ديمينيتيفا الفائزة بذهبية فردي السيدات في أولمبياد بكين.

وحسمت بتروفا المباراة لصالحها بفضل فارق الخبرة الذي تتفوق به على أزارينكا المصنفة السابعة عشرة على العالم.

وتسعى بتروفا إلى الفوز بلقب البطولة ليكون التاسع لها في مختلف البطولات التي خاضتها على مدار مسيرتها الرياضية كما سيكون اللقب الثاني لها في الموسم الحالي بعد فوزها بلقب بطولة سينسيناتي خلال صيف هذا العام كما وصلت إلى نهائي بطولة إيستبورن هذا الموسم

العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً