العدد 2223 - الإثنين 06 أكتوبر 2008م الموافق 05 شوال 1429هـ

معلمات في تخصصات تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي

ضمن مجموعة «المئة الوافدين» من مصر أمس //البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

06 أكتوبر 2008

علمت «الوسط» من مصدر موثوق بوزارة التربية والتعليم أن من ضمن المعلمين الذي قدموا من مصر يوم أمس والبالغ عددهم مئة، معلمات في تخصصات تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي، مؤكدا أن أعداد المعلمين العرب سترتفع إن لم يتقدم بحرينيون لشغل لوظائف الشاغرة.

وأثار هذا الاستقدام مزيدا من السخط لدى الجامعيين العاطلين، وقد تلقت الصحيفة عبر الاتصال المباشر وتعليقات الموقع الإلكتروني ردود فعلٍ غاضبة ومحبطة من عدد منهم في مختلف التخصصات وكان من ضمنهم عاطلات في تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي.

وقال عدد منهن إنهن عاطلات منذ ما يقارب من خمس إلى أربع سنوات وإنهن قدمن ما يزيد على الثمانية امتحانات ونجحن فيها واجتزن المقابلات وإنهن كلما راجعن الوزارة يأتيهن الرد بأنهن على قائمة الانتظار أو أنه لا توجد موازنة لتوظيفهن هذا العام، مبديات تساؤلاتهن عن مصدر تمويل توظيف الوافدات القادمات يوم أمس فيما لا توجد موازنة لتوظيفهن بحسب ما تؤكد لهم الوزارة دائما.

من جهته قال النائب عبدعلي محمد إن هناك شيئا غامضا ومريبا وراء استقدام وزارة التربية والتعليم لمعلمات إناث في هذه التخصصات، مبديا استعداده لنشر أسماء العاطلات المؤهلات في التكنولوجيا والحاسب الآلي اللاتي مازلن عاطلات رغم تخرجهن بمعدلات مرتفعة من الجامعة الوطنية واجتياز كثير منهم لامتحانات الوزارة والمقابلات التي أجرتها مؤخرا، مشيرا إلى أنه يمتلك عشرات الأسماء من العاطلات في التكنولوجيا والحاسب الآلي.

وحصلت «الوسط» على معلومات من مصادر مطلعة تفيد بأن المعلمات الوافدات المصريات اللاتي تم استقبالهن يوم أمس هن من القريبات إلى التيار المتشدد من الإخوان المسلمين القريب من الفكر السلفي، وأن بعضهن اشترطن في عقودهن أن يحصل أزواجهن على إقامة تعادل مدة العقد المبرم معهن باعتبار أن بقائهن في البحرين بدون محرم أمر لا يجوز شرعا، وتشير هذه المصادر إلى أن وزارة التربية وافقت على عدد من الطلبات بخصوص ذلك.

وذكرت أن الوزارة قامت بتوقيع عقد قابل للتجديد معهن لمدة سنتين براتب شهري يبلغ 456 دينارا بالإضافة إلى مزايا إضافية في السكن والمواصلات وتذاكر السفر وراتب إضافي نهاية كل عام، ويضم هذا الراتب الزيادة التي أقرتها الوزارة للمعلمين والمعلمات المصريات بمقدار 15 في المئة حيث تم تطبيقها ابتداء من الأول من سبتمبر/ أيلول الماضي بناء على الاتفاق الذي تم بين وزارة التربية والسفارة المصرية في المملكة.

وكانت وزارة التربية قد نشرت قبل أيام إعلانا للتوظيف في تخصصات اللغة الانجليزية والرياضيات، فيما لم تعلن مجددا عن حاجتها للتخصصات التي قامت يوم أمس باستقدام المدرسات المصريات فيها.

وكانت وزارة التربية قد ذكرت سابقا أنها لجأت إلى التعاقد مع هؤلاء المدرسين من جمهورية مصر العربية من المعلمين المؤهلين من ذوي الخبرة في عدد من التخصصات التي بها نقص، وذلك بعقد مؤقت لمدّة عام واحد لحين توافر الخرّيج البحريني المؤهل، وأن الوزارة تقوم بالإعلان عن الوظائف خارج البحرين بعد استنفاد جميع المحاولات لتوظيف البحرينيين؛ وذلك بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، كما أنّ التعاقد يتم وفق الشروط والمعايير المعتمدة في قانون الخدمة المدنية وعقد التوظيف وبحسب حاجة الوزارة.

يشار إلى أنه بحساب هذه الدفعة من المعلمين والمعلمات المصريين يصبح مجموع المدرسين الوافدين منهم الذين وظفتهم وزارة التربية هذا العام 436 مدرسا ومدرسة، فيما وظفت من المدرسين البحريين الجدد 363 من الجنسين، وبذلك يكون نصيب المدرسين الوافدين المصريين فقط أكبر من المواطنين في التوظيف هذا العام

العدد 2223 - الإثنين 06 أكتوبر 2008م الموافق 05 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً