العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ

غازي القصيبي: احتمال أن تواجه دول مجلس التعاون أزمة مياه خلال 25 عاما

عقد وزير المياه السعودي غازي القصيبي مؤتمرا صحافيا في مكتبه بمبنى المؤسسة العامة لتحلية المياه في الرياض أمس (الأحد) صرح فيه بأن مؤتمر الخليج للمياه الذي سيعقد يوم السبت المقبل سيركز على وضع استراتيجية خليجية لترشيد المياه بدول مجلس التعاون الخليجي، وأضاف القصيبي في مؤتمره الصحافي أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستواجه نقصا حادا للمياه اذا استمرت في معدلات استهلاكها الحالية

ودعا الى اتخاذ إجراءات عملية حاسمة لترشيد استهلاك المياه والمحافظة على الثروة المائية المتوافرة كي لا تتعرض دول المجلس لوضع محرج في المستقبل تزداد خلاله احتياجات مواطني دول المجلس من المياه، وشدد على أهمية توعية الشعوب الخليجية بحقيقة الأوضاع المائية بدولها التي تنذر بالحرج ما لم يتعاونوا في ترشيد استخدامات المياه، موضحا ان خفض الاستهلاك بنسبة 50 في المئة يضاعف المياه بنسبة مماثلة.

واشار إلى ان مؤتمر الخليج للمياه الذي سيعقد قريبا سيستعرض تجارب الدول الخليجية في مجال المياه، ودور القطاع الخاص في المشاركة في هذا القطاع الحيوي.

وعن الدور السعودي في هذا الصدد، أشار إلى ان الخطة الوطنية السعودية، أنفقت حتى الآن 650 مليون ريال لإجراء الدراسات في مجال المياه، وان الخطة الوطنية للمياه يتم تنفيذها خلال العامين المقبلين شاملة كل ما يتعلق بالمياه وكلفتها، ومن ضمن الخطة الوطنية تكثيف الوعي بضرورة ترشيد المياه، ومن خلال وضع خطط توعوية تكون واضحة ومفهومة للمواطنين.

وكشف القصيبي أن الحكومة ستقدم مشروع تعرفة جديدة للمياه خلال العامين المقبلين في إطار خطتها لترشيد المياه وتخفيف العبء عن الخزانة العامة بتحمل المواطن السعودي قسطا مناسبا من تكاليف المياه اضافة الى تنفيذ برنامج واسع لاعادة إعمار محطات تحلية المياه في المملكة.

وعن جائزة الأمير سلطان العالمية لترشيد المياه قال: إنها تعد الأعلى قيمة في هذا المجال وتشمل خمسة فروع بواقع 500 ألف ريال للفرع الواحد وستعطى كل عامين وتختص بالأبحاث المتميزة في معالجة مشكلات المياه من جميع النواحي.

يذكر ان مؤتمر الخليج للمياه سينعقد في الرياض بتاريخ 5 محرم المقبل ويتدارس المؤتمر 80 ورقة عمل بشأن المياه والاستراتيجيات المطروحة للمياه والمفهوم العام لدور ومشاركة مستخدمي المياه في الادارة المائية المتكاملة.

ويصاحب المؤتمر إقامة معرض يضم أحدث التقنيات في مجال علوم وتقنيات المياه بمشاركة عدد من الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في شئون المياه وتقنياتها

العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً