العدد 117 - الثلثاء 31 ديسمبر 2002م الموافق 26 شوال 1423هـ

مال واعمال

افتتاح معرض الخريف 2003

افتتح وزير التجارة علي الصالح معرض الخريف 2003 صباح أمس بمركز البحرين الدولي للمعارض.

والذي تشارك فيه اكثر من 450 شركة تمثل عشرين بلدا من مختلف دول العالم الى جانب الاجنحة الوطنية للجمهورية العربية السورية وجمهورية مصر العربية والجمهورية اليمنية وتركيا والجمهورية الاسلامية الايرانية والهند وباكستان وجمهورية الصين والتي عرضت تشكيلة متنوعة من المنسوجات والمنتجات الكهربائية ولعب الاطفال ومستحضرات التجميل والاكسسوارات ولوازم الديكور الداخلي والتحف والهدايا. إذ بلغت مساحة المعرض الكلية لهذا العام 14 الف متر مربع.


السعودية تمتلك أكبر ثروة معدنية فى الخليج

تمتلك السعودية اكبر ثروة معدنية فى منطقة الخليج العربية من الذهب والنحاس والفوسفات وفقا لما ورد فى نشرة اقتصادية دولية متخصصة.

وبينت نشرة «ميدل ايست ايكونوميك دايجست ميد» ان ثروة السعودية تصل الى 20 مليون طن من الذهب و60 مليون طن نحاس و10 مليارات طن من الفوسفات إلى جانب ملايين الاطنان من الخامات المعدنية الاخرى.

واضافت ان منطقة الزبيرة التى تبعد 180 كلم عن مدينة القصيم وسط السعودية تحتوى على 186 مليون طن من خام الالمنيوم تصل نسبة الصافي منها الى 57,5 فى المئة مشيرة الى ان هذه النسبة مرتفعة جدا.

واوضحت ان المسئولين فى وزارة الثروة المعدنية السعودية يتطلعون الى استغلال اكثر من 35 نوعا من المعادن من الايرادات غيرالنفطية إضافة الى التوسع فى القطاع الصناعى.


89 مليار دولار اجمالي ديون السعودية

بلغ إجمالي ديون القطاعين الخاص والعام المستحقة للمصارف السعودية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 333,6 مليار ريال (88,95 مليار دولار) مقارنة بـ 308,4 مليارات ريال في الفترة نفسها من العام الماضي وهي ثمثل 61 في المئة من إجمالي الموجودات البالغة 550,6 مليار ريال.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في تقرير شهري وزع امس الثلثاء إن هذا الارتفاع في ديون القطاع الحكومي كان لمواجهة العجز في الموازنة وبالنسبة للقطاع الخاص نظرا للتوسع الهائل الذي شهده القطاع الخاص محتما عليه الاقتراض لاسيما مع تحسن السوق إضافة إلى توسع المبادلات التجارية والمعاملات.

وبلغت الديون المستحقة للمصارف السعودية من الحكومة 119,4 مليار ريال مقارنة مع 123 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت على القطاع الخاص 214,2 مليار ريال مقارنة بـ 185,3 مليار ريال أي بزيادة 29 مليار ريال . وأضاف التقرير أن ديون المؤسسات غير المالية بلغت 8,9 مليارات ريال.

من جانب آخر بلغ إجمالي الموجودات سواء لدى المصارف السعودية أو مؤسسة النقد في نوفمبر/تشرين الثاني 207,9 مليار ريال مقارنة مع 226,9 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي بتراجع قدره 19 مليار ريال إذ بلغت 53,1 مليار ريال في المصارف السعودية و154,8 مليار ريال في مؤسسة النقد.


مصر تستورد الأرز للوفاء بالاتزامات

قال مسئول مصري امس الثلثاء ان مصر التي تشهد وفرة في المعروض من الأرز المحلي ستستورد الارز كي يستطيع المصدرون الوفاء بالتزاماتهم التصديرية بعد ارتفاع الأسعار المحلية ارتفاعا حادا.

وقال رئيس شعبة صناعة وضرب الارز بغرفة صناعة الحبوب حامد المبروك لرويترز «رئيس الوزراء عاطف عبيد وافق على طلب مصدري الارز استيراد 100 الف طن من الارز الابيض معفاة من الجمارك... للوفاء بالعقود التي أبرموها مع الاسواق العالمية».

وقال المبروك إن سعر الطن من الأرز الشعير (الخام) المحلي قفز من 550 جنيها الى 1000 جنيه. واضاف ان سعر الطن من الأرز الأبيض المحلي يصل حاليا الى نحو 1400 جنيه في حين سيقل سعر الطن من الأرز المستورد عن السعر المحلي حوالي 300 جنيه. ويقل الأرز الشعير نحو الثلث بعد تبييضه في المضارب.

وقال المبروك إن المصدرين تعاقدوا على تصدير الارز بسعر يقترب من 315 دولارا للطن أي ما يعادل تقريبا السعر المعروض في السوق المحلية حاليا. وتصدر مصر الأرز الابيض الى نحو 40 دولة.

وكانت احصاءات رسمية نشرت أمس الإثنين قد أشارت الى ان رصيد مصر من الأرز الابيض وصل الى نحو أربعة ملايين طن بينما يصل الاستهلاك المحلي الى نحو مليوني طن.


أميركا تُفرج عن أرصدة يوغسلافية

افرجت الولايات المتحدة الاميركية عن أرصدة يوغسلافية مجمدة منذ عهد الرئيس السابق سلوبودان ميلوسيفيتش.

ونقلت انباء صحافية عن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية بأن هذا القرار الذى يضمن نحو 100 مليون دولار يدخل فى اطار تطبيع العلاقات الاقتصادية مع الدول المنبثقة من يوغسلافيا السابقة كافة موضحا أن واشنطن تأمل في ان يساهم هذا القرار فى دعم النمو الاقتصادي والاستثمارات الاجنبية فى هذه المنطقة.

وقد جمدت هذه الارصدة فى اطار العقوبات التى أجريت ضد نظام الرئيس السابق فى التسعينات ابان تفكك يوغسلافيا السابقة والخلافات التى تلته.


هبوط برنت في تعاملات بورصة لندن

هوت العقود الآجلة لنفط خام برنت في بورصة النفط الدولية بلندن في التعاملات المبكرة أمس الثلثاء مواصلة خسائر الخام في التعاملات المتأخرة ببورصة نايمكس التي فجرتها عمليات بيع لجني الأرباح ومزيد من التعهدات من اوبك بسد أي نقص في المعروض.

وكان مزيج نفط برنت قد قفز بفعل الاضراب الفنزويلي ومخاوف حرب على العراق قريبا من أعلى مستوى له في عامين يوم الاثنين لكنه تراجع في التعاملات المتأخرة.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في بورصة نيويورك التجارية نايمكس إلى أعلى مستوياتها في عامين لكنها اقفلت منخفضة 1,35 دولارا للبرميل. ونزلت الأسعار أكثر من دولارين من أعلى مستوياتها.

وبحلول الساعة 10,33 جمت هبط خام برنت في عقود فبراير/شباط 48 سنتا ليصل الى 29,18 دولارا للبرميل بعد ان وجد بعض الدعم عند مستوى 29 دولارا. وكان برنت قد سجل اعلى مستوى له 31,02 دولارا اليوم السابق في بورصة النفط الدولية بلندن حين اغلق منخفضا 50 سنتا.

وبلغ سعر عقود السولار لشهر يناير/كانون الثاني في بورصة النفط بلندن 254,75 دولارا للطن منخفضا 3,25 دولارات من اقفال اليوم السابق. وقال متعاملون ان السوق مهيأة لعملية تصحيح تنازلي لأن كثيرا من المضاربين يريدون البيع لجني الارباح قبل نهاية العام.


الإسترليني يرتفع أمام الدولار

ارتفع الجنيه الاسترليني لأعلى مستوياته منذ أكثر من عامين ونصف العام أمام الدولار امس الثلثاء بعد ان شهدت السوق إقبالا على بيع الدولار مع استمرار المخاوف المتعلقة بالعراق وكوريا الشمالية.

وفي أوائل معاملات اوروبا قفز الاسترليني نحو ثلث سنت ليصل الى 1,6085 دولارا خلال بضع دقائق فقط متخطيا مستوى المقاومة عند 1,6060 دولارا ما ادى الى تنفيذ اوامر شراء مبرمجة آليا.

وكان حجم التعامل في السوق محدودا للغاية قبل بدء عطلة العام الجديد.

وقال محللون إنه نظرا لان السوق لا تترقب اية بيانات بريطانية قبل وقت لاحق من هذا الاسبوع فقد ظل الاهتمام منصبا بالكامل على المخاوف المتصلة بالعراق وكوريا الشمالية والتأثير السلبي المحتمل لهما على الدولار ما عزز الاسترليني امام العملة الاميركية

العدد 117 - الثلثاء 31 ديسمبر 2002م الموافق 26 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً