العدد 2526 - الأربعاء 05 أغسطس 2009م الموافق 13 شعبان 1430هـ

إصابة جديدة بالتيفوئيد ترفع الإصابات إلى 18 إصابة

قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة منى الموسوي إنه تم تسجيل إصابة جديدة بالتيفوئيد يوم أمس (الأربعاء) ليرتفع بذلك مجموع الإصابات المسجلة إلى 18 إصابة منذ 13 يوليو/ تموز الماضي.

وأشارت إلى أنه تم الإبلاغ عن الإصابة الجديدة من عيادة خاصة وهي لمواطن، وكانت الأعراض قد بدأت تظهر عليه منذ 23 يوليو الماضي.

وأضافت الموسوي أن «التيفوئيد غير متوطن في البحرين وغالبية الحالات المسجلة مستوردة».

وأوضحت أن «غالبية الحالات المسجلة مستوردة، وفي كل عام في هذه الفترة نفسها مع بدء عودة الناس من السفر يتم الإبلاغ عن حالات إصابة بالتيفوئيد وذلك ليس جديدا على البحرين، وبعض الحالات المبلغ عنها حاليا لمخالطي مصاب من أسرة واحدة، وفي العام الماضي تم تسجيل 16 إصابة بالمرض خلال هذه الفترة نفسها أيضا».

وعن سُبل الوقاية من التيفوئيد ذكرت رئيسة مكافحة الأمراض أنه «يمكن الوقاية من المرض باتباع العادات السليمة في الأكل والشرب والتأكد من نظافة ماء الشرب أو بالإمكان شرب المياه المعدنية المعبأة لضمان تعقيمها أو غلي الماء للقضاء على الميكروبات، فالماء مصدر كبير لنقل المرض، كما لا يُفضل تناول الفواكه والخضراوات خارج المنزل بل يُفضل تناولها في البيت لضمان غسلها بشكل جيد».

وواصلت: «يُفضل تجنب تناول الأطعمة الباردة الجاهزة مثل خلطات المايونيز وغيرها، أما الطعام الساخن فإن نسبة الميكروبات فيه أقل، فالطعام الملوث أحد أسباب الإصابة بالمرض، ولابد أيضا من اتباع الشروط الصحية العامة مثل غسل اليدين قبل تناول الطعام وغسلهما بعد الخروج من دورة المياه».

وبينت الموسوي أن الوزارة قامت بمتابعة المرضى وذويهم فور وصول البلاغات وتحركت عدة فرق من قسم مكافحة الأمراض ومراقبة الأغذية لاتخاذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات لفحص المريض والأطعمة والمشروبات التي تناولها والأماكن التي ارتادها خلال الفترة الأخيرة، وتم التأكيد على فحص منزل المصابين وأسرهم والمخالطين للتأكد من سلامتهم، بالإضافة إلى سحب مراقبة الأغذية عينات من مختلف مصادر المياه لتحليلها في مختبرات الصحة العامة التي تجري هذا النوع من التحاليل باستمرار.

العدد 2526 - الأربعاء 05 أغسطس 2009م الموافق 13 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً