العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ

سعر سلة أوبك يقفز إلى 71,34 دولارا للبرميل

النفط يتراجع في التعاملات الآسيوية بعد مكاسب قوية

قالت منظمة أوبك أمس (الثلثاء) إن سعر سلة خامات أوبك القياسية قفز إلى 71,34 دولارا للبرميل أمس الأول من 68,59 دولارا يوم الجمعة الماضي.

وانخفض سعر النفط دون 71 دولارا أمس ليبدد مكاسب سجلها على مدى ثلاثة أيام وسط قلق إزاء زيادة المخزونات الأميركية من النفط الخام وهو ما ألقى بظلاله على جو التفاؤل الذي أثارته بيانات إيجابية بشأن الصناعة التحويلية في الولايات المتحدة والصين.

ونزل الدولار الأميركي أمس الأول لأقل مستوى منذ مطلع العام؛ ما ساعد على صعود النفط في التعاملات الآجلة بنسبة 3 في المئة إضافة إلى مكاسب بلغت 10 في المئة تقريبا في الأسبوع الماضي.

وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف 1,08 دولار ليصل إلى 70,50 دولارا.

وكان قد تراجع في وقت سابق اليوم بمقدار 1,30 دولار. ونزل خام برنت البريطاني 70 سنتا ليسجل 72,85 دولارا.

وقال محللون إن البيانات الحذرة الصادرة اليوم عن بنك يو.بي.إس الذي مني بخسائر فصلية كبيرة مرة أخرى بلغت 1,4 مليار فرنك سويسري (1,31 مليار دولار) أسهمت في إضعاف إقبال بعض المستثمرين على المخاطرة. غير أن الاتجاه الصعودي القوي للأسهم الذي دفع مؤشرات الأسهم العالمية لأعلى مستوى في تسعة أشهر أمس الأول والدلائل المتنامية على انتعاش الاقتصاد العالمي حَدَّ على ما يبدو من الاتجاه النزولي في سوق النفط مع تزايد إقبال المسثتمرين على المخاطرة.

وأمس صعدت الأسهم الآسيوية لأعلى مستوى في 11 شهرا.

وقال فيكتور ساي من «أنفورما غلوبل ماركتس» سيكافح النفط لتخطي مستوى 75 دولارا ولكن ربما يكون هناك دعم للسوق عند المستويات الحالية بفضل مؤشرات مديري الشراء القوية.

وواصل قطاع الصناعة التحويلية في الولايات المتحدة الانكماش في يوليو/ تموز ولكن بوتيرة أبطأ منه في يونيو/ حزيران وأبطأ من التوقعات بحسب بيانات معهد إدارة الإمدادات في حين ارتفع مؤشر مديري المشتريات في الصين للشهر الرابع على التوالي.

وتوقع محللون في استطلاع رأي تمهيدي أجرته «رويترز» زيادة مخزون الخام بواقع مليون برميل في الأسبوع الماضي ومخزون منتجات التقطير بواقع 1,1 مليون برميل وانخفاض مخزون البنزين بواقع 1,6 مليون برميل.

العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً