العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ

استجواب الأميركيين المحتجزين في طهران

المعتقلون ليسوا من متسلقي جبال إنما صحافيون

قال تلفزيون «العالم» الإيراني الناطق بالعربية إن إيران صرحت أمس (الثلثاء) بأن السلطات الإيرانية تستجوب ثلاثة أميركيين احتجزوا في إيران يوم الجمعة الماضي. وقال عراج حسن زادة المسئول الأمني المحلي في إقليم كردستان بغرب إيران لقناة «العالم»: «إنهم أميركيون بالتأكيد واحتجزوا منذ أربعة أيام. لا نعلم ما إذا كانوا سياحا. نستجوبهم الآن».

وأبلغ مصدر القناة يوم السبت أن الثلاثة ويعتقد أنهم رجلان وامرأة ألقي القبض عليهم بعد دخولهم إيران. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنها تحقق في تقارير بأن إيران ألقت القبض على ثلاثة سياح. وقال المسئول الأمني الكردي البارز قادر حمجان إن الثلاثة الذين اختفوا بالقرب من حدود شمال العراق مع إيران دخلوا الأراضي الإيرانية وألقي القبض عليهم. ووصلوا إلى مدينة السليمانية الكردية الواقعة على بعد 260 كيلومترا شمال شرقي بغداد قادمين من أربيل عاصمة المنطقة الكردية التي تتمتع بحكم شبه مستقل في العراق يوم الأربعاء الماضي. وكان ثلاثة من مجموعة مؤلفة من أربعة أشخاص توجهوا يوم الخميس الماضي إلى منتجع أحمد آوى السياحي شرقي السليمانية قرب الحدود الإيرانية.

وكشفت شبكة «الخبر» الإيرانية أمس عن أن الأميركيين الثلاثة ليسوا من متسلقي الجبال وإنما صحافيين. وذكر موقع «تابناك» الإخباري المحلي أن المعتقلين الثلاثة هم الأميركي اليهودي شين باور ويعمل لصحيفتي «سان فرانسيسكو كرونيكل» و «كريستيان ساينس مونيتور».

وأضاف التقرير أن المعتقلة الثانية هي ساره شورد وتكتب لموقع «ماتادور» السياسي وتعمل عن قرب مع باور. أما الثالث فهو جوشوا فاتال ، وبحسب التقرير فهو يهودي و»صهيوني متشدد» ويكتب لأسبوعية إسرائيلية.

العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً