العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ

«إسرائيل» تدرس توقيع اتفاقية عدم اعتداء مع لبنان

جنبلاط: ترسيم الحدود اللبنانية السورية يحتاج إلى بعض الوقت

القدس المحتلة، القاهرة - أ ف ب، د ب أ 

20 أكتوبر 2008

قال مسئول إسرائيلي أمس (الإثنين) إنّ «إسرائيل» تفكّر في إمكانية التفاوض مع لبنان على اتفاقية عدم اعتداء طويلة الأمد للمحافظة على الهدوء عند الحدود بين البلدين.

وأوضح المسئول الذي طلب عدم الكشف عنه هويته لوكالة فرانس برس أنّ «هذا الاحتمال طرح وتمت مناقشته قبل أسبوعين بحضور المدير العام لوزارة الخارجية ارون ابراموفيتش خلال ندوة حول الرهانات الإستراتيجية لعملية السلام في الشرق الأوسط».

وأضاف أن مدير الدائرة السياسية للشئون الخارجية اران اتسيون شدد خلال الندوة على أنه لا يمكن توقيع اتفاقية سلام مع لبنان إلاّ بعد توقيع اتفاقية مماثلة مع سورية.

وأوضح المسئول انه نظرا لوجود هذا الشرط المسبق، يمكن لـ»إسرائيل» بانتظار ذلك أنْ تحاول إبرام اتفاقية عدم اعتداء منفصلة مع لبنان. وقال: «هذا خيار وثمة بطبيعة الحال خيارات أخرى».

وقال: إنّ هذه الاتفاقية من شأنها حل خلافات صغيرة نسبيا بشأن ترسيم الحدود ولا سيما في قطاع مزارع شبعا وقرية الغجر. وأوضح أنّ الاتفاقية يمكن أيضا أنْ تنص على قيام تعاون على الحدود الدولية الإسرائيلية اللبنانية بين قوّات الجيش الإسرائيلي وقوّة الطوارئ الدولية (يونيفل) والجيش اللبناني.

كما يمكن في إطار هذه الاتفاقية أنْ تطالب «إسرائيل» بخفض ترسانة حزب الله وبانتشار الجيش اللبناني على كامل الأراضي اللبنانية ولاسيما جنوب نهر الليطاني وحتى المنطقة المتاخمة. في المقابل يمتنع الطيران الإسرائيلي عن التحليق في الأجواء اللبنانية. إلى ذلك، أوضح زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط في تصريح عقب استقبال الرئيس المصري حسني مبارك له بحي مصر الجديدة إنّ «ترسيم الحدود يحتاج إلى بعض الوقت ولكنني أؤكّد أنّ موضوعات مثل: ترسيم الحدود والعلاقات الدبلوماسية والمحكمة كلّها أمور تحدّثنا عنها في أثناء انتخابات الرئاسة وكذلك في جلسات الحوار اللبناني في 2006 قبل الحرب والعدوان الإسرائيلي على لبنان وكانت كلّها نقاط إجماع».

وأشار إلى أنّ «باقي النقاط التي تحظى بإجماع لبناني بدأت تأخذ طريقها نحو التحقيق بشكل تدريجي كما هو الحال بالنسبة إلى مسألة العلاقات الدبلوماسية والمحكمة الدولية فضلا عن حل مسألة انتخاب الرئيس اللبناني».

وتابع «إننا الآنَ في انتظار تحقيق بقية المطالب والأهداف الأساسية وفي مقدّمتها ترسيم الحدود مع سورية وتوثيق تبعية مزارع شبعا للبنان، كذلك فإننا في انتظار إتمام إجراءات المحكمة الخاصة باغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري وبما يحقق العدالة»

العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً