العدد 197 - الجمعة 21 مارس 2003م الموافق 17 محرم 1424هـ

قوات التحالف تدخل بغداد خلال أيام

قال مسئولون عسكريون كبار في قوات التحالف «إنهم سيدخلون بغداد خلال ثلاثة أو أربعة أيام». وعندما سئل المتحدث باسم القوات البريطانية، متى ستدخل القوات العاصمة العراقية، أجاب: «إن كنت مراهنا، وإنني لست كذلك، فإنني أقول متفائلا خلال الثلاثة أو الأربعة أيام المقبلة».

وقال مصدر آخر: «إن قوات التحالف الأميركي ـ البريطاني تقدمت حوالي 150 ميلا في العراق، وان نحو 250 من قوات صدام استسلمت حتى الآن».

وأشار المسئولون إلى مقاومة محدودة أثناء الغارات ولكنهم أكدوا مقتل جندي أميركي واحد في المعركة.

وجاءت هذه الأخبار بعد أن أَمنتْ قوات بريطانية وأميركية منشآت نفطية رئيسية في شبه جزيرة الفاو في الجنوب وحقول في الشمال أثناء هجوم جوي وبرمائي. ولايزال القتال جرايا حتى إعداد هذا التقرير في ميناء أم قصر العراقي الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة من الحدود الكويتية، إذ نفى وزير الإعلام العراقي سقوط الميناء. وأثناء التقدم نحو الفاو قتل نحو ثمانية جنود بريطانيين وأربعة أميركيين في تحطم مروحية أميركية من طراز سي اتش - 46 تابعة للبحرية.


موسى يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار

القاهرة - أ ف ب

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أمس إلى وقف فوري لإطلاق النار في العراق واقر بأنه لم يتمكن من الاتصال بالقيادة العراقية. وقال موسى للصحافيين إن «عناصر الموقف العربي الحالية تستهدف ضرورة إنهاء الحرب ووقف إطلاق النار فورا كما قال الرئيس حسني مبارك».

وأضاف ان «الآلية الرئيسية هي مجلس الأمن الدولي الذي يجب ان يتحمل مسئولياته لوقف الحرب وعدم قبول تهميشه مرة أخرى».

وأعلن موسى انه أجرى اتصالات بعدد من وزراء الخارجية العرب، مؤكدا ان وزراء الخارجية «سيعقدون جلسة خاصة لمناقشة الوضع الخطير الحالي في المنطقة» في 23 مارس/آذار في مقر الجامعة العربية.


الأزمة العراقية خرجت عن «إطار النزاع المحلي»

موسكو - أ ف ب

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس ان الأزمة العراقية «خرجت عن إطار النزاع المحلي»، معتبرا ان «قرار شن الحرب ينطوي على عواقب وخيمة يصعب التكهن بها». وقال بوتين إن «الأزمة خرجت عن إطار النزاع المحلي وباتت اليوم مصدرا كامنا لزعزعة الاستقرار في مناطق أخرى من العالم، بما في ذلك مجموعة الدول المستقلة» التي تضم 12 من الجمهوريات السوفياتية السابقة الـ 15.

وأضاف لدى استقباله وزير الأوضاع الطارئة الروسي سيرغي شويغو في الكرملين ان «قرار شن الحرب ينطوي على عواقب وخيمة يصعب التكهن بها».


الولايات المتحدة تطرد ثلاثة دبلوماسيين عراقيين

واشنطن - قنا

قررت الولايات المتحدة طرد ثلاثة من الدبلوماسيين العراقيين العاملين في قسم رعاية المصالح العراقية في واشنطن. وأوضحت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية بأنه قد طلب من الدبلوماسيين الثلاثة مغادرة الولايات المتحدة في غضون ثماني وأربعين ساعة على أساس أنهم شخصيات غير مرغوب فيها.

وسبق للولايات المتحدة ان طلبت من عدة دول إغلاق البعثات الدبلوماسية العراقية لديها بصفة مؤقتة إلى حين تشكيل حكومة انتقالية جديدة في العراق.


الفلبين تطرد 11 عراقيا تتهمهم بالإرهاب

مانيلا-اف ب

أعلنت دائرة الهجرة الفلبينية أمس ان السلطات في مانيلا ستطرد 11 عراقيا كانت اعتقلتهم بعد معلومات عن تخطيطهم لاعتداءات إرهابية. وقالت المفوضة في دائرة الهجرة اندريا دومينغو ان العراقيين الأحد عشر أوقفوا بعد معلومات استخباراتية «أكدت ان مجموعات إرهابية متعاطفة مع الرئيس العراقي صدام حسين تعد لاعتداءات على أهداف أميركية في البلاد ردا على الحرب في العراق».

وأضافت دومينغو ان بين المعتقلين العراقيين سعد طلاع المتهم بالاعتداء على مركز ثقافي أميركي في مانيلا العام 1991 إبان حرب الخليج الثانية

العدد 197 - الجمعة 21 مارس 2003م الموافق 17 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً