العدد 144 - الإثنين 27 يناير 2003م الموافق 24 ذي القعدة 1423هـ

الخليج... والمحيط

تظاهرة قرب السفارة الأميركية في لبنان دعما للعراق

شارك نحو 250 طالبا وطالبة، من اللبنانيين والفلسطينيين إسلاميين ويساريين، في تظاهرة جرت قرب السفارة الأميركية في عوكر (شمال بيروت) للتعبير عن رفضهم الحرب ضد العراق ودعمهم للانتفاضة الفلسطينية.

لكن المتظاهرين توقفوا، تحت أمطار غزيرة، على بعد كيلومتر واحد من مبنى السفارة الأميركية، إذ قطعت الطريق المؤدي إلى السفارة بالأسلاك الشائكة قوة أمنية لبنانية ضمت نحو مئة شرطي من فرقة مكافحة الشغب معززة بسيارة للإطفاء وعناصر من الدفاع المدني. ثم تفرق المتظاهرون بعد ان احرقوا العلمين الأميركي والإسرائيلي.


مقتل مسلح وإصابة جنديين بجروح في الجزائر

تمكنت قوات الأمن في بلدية أولاد عمر بولاية بومرداس المتاخمة للعاصمة الجزائرية من القضاء على مسلح والاستيلاء على سلاحه.

جاء ذلك خلال عملية تمشيط كانت تقوم بها قوات الأمن في المنطقة، إذ عثرت على مجموعة مسلحة ودخلت في اشتباك معها أسفر عن مصرع مسلح فيما لاذ الباقون بالفرار باتجاه الغابات المجاورة. من ناحية أخرى أصيب جنديان بجروح إثر انفجار قنبلة تقليدية الصنع في بلدية وادي الجمعة بولاية عين الدفلى بالغرب الجزائري. وأوضحت مصادر أمنية أن القنبلة التي كانت مخبأة في أحد المسالك انفجرت أثناء مرور دورية للجيش كانت في مهمة روتينية بالمنطقة، فيما تمكنت الدورية من إبطال مفعول قنبلة ثانية كان المسلحون وضعوها على الطريق نفسها.

وفي ولاية الشلف بالغرب الجزائري قامت قوات مكافحة الشغب بتطويق مقر الولاية وشكلت حزاما أمنيا حول كل المؤسسات العمومية المحيطة بالمقر لإحباط الحركة الاحتجاجية التي قرر مواطنو الولاية تنظيمها للمطالبة بتزويدهم بالأسلحة للدفاع عن أنفسهم وممتلكاتهم من الهجمات المسلحة المتكررة بالولاية.


النظر في قضية متهمي «القاعدة» في المغرب

تواصل غرفة الجنايات في استئنافية مدينة الدار البيضاء المغربية اليوم الثلثاء النظر في قضية (خلية القاعدة النائمة) المغربية والتي يتابع فيها ثلاثة مواطنين سعوديين هم: جابر العسيري وزهير الثبيتي وعبدالله الغامدي، والمغربيات الثلاث: نعيمة هارون وبهيجة وحورية هيدور.

وكانت هيئة الجديد لهيئة الحكم قد رفضت في جلسة صباح الجمعة الماضي طلب الدفاع المتعلق بتأجيل النظر في القضية إلى غاية الاطلاع على محاضر الجمعية العامة لقضاة محكمة الاستئناف في مدينة الدار البيضاء للتأكد من قانونية تشكيلة هيئة المحكمة الجديدة التي أسند إليها النظر في القضية برئاسة المستشار لحسن طلفي الذي علل رفضه لطلب الدفاع بكونه اطلع على محضر الجمعية المذكورة المؤرخ في 27 من ديسمبر/كانون الأول الماضي الذي وجد فيه بندا يؤكد على ترك الباب مفتوحا لأي تغيير في تشكيلة هيئة المحكمة، التي تنظر في قضية (خلية القاعدة النائمة) إذا اقتضت الضرورة ذلك.

واحتجاجا على التغيير الذي طال هيئة المحاكمة كانت جلسة الجمعة قد شهدت انسحاب فريق الدفاع بعد تلاسن حاد عرفته بداية الجلسة بين رئيس الجلسة والمحامي خليل الإدريسي، لتقرر المحكمة توكيل حسن الخليفة وعبدالله العماري من هيئة نقابة المحامين بمدينة الدار البيضاء باعتبارهم محامين مؤازرين للسعوديين الثلاثة والمغربيات الثلاث، في إطار ما يسمى بالمساعدة القانونية.


تحالف جزائري إسباني لإفشال مخطط جيمس بيكر الخاص بالصحراء الغربية

ذكرت وكالة «ايفي» الاسبانية أن لجنة جزائرية تسعى إلى دعم «الشعب الصحراوي» ولجنة برلمانية اسبانية مماثلة أعلنتا يوم أمس عن «إنشاء جمعية اسبانية جزائرية تهدف إلى دعم والتضامن مع الشعب الصحراوي». وأوضحت الوكالة الاسبانية أن الوفد الاسباني سيتكون من أعضاء مجلس الشيوخ - الغرفة الثانية في البرلمان الاسباني الكورتيس - ونواب برلمانيين وممثلي المجتمع المدني.

وبحسب مصادر دبلوماسية وإعلامية في المنطقة فإن «إنشاء هذه اللجنة الاسبانية الجزائرية الأولى من نوعها في إطار «التحالف» الاسباني الجزائري الهادف إلى إفشال أي حل سياسي لمشكلة الصحراء». والالتفاف حول المقترح الجديد للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء جيمس بيكر والذي تقدم به خلال زيارته إلى بلدان المغرب العربي ما بين 14 و17 من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري لحل ملف النزاع في الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو.


تعثر اقتراح دمج الأحزاب الوطنية الأردنية

صرّح أمين عام «حركة دعاء» الأردنية محمد أبوبكر بأن الاقتراح المقدم من حزب الأجيال لجمع الأحزاب الوطنية الأردنية في تجمع واحد لم يعرض حتى الآن للنقاش في المجلس الوطني للتنسيق الحزبي مشيرا إلى أن هذا الاقتراح هو اجتهاد مقدم من الحزب للأمناء العامين للأحزاب الخمسة وقياداتها، إذ سبقه اجتهاد آخر كان قد قدمه حزب الرفاه قبل أقل من شهر. وأوضح أبوبكر أمس ان الاقتراح المذكور يحتاج إلى دراسة وافية قبل مناقشته من قبل الأمناء العامين ومن المبكر الحديث الآن عن الاندماج الكامل بين الأحزاب الخمسة المنضوية تحت لواء مجلس التنسيق الحزبي مشيرا إلى أن حال الانسجام بين أحزاب المجلس لا تعني أنها باتت جاهزة للاندماج ولابد من انتظار ما سيسفر عنه قانون الأحزاب المقبل وحينها سيكون لكل حادث حديث. وقال: كان من المبكر ان يقوم حزب الأجيال بالإعلان عن هذا الاقتراح عبر وسائل الإعلام حتى تتم دراسته بشكل موسع داخل المجلس وبعد إقراره يتم الإعلان عنه وطرحه أمام الأحزاب كافة من دون استثناء

العدد 144 - الإثنين 27 يناير 2003م الموافق 24 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً