العدد 144 - الإثنين 27 يناير 2003م الموافق 24 ذي القعدة 1423هـ

قلق هندي من تعاون عسكري بين الصين وباكستان

أعرب وزير الشئون الخارجية الهندي ياشوانت سنها أمس عن قلقه إزاء مساعدة الصين لباكستان في برامجها النووية والصاروخية.

وقال سنها في مؤتمر عن الأمن الآسيوي والصين في نيودلهي «تثير تقارير موثوق بها وواسعة الانتشار عن الانتشار النووي والصاروخي الصيني قلقا عميقا»، معربا عن عدم ارتياحه من مزاعم الصين حول ولاية سيكيم بشمال شرق الهند، مشيرا إلى أن معارضة بكين إلى طلب الهند بالحصول على عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي «تثير شكوكا» في نيودلهي.

غير أن سنها استبعد في الوقت ذاته اندلاع حرب جديدة بين الدولتين. وأضاف قائلا «الهند لا تسعى مطلقا وراء سياسات تجاه الصين على أساس الاعتقاد بأن الصراع أمر حتمي، كما لا تتبنى مثل تلك السياسات».

وكانت الدولتان قد خاضتا حربا حدودية مريرة في العام 1962 ولم يتم بعد تسوية النزاعات الإقليمية التي تسببت في اندلاع الحرب.

وترفض الصين الاعتراف بسيادة الهند على ولاية أروناشال براديش بشمال شرق الهند التي تزعم أنها تخضع لسيطرتها. وكانت سيكيم، الولاية الأخرى الواقعة بشمال شرق الهند التي تزعم الصين أنها تخضع أيضا لسيطرتها، مملكة مستقلة خاضعة للوصاية الهندية حتى أوائل السبعينات قبل أن تضمها نيودلهي.

وقال الوزير الهندي «لن تستند سياسات الهند على الخوف من الهيمنة الصينية ولا الحسد من الإنجازات الاقتصادية الصينية، فهي تستند على الاقتناع بأن ازدهار الهند أمر حتمي، تماما مثل قوة وازدهار الصين».

ويشارك خبراء في الشئون الدفاعية والدولية من 22 دولة في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام

العدد 144 - الإثنين 27 يناير 2003م الموافق 24 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً