العدد 125 - الأربعاء 08 يناير 2003م الموافق 05 ذي القعدة 1423هـ

شمال - جنوب

97 شارعا في نيويورك بإسم ضحايا 11 سبتمبر

أطلقت بلدية نيويورك أمس الأول على 97 شارعا أو ساحة في المدينة أسماء ضحايا الاعتداء على مركز التجارة العالمي.

وقد وقع رئيس البلدية مايكل بلومبيرغ بعد ظهر الثلثاء الماضي قانونا أطلق بموجبه على شوارع في إحياء كوينز وبروكلين وستاتن ايلاند أسماء ضحايا الاعتداء. ومعظمهم من رجال الإطفاء وعناصر الشرطة والمسعفين، لكن اللائحة تضم مدنيين أيضا. ويقع كثير من الشوارع في جزيرة ستاتن ايلاند الكبيرة قبالة مانهاتن في مرفأ نيويورك، لأن عددا من رجال عناصر الشرطة ورجال الإطفاء يقيمون فيها.


ألمانيا ترئس لجنة العقوبات في الأمم المتحدة

أعلن مصدر رسمي أمس الأول ان ألمانيا، إحدى الدول الخمس الجديدة غير دائمة العضوية في مجلس الأمن، تسلمت رئاسة لجنة العقوبات المفروضة على العراق.

وتخلف ألمانيا النرويج في «لجنة 661» على رغم حملة الولايات المتحدة التي كانت ترغب في ان تتسلم تشيلي هذا المنصب. وتتيح هذه الرئاسة التأثير، عبر الإشراف على جدول الأعمال، على أنشطة هذه اللجنة التي تشرف على التدابير المتخذة ضد العراق بعد اجتياح قواته الكويت. وسبق لألمانيا ان تسلمت رئاسة هذه اللجنة من 1995 إلى 1996.

وفاة 250 شخصا في بنغلادش

ذكرت وسائل الإعلام وأجهزة الأرصاد الجوية ان موجة جديدة من الصقيع تضرب بنغلادش ما أدى إلى وفاة أكثر من خمسين شخصا ليل أمس الأول لترتفع حصيلة ضحايا هذه الموجة إلى 250 شخصا في الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

وأوضحت صحيفة «جوغانتار» أمس ان 54 شخصا توفوا ليل أمس الأول في شمال وغرب البلاد. ولم تنشر أي حصيلة رسمية لكن وسائل الإعلام كانت قد تحدثت عن وفاة 187 شخصا بردا معظمهم من المرضى والمسنين.


غباغبو يرفض الاستقالة «لتجنب حرب أهلية»

أكد رئيس ساحل العاج لوران غباغبو في حديث لصحيفة فرنسية أمس انه لم يفكر يوما في الاستقالة من منصبه لأنه سيدفع بذلك بلاده إلى حرب أهلية «تدوم أكثر من عشرة أعوام».

وقال غباغبو لصحيفة «لوباريزيان» ان «استقالتي ستشكل كارثة لساحل العاج». وأضاف «إذا قدمت استقالتي فإن البلاد ستدخل في حرب أهلية تستمر عشرة أعوام ولا أريد ذلك».

وأكد غباغبو ضرورة تجريد المتمردين من الأسلحة وعودة العسكريين إلى ثكناتهم، مؤكدا انهما شرطان وضعتهما المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا في اجتماعها في اكرا بشأن الأزمة في ساحل العاج.


جامعة باريس 7 ترفض مقاطعة «إسرائيل»

رفض مجلس إدارة جامعة باريس 7 ان يحذو حذو جامعة فرنسية أخرى طالبت بعدم تجديد الاتفاق الجامعي بين الاتحاد الأوروبي و«إسرائيل»، وفق ما أفاد ممثل عن الطلاب.

وأثار قرار جامعة باريس 6 ردود فعل واسعة وسط المجموعة اليهودية في فرنسا ووسط جامعات عدة وفي الوسط السياسي الفرنسي.


11 قتيلا في حادث قطار في جنوب أفريقيا

ذكرت وسائل الإعلام ليل أمس الأول أن سائق قطار بين المدن والضواحي خرج عن مساره في جنوب إفريقيا كان من ضمن كثيرين لايزالون محاصرين وسط حطام القطار.

وقد تأكد مصرع 11 شخصا قبل قليل من الساعة العاشرة مساء أمس الأول أي بعد مرور ست ساعات تقريبا على خروج القطار عن القضبان في المنطقة بين ضاحيتي كرايفونتين ومولدرسفلي في شمال كيب تاون.


حاوية هولندية تسببت في حادث تغادر سنغافورة

قالت هيئة الموانئ أمس إن سفينة حاوية هولندية كانت طرفا في أسوأ حادث بحري في تاريخ سنغافورة قد سمح لها بمغادرة البلاد يوم الجمعة الماضي.

وقالت الهيئة إنه تم استجواب ربان وطاقم السفينة إيه.إن.إل إندونيسيا التي يبلغ وزنها 52000 طن، والحصول على تسجيلات منها وفحصها. وترسو السفينة في المرسى الشرقي منذ يوم السبت الماضي بعد اصطدامها مساء الجمعة الماضي مع قارب الدوريات السنغافوري المضاد للغواصات أر.إس.إس كوراجيوس الذي يزن 460 طنا في مضيق سنغافورة.


تايوان تعترف بحسن نوايا الصين

اعترفت تايوان أمس بحسن النوايا الذي أظهرته منافستها الصين من خلال ما صدر عنها أخيرا من تصريحات وإيماءات، قائلة أنها يمكن أن تكون بمثابة بداية طيبة للجانبين لبناء سلام دائم في المستقبل.

وصرح نائب رئيس مجلس شئون الوطن الأم، شيني مينج-تونج، أكبر أجهزة صنع القرار الخاص بالصين في تايوان، والمتحدث باسمه قائلا: «إننا نرحب بتصريحات شيني يون-لين ونرى أن التحركات التي صدرت عن الوطن الأم أخيرا، ودية».


محادثات السلام السريلانكية على الطريق الصحيح

نجح مفاوضو السلام السريلانكيون أمس في تفادي نزاع بشأن نزع سلاح الثوار التاميل ومضوا قدما في جدول أعمال لإعمار المناطق المتضررة من الحرب واختاروا البنك الدولي لتأسيس صندوق لتمويل عمليات الإعمار.

وكان الخلاف بشأن نزع سلاح الثوار التاميل قد خيم على الجولة الأخيرة من محادثات السلام التي تسعى لإنهاء 20 عاما من المعارك بين قوات الحكومة السريلانكية والثوار والتي سقط فيها 64 ألف قتيل.


مشاركة عربية إسلامية أوروبية في ندوة حقوق الإنسان وحوار الحضارات في ألمانيا

تشارك شخصيات سياسية وثقافية من دول عربية إسلامية وأوروبية في مؤتمر دولي عن حقوق الإنسان وحوار الحضارات.

ودعا إلى عقد المؤتمر رئيس البرلمان الألماني فولفجانغ تيرزه وبالتنسيق مع معاهد سياسية في ألمانيا والاتحاد الأوروبي وذلك في الفترة ما بين 6 و 8 مارس/آذار المقبل في مدينة براونشفايغ التي تبعد عن برلين حوالي 240 كلم. ومن المقرر أن تشارك شخصيات من إيران وماليزيا والأردن وألمانيا والنرويج ومنظمة الأمم المتحدة والمنظمة الأوروبية للأمن والسلام في هذا المؤتمر. وأشار رئيس البرلمان الألماني فولفجانغ تيرزه من خلال ندوة صحافية دعا إليها أمس إلى أنه أرسل دعوات إلى شخصيات في المملكة العربية السعودية للمشاركة في هذه الندوة التي تعتبر مهمة وذلك من خلال تطورات الأوضاع التي يشهدها العالم حاليا والتي نجمت عن العمليات العسكرية في أفغانستان وتهديدات الحرب في العراق إضافة إلى الحوار الإسلامي الغربي

العدد 125 - الأربعاء 08 يناير 2003م الموافق 05 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً