العدد 205 - السبت 29 مارس 2003م الموافق 25 محرم 1424هـ

الجزائر تطلب الخبرة اللوجستية

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة بأن الحكومة الجزائرية طلبت من فرنسا مساعدتها تجهيزيا ولوجستيا على كيفية احتواء تظاهرات المدن ومنعها من التحول إلى ظواهر عنفية. ولقد لجأت الجزائر لخبرة باريس بعد أن وردت إلى أجهزتها المختصة تقارير متقاطعة عن إمكان مهاجمة المصالح الأميركية في البلاد، وخصوصا المتعلقة منها بشركات الهيدروكربورات الموجودة بكثافة في الجزائر. وكانت كل من شركتي «أنانداركو» و«هاليبورتون» العملاقتان قد تلقتا تهديدات كثيرة في الأسابيع الماضية، تستهدف فيما تستهدف المديرين والكوادر العاملين في الحقول. ما حدا بالإدارة الأميركية الطلب من رعاياها مغادرة الجزائر إذا لم تكن هنالك حاجة ضرورية وماسّة للبقاء على رغم هذا التهديد، ونفت واشنطن الموافقة على إعطاء تجهيزات أمنية متطورة، كانت قد طلبتها مرارا السلطات الجزائرية لمكافحة الارهاب. الأمر الذي دفع بباريس، التي تحسنت علاقاتها بشكل بارز مع الجزائر، إثر الزيارة التي قام بها أخيرا جاك شيراك، إلى إعطاء موافقتها على الطلب الجزائري.

في الوقت نفسه شجعت الحكومة الجزائرية وزراءها على المشاركة في المظاهرات بهدف امتصاص النقمة ضدها، وإظهار تضامنها مع مشاعر الشعب الرافض لاحتلال العراق.


صواريخ توماهوك تسقط في السعودية

معسكر السيلية - رويترز

قال قادة عسكريون أميركيون أمس ان صواريخ أميركية من طراز توماهوك سقطت في السعودية أثناء إطلاقها باتجاه العراق ما اضطر المخططين إلى وقف استخدام مسارات معينة. وقال الميجر جنرال فيكتور رينوارت في مؤتمر صحافي بمقر القيادة العسكرية الأميركية في قطر: «في حال السعودية، هناك عدد من صواريخ توماهوك تردد أنها سقطت في أراضيها». وأضاف «سنواصل استخدام صواريخ توماهوك في مسرح الحوادث. ونسقنا مع السعوديين على وقف استخدام مسارات معينة ربما تضع الصواريخ في موضع قد يكون قريبا من أي تجمع سكاني مدني». وقال ان الصواريخ سقطت على السعودية بعد قليل من مرحلة الإطلاق قبل أن تبدأ في رحلة العبور باتجاه العراق. وتابع «اتفقنا مع السعوديين على مراجعة إجراءات الإطلاق».


غياب 50% من الطلاب بعد سقوط الصاروخ

الكويت - حسين عبدالرحمن

كان يوم أمس أول يوم لعودة الدراسة في المدارس الكويتية على رغم اعتراض بعض النواب على هذه الخطوة من وزارة التربية الكويتية. وتقول المدرسة خالدة العبدالوهاب ان نسبة الغياب أمس في المدارس الثانوية العامة للبنات بلغت 50 في المئة، مضيفة ان الخوف مازال يسيطر على الطالبات اللواتي أبلغن إدارة المدرسة أمس بأنهن لن يحضرن إلى الدارسة اليوم الأحد بعد سقوط الصاروخ. وكان وزير التربية الكويتي مساعد الهارون أمر باستمرار الدارسة في المدارس الثانوية بعد تعطيلها أسبوعا، إلا انه أمر باستمرار إجازة الطلبة في رياض الأطفال والمرحلتين الابتدائية والمتوسطة لحين دراسة الأوضاع

العدد 205 - السبت 29 مارس 2003م الموافق 25 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً