العدد 117 - الثلثاء 31 ديسمبر 2002م الموافق 26 شوال 1423هـ

50 إلى 60 مليار دولار تقديرات البيت الأبيض لكلفة الحرب على العراق

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس الثلثاء ان مدير الموازنة في البيت الابيض ميتشل دانييلز توقع ان تتراوح كلفة الحرب على العراق بين 50 و 60 مليار دولار وهو ما يقل كثيرا عن تقديرات مسئولين آخرين في الادارة الاميركية.

الا ان متحدثا باسم دانييلز اعترض على ما نشرته الصحيفة وقال ان مدير الموازنة كان يشير الى كلفة حرب الخليج في العام 1991 ولم يكن يتكهن بكلفة حرب محتملة ضد العراق.

وذكرت الصحيفة ان دانييلز لم يحدد في حوار عبر الهاتف ارقاما لكلفة شن حملة عسكرية سواء طويلة او قصيرة للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.

لكنه قال إن الادارة تضع تقديرات للكلفة في الحالين.

وحذر دانييلز من ان توقعاته للموازنة لا تعني ان حربا مع العراق أصبحت وشيكة. ونقلت الصحيفة عنه قوله ان من المستحيل معرفة الكلفة النهائية لأية حملة عسكرية ضد العراق.

وقالت الصحيفة ان دانييلز امتنع ايضا عن تحديد الموازنة المقدرة لكل من العتاد والقوات وقال للصحيفة: «هذه كلها نفقات كبيرة».

وفي سبتمبر/ ايلول الماضي اختلف دانييلز مع تقديرات مسئول أميركي كبير آخر قال إن أي حرب مع العراق قد تكلف ما يصل الى 200 مليار دولار، ووصف هذه التقديرات بأنها «مرتفعة للغاية».

وقدر المستشار الاقتصادي السابق للبيت الابيض لورانس لينزي ان الولايات المتحدة قد تضطر الى انفاق ما يتراوح بين واحد واثنين في المئة من اجمالي الناتج المحلي على حرب ضد العراق وهو ما يترجم الى كلفة تتراوح بين 100 و 200 مليار دولار.

وردا على سؤال عن تقديرات لينزي قال دانييلز في ذلك الوقت انها «مرتفعة جدا جدا إذا كان القصد منها تحميل دافعي الضرائب الكلفة».

ويقدر محللون مختصون في الكونغرس أن أي حرب على العراق ستكلف الولايات المتحدة ما يصل الى تسعة مليارات دولار شهريا وان الاستعدادات للحرب والآثار المترتبة عليها ستضيف 20 مليار دولار للاجمالي

العدد 117 - الثلثاء 31 ديسمبر 2002م الموافق 26 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً