العدد 120 - الجمعة 03 يناير 2003م الموافق 29 شوال 1423هـ

شمال - جنوب

واشنطن «محبطة» من إنهاء مهمة منظمة إنسانية في الشيشان

أعربت الولايات المتحدة أمس الأول عن «إحباطها» من إنهاء مهمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني 2003 في الشيشان بسبب عدم الاتفاق على مضمون هذه المهمة بين موسكو والمنظمة.

وأوضحت أنها تسعى لإيجاد حل لهذه المشكلة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر: «نحن محبطون من قرار الحكومة الروسية إنهاء مهمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الشيشان». وأضاف «إننا نسعى لإيجاد صيغة مرضية تتيح للمنظمة مواصلة عملها وجهودها في المجال الإنساني». وأوضح ان «الولايات المتحدة تعتبر انه لا يزال للمنظمة دور مهم تلعبه في مجال حماية حقوق الإنسان في الشيشان وفي المساعدة على التنمية وإننا نبحث هذا الأمر مع أعضاء آخرين في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا».


إبحار سفينة مستشفى بريطانية إلى الخليج

ذكرت صحيفة «الدايلي تلغراف» أمس ان سلاح البحر الملكي سيرسل قريبا سفينة مستشفى إلى الخليج معتبرة انها إشارة إضافية لالتزام بريطانيا إلى جانب القوات الاميركية التي تستعد لحرب ضد العراق. وأوضحت الصحيفة ان السفينة «ارغوس» ستنضم إلى الأسطول الذي تقوده حاملة الطائرات «ارك رويال» التي ستبحر إلى الخليج خلال شهر يناير/كانون الثاني.


الأعاصير تهدد إحدى جزر المحيط الهادىء

أعلن مسئول في السفارة الفرنسية في فانواتو في اتصال معه من اوكلاند عاصمة نيوزيلندا ان هناك قلقا كبيرا على سكان جزيرة موتو لافا في المحيط الهادئ التي يبلغ عدد سكانها نحو الألف بعد مرور الإعصار زوي مساء السبت الماضي. وقال المتحدث باسم السفارة الفرنسية باتريك بوزو ان مروحية من سلاح البحرية الفرنسي من طراز «بوما» أرسلت من بورت فيلا عاصمة فانواتو إلى جزيرة بوتو لافا لمعرفة وضع سكان هذه الجزيرة إذ انقطع الاتصال بهم منذ مرور الإعصار الذي دمر أيضا جزيرتين أخريين هما تيكوبيا وانوتا.

إيساف: الحرب ضد العراق تهدد الأجانب في كابول

اعتبر قائد القوة الدولية للمساعدة على الأمن في أفغانستان (ايساف) الجنرال التركي حلمي اكين زورلو ان حربا أميركية ضد العراق قد تؤدي إلى قيام هجمات واسعة ضد الأجانب في أفغانستان.

وقال الجنرال التركي في حديث بثته أمس الإذاعة الحكومية الهولندية «راديو 1» ان حربا في العراق «يمكن ان تعرض مجمل الغربيين الذين يسكنون أو يعملون في أفغانستان إلى الخطر وهو السيناريو الأسوأ للايساف وللأجانب في هذا البلد». وحسب الجنرال التركي فإن الأفغان المتدينين قد يعتبرون ان الهجوم على العراق هو هجوم على كل العالم الإسلامي.


منع ارتداء الحجاب في إحدى مدارس سنغافورة

أكد والد فتاة مسلمة في الحادية عشرة من العمر أن ابنته ستظل تذهب إلى مدرستها الابتدائية في سنغافورة وهي ترتدي الحجاب أي تضع غطاء على رأسها رغم سياسة الزي المدرسي الموحد.

وقد ارتدت نور أسيكين أزهر التلميذة في الصف الخامس الابتدائي غطاء أبيض للرأس وهي ذاهبة إلى مدرستها الابتدائية لفترة بعد الظهر أمس الأول. وكانت الفتاة بصحبة والديها، ولكن الثلاثة غادروا المدرسة بعد عشرين دقيقة من وصولهم بعد أن قالت مديرة المدرسة أنج شين دو إن ملابس نور أسيكين لا تتفق مع الزي المدرسي المقرر. وقال والدها أزهر علي (38 عاما) إن ابنته سترتدي الحجاب كل يوم عند ذهابها إلى المدرسة «إلى أن يوافق وزير التعليم على ذلك».


مصرع عشرة إثر تصادم قطارين غربي الهند

لقي عشرة أشخاص على الأقل مصرعهم عندما خرج قطار عن القضبان إثر تصادمه بقطار آخر بولاية مهاراشترا غربي الهند أمس.

فقد تصادم القطار السريع الذي يربط سيكوندر آباد بمانماد، بقطار بضائع كان واقفا في محطة غاتناندور التي تبعد 430 كيلومترا شرق بومباي.

ونقلت وكالة «يونايتد نيوز أوف إنديا» للأنباء عن مسئولين قولهم إن القطار السريع لم يتلقَ إشارة بوجود قطار آخر على القضبان نفسه. وقال وزير السكة الحديد، نيتيش كومار إن الحادث الذي وقع أمس كان بسبب خطأ بشري.

وأضاف «إنه فشل كامل. فقد فشل العاملون». وذكرت قناة «ستار نيوز» التلفزيونية أن أكثر من 40 شخصا جرحوا وأضافت أنه تم نقل المصابين بجروح خطيرة جوا إلى حيدر آباد، عاصمة ولاية أندرا براديش المجاورة.


زلزال يضرب عدة جزر أندونيسية

ذكر مسئولون أن زلزالا بقوة 4,5 درجات على مقياس ريختر ضرب جزر بالي ولومبوك وسومباوا الاندونيسية أمس. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع ضحايا أو خسائر.

وذكر المسئول بمكتب الأرصاد الجوية والجيوفزياء الوطني بجاكرتا أن مركز الزلزال كان على مسافة 40 كيلومترا جنوب شرق منطقة سومباوا بيسار التي تبعد مسافة 170,1 كيلومترا شرق جاكرتا.

وقال المسئول إن الزلزال وقع على عمق حوالي 40 كيلومترا. وهذا ثاني زلزال يضرب جزيرة سومباوا والجزر المجاورة لها خلال ثلاثة أيام بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة الأربعاء الماضي والذي بلغت قوته 3,5 على مقياس ريختر.


إخلاء طائرة في سيدني نتيجة حال من الذعر

ذكرت إذاعة «إيه. بي. سي» أن طائرة في مطار سيدني تم إخلاؤها فجر أمس إثر مخاوف أمنية لم يفصح عنها. وتم تأخير رحلة لشركة خطوط كانتاس إلى سنغافورة وفرانكفورت لمدة ثماني ساعات بعد إنذار بوجود خطر أبلغ للشرطة الاسترالية الفيدرالية وأجهزة الحماية وشرطة نيو ساوث ويلز.

وكان قد تم تأخير الرحلة قبل ذلك فعلا بسبب خلل فني وكانت تفحص عندما أبلغ عن حادث أمني حسبما صرح بذلك المتحدث باسم الشرطة الاسترالية الفدرالية ستيف سيمسون.

وأوضح أنه جرى تفتيش دقيق للطائرة ولم يعثر على شيء على متنها «وسمحنا باستخدامها في وقت لاحق من المساء».


إعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية في قبرص

أعلنت وزارة الداخلية أمس أن القبارصة اليونانيين سيصوتون في 16 فبراير/شباط المقبل لاختيار رئيس جديد للشطر الجنوبي من جزيرة قبرص المعترف به دوليا، لولاية مدتها خمسة أعوام. وإذا لم يفز أي من المترشحين بغالبية تتجاوز 50 في المئة من الأصوات، يتم إجراء جولة إعادة في الثالث والعشرين من الشهر ذاته. ولم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس الحالي زعيم الشطر اليوناني للجزيرة المجزأة، جلافكوس كليريدس (84 عاما) سيخوض الانتخابات.

وتقول بعض التقارير إنه لن يرشح نفسه مجددا إلا إذا كان هناك حل في المستقبل المنظور لمشكلة تقسيم الجزيرة. وكليريدس حتى الآن، هو السياسي الوحيد من القبارصة اليونانين الذي كانت له فرصة التوقيع على صوغ لحل محتمل لما يسمى بالمشكلة القبرصية

العدد 120 - الجمعة 03 يناير 2003م الموافق 29 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً